;

السعودية تتيح أداء العمرة بالتأشيرة السياحية للمقيمين بالخليج

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
السعودية تتيح أداء العمرة بالتأشيرة السياحية للمقيمين بالخليج

أعلنت المملكة العربية السعودية، الخميس، أن جميع المقيمين بدول الخليج على اختلاف مهنهم يمكنهم أداء العمرة بالتأشيرة السياحية.

وكانت السعودية قد أتاحت إمكانية التقديم الإلكتروني الذاتي للمعتمرين القادمين من خارج المملكة لاختيار باقات العمرة من خلال المنصة الإلكترونية "مقام".

وفي إطار جهود وزارة الحج والعمرة لتسهيل إجراءات قدوم المعتمرين من خارج المملكة، قدمت الوزارة إجراءات إلكترونية ميسرة تضمن حفظ حقوقهم وتقديم الخدمات بجودة عالية.

ويُمكن للمعتمرين القادمين من خارج المملكة الدخول على بوابة "مقام" لاختيار إحدى منصات الوكلاء المعتمدين عبر رابط المنصة الموحدة.

إعفاء فئتين من حاملي جواز السفر السعودي من تأشيرة الدخول إلى تايلند

وفي سياقٍ آخر، وقعت حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة تايلند مذكرة تفاهم بشأن إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة من تأشيرة الدخول.

جاء ذلك خلال استقبال دون برامودويناي، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية مملكة تايلند، أمس الأربعاء، لنائب وزير الخارجية السعودية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في العاصمة التايلندية بانكوك.

وبحث الجانبان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

إعفاء حاملي جواز السفر السعودي من تأشيرة الدخول إلى روسيا

ويأتي هذا الاتفاق بعد يومين من تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي، يفغيني إيفانوف، والذي أكد فيها أن بلاده تعمل حاليًا على اتفاقيات لإلغاء تأشيرات الدخول مع 11 دولة؛ بما في ذلك 4 دول عربية هي: (السعودية، والبحرين، وعمان، والكويت)، بالإضافة إلى جزر البهاما، وباربادوس، وهايتي، وزامبيا، وماليزيا، والمكسيك، وترينيداد وتوباغو.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي، أن عملية التفاوض والتوصل إلى الاتفاق بشأن مثل هذه الاتفاقيات، وسرعة التوقيع عليها، تتعلق بالجانب الروسي وشركائه على حد سواء؛ مشيرًا إلى أنه عندما سيتم إبرام الاتفاقيات؛ ستعلن الخارجية الروسية عن ذلك بالتأكيد وفقًا لـ"سبوتنيك".

وكان المواطنون السعوديون يحصلون على تأشيرة دخول لروسيا عبر التقديم الإلكتروني لسفرة واحدة لأغراض السياحة أو الاستثمار، وتبقى سارية المفعول لمدة تصل إلى 30 يومًا، وتسمح لهم بالبقاء داخل روسيا لمدة تصل إلى 8 أيام، ويستغرق استخراجها 4 أيام من تاريخ التقديم.

كم عدد الدول التي لا تتطلب تأشيرة مسبقة من حاملي جواز السفر السعودي عند الدخول إلى أراضيها؟

وتسمح 79 دولة في العالم بدخول السعوديين دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، إلا أنها تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي، وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يتم إصدارها قبل السفر من دون شروط معنية كما هو الحال مع بريطانيا الآن، ودول تطلب تأشيرة يتم إصدارها من المطار.

وعلى كل حال، فإن حاملي جواز السفر السعودي يتمتعون بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة منها ماليزيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، يحتاج حاملو جواز السفر السعودي إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 151 وجهة سفر حول العالم من بينها الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه