;

حراك سينمائي جديد بالسعودية.. 14 مشروعا بالطريق

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
حراك سينمائي جديد بالسعودية.. 14 مشروعا بالطريق

تنظم جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام، 14 مشروعًا سينمائيًّا ضمن مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة، وذلك بمشاركة أكثر من 16 جهة من شركات ومؤسسات إنتاج محلية وعالمية، تقدّم خدماتها وبرامجها لصنّاع الأفلام السعوديين.

وأوضح مدير السوق عبدالجليل الناصر أن المهرجان الذي يحمل عنوان "السينما الشعرية" يشهد شراكات واتفاقيات تتعلق بشؤون التدريب والتطوير وتنمية المواهب الصاعدة، وإمكانية إنتاج أفلام سيتم عرضها خلال جلسات التقييم، بمشاركة شركات ومؤسسات سينمائية؛ حيث يوجد بالسوق 12 جناحًا ومساحات تنظم سلسلة من الجلسات الحوارية ودورات تدريبية تُمكّن المشاركين من الخوض في دليل قوانين الملكية الفكرية بالمملكة، وكيفية الاستفادة منها لتوفير غطاء الحماية للأفراد والمؤسسات منذ بدء فكرة الفيلم، وصولًا إلى إنتاجه، إضافةً إلى دورات التصوير والمتغيرات العصرية لعالم المونتاج، إلى جانب تأهيل المشاريع للسوق المحلي.

يذكر أن سوق الإنتاج يستقبل صنّاع الأفلام من جميع مناطق المملكة، ويقام على هامشه العديد من الجلسات والنقاشات الهادفة، بحضور لجان تحكيم لاختيار مشاريع ذات محتوى مطابق لمعايير المهرجان؛ حيث سيتم تأهل مشروعين لأفضل فيلم طويل بجائزة قيمتها 100 ألف ريال، وأفضل فيلم قصير بجائزة قيمتها 50 ألف ريال؛ دعمًا لقطاع الأفلام وصناعتها وإنتاجها بكفاءات سعودية.

وأعادت السعودية فتح دور السينما، في أبريل 2018، بعد إغلاق استمر عقودا، في إطار سلسلة من تغييرات بدأت مع تسلم ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" منصبه في 2017.

وعلى مدار الأعوام  الأربعة الماضية، حققت السينما السعودية مبيعات تجاوزت 30 مليون تذكرة، وفقا لإحصائية نشرتها "واس" في أبريل الماضي.

وبلغ عدد دور العرض منذ انطلاقها في أبريل 2018 وحتى الآن، 56 دارًا تضم 518 شاشة في 20 مدينة، عُرِض فيها 1144 فيلمًا منها 22 فيلمًا سعوديًا، كما بلغت مبيعات التذاكر 30,860,956 لأفلام بــ 22 لغة من 38 دولة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أسهم قطاع السينما في توظيف 4439 شابًا وشابةً سعوديين، ضمن إطار عمل هيئة الثقافة والترفيه على زيادة حجم السوق الإعلامي.

يذكر أن المملكة، وفي إطار التطويرات المستمرة لصناعة السينما، أعلنت، قبل أيام، عن أول شهادة بكالورويوس في السينما والمسرح، بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.

وقال عميد كلية الإعلام والاتصال بالجامعة "سعد بن سعود بن محمد" إنهم يضعون اللمسات النهائية للبرنامج، الذي جاء لمواكبة تطوير القطاعات الثقافية والفنية والترفيهية التي تتضمنها "رؤية السعودية 2030"، وتنص عليها اتفاقية التعاون بين وزارتي الثقافة والتعليم لتعزيز البرامج التعليمية والأنشطة الثقافية في القطاع التعليمي.

وأضاف"، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن البرنامج سيسهم في صنع مسارات عملية للثقافة والفنون بالمملكة بما يضمن توفير بيئة تعليمية حاضنة للمواهب الوطنية الإبداعية، منوهاً بأن تلك القطاعات تحتاج إلى متخصصين مؤهلين في ظل عدم وجود برامج مماثلة تقدمها الجامعات السعودية لمرحلة البكالوريوس حالياً التي تعد من التخصصات الاتصالية الداعمة لتطور وتنمية المجالات التي تتضمنها الرؤية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه