;

إنجاز تاريخي للعرب.. التونسية أُنْس جابر بطلة ماسترز مدريد للتنس

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 08 مايو 2022
إنجاز تاريخي للعرب.. التونسية أُنْس جابر بطلة ماسترز مدريد للتنس

حققت لاعبة التنس التونسية أُنْس جابر، مساء السبت، إنجازا تاريخا بعد تحقيقها لقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس بعد الفوز على الأمريكية جيسيكا بيجولا المصنفة 14 عالميا.

وأصبحت أُنْس جابر أول لاعبة عربية وإفريقية تحرز بطولة ماسترز (بطولة 1000 نقطة).

وجاء تتويج التونسية أُنْس جابر في بطولة مدريد للماسترز ذات الألف نقطة، بعد فوزها على الأمريكية جيسيكا بيجولا بواقع مجموعتين مقابل مجموعة واحدة، تفاصيلها 7-5/ 0-6/6-2.

وشهدت المجموعة الأولى تنافسا كبيرا بين أُنْس جابر وبيجولا التي وسعت الفارق 3–1 ثم 4-2 قبل أن تنجح البطلة التونسية في تعديل النتيجة 4–4 ثم  5–5، ثم أخذت الأسبقية لأول مرة 6–5 بعد شوط أبيض تميزت فيه جابر بالضربات الساحقة.

وعرفت البطلة التونسية كيف تنهي المجموعة لصالحها بنتيجة 7–5 بعد 54 دقيقة كاملة من اللعب.

وبعد فوزها في المجموعة الأولى سجلت أُنْس جابر تراجعا رهيبا في الأداء وفقدت التركيز مما جعل اللاعبة الأمريكية تفوز بمجموعة بيضاء 6–0.

ورغم خسارتها للمجموعة الثانية بنتيجة 6–0 لم تتأثر أُنْس جابر بل آمنت بحظوظها وسجلت استفاقة لعبت على حقيقة إمكانياتها ونوعت من طريقة لعبها مما جعل بيجولا تعجز عن الصمود أمامها.

وكسرت أُنْس جابر إرسال بيجولا مما مكنها من التقدم 3–1 ثم 4–2  و5-2 وتفوز بالمجموعة 6-2.

وبعد التتويج، ستقفز أُنْس جابر إلى المركز السابع في التصنيف العالمي، كما ستحصل على أكبر جائزة مالية في مسيرتها ، تتجاوز المليون يورو.

واحتفى تونسيون وعرب عبر "تويتر" بالإنجاز التاريخي للبطلة العربية التونسية.

وهنأت السفارة السعودية في تونس، أُنْس جابر على الإنجاز التاريخي.

يذكر أن لقب دورة مدريد يعتبر ثاني ألقاب أنس جابر الفردية في الدورات الكبرى بعد دورة برمنجهام فئة 250 نقطة في 2021.

ولم يسبق لـ أنْس (27 عامًا) قبل مدريد أن بلغت نهائي إحدى دورات الألف ونجحت في أول محاولة بتحقيق اللقب.

وكان هذا النهائي السادس لـ أُنْس جابر في مسيرتها الاحترافية، إذ خسرت دورة تشارلستون الأمريكية في وقت سابق العام الحالي ونفسه في العام الفائت، بالإضافة إلى شيكاجو الأمريكية 2021 وموسكو 2018.

وقالت أُنْس جابر بعد الفوز "خسرنا العديد من النهائيات، لذا أنا سعيدة أننا تمكنا من الفوز اليوم. كان الأمر صعبًا خاصة المرة الأخيرة في تشارلستون. أشكر كل من دعمني اليوم".

وأضافت للجماهير: "أعدكم أن أتعلم المزيد من الكلمات الإسبانية وأعود العام المقبل".

وكانت التونسية، أول عربية تدخل لائحة العشر الأوليات في العالم، أقصت في ربع النهائي الرومانية سيمونا هاليب الأولى عالميًا سابقًا وحاملة اللقب مرتين في مدريد عامي 2016 و2017 قبل أن تتفوق على الروسية إيكاتيرينا ألكسندورفا في نصف النهائي.

وهذه المرة الثالثة تواليًا التي تتفوق فيها أُنْس جابر على بيجولا في خامس مواجهة بينهما، والثانية هذا العام بعد الدور الـ16 في دبي، مقابل فوزين للأمريكية في أول مواجهتين بين اللاعبتين.

وأُنْس جابر (بالفرنسية: Ons Jabeur)‏ من مواليد 28 أغسطس 1994 في قصر هلال، ولاية المنستير، تونس