;

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.. محطات لا تنسى في حياة "أمير التواضع"

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.. محطات لا تنسى في حياة "أمير التواضع"

رحل عن عالمنا اليوم السبت، أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عامًا. 

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، عن وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إثر وعكة صحية طارئة. 

في هذا المقال التالي، سنعرض لكم أبرز المحطات في حياة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي رحل عن عالمنا اليوم السبت، بعد تدهور حالته الصحية.

الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح 

عرف الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بالتواضع والكرم والخلق الرفيع، وشخصيته الحكيمة، التي جعلت مكانته في القلوب وبين أبناء شعبه لا توصف بكلمات. 
لقبه شعب الكويت باسم "الأمير المتواضع"، بسبب طيبة قلبه وعطائه الذي لا يتوقف.

في أي عام ولد  الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟ 

ولد الشيخ نواف عام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي تولى المنصب بين عامي 1921 و 1950.

دراسة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح 

درس الشيخ نواف، الثانوية في الكويت، لكنه لم يكمل دراسته العليا، ودخل على الفور ليبدأ مسيرته المهنية قبل حوالي نصف قرن، وفي هذا الوقت عين حاكمًا لمحافظة حولي. 
وحصل الشيخ نواف الأحمد على عدة مناصب وزارية منها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والدفاع والداخلية، وبعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991،  ظل الشيخ نواف بعيدًا عن المناصب الوزارية عقب تحرير الكويت، لمدة 10 سنوات. 
وفي مارس 1978 تولى منصب وزارة الداخلية خلفا للأمير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، الذي تولى منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء، في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد. 
ثم تولى الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988، وكمل مشواره العسكري والمدني، وعمل على تحديث وتطوير معسكرات وزارة الدفاع ومدها بكافة الأسلحة والآليات الحديثة. 
وكان الشيخ نواف الأحمد مكانة كبيرة وتقدير واسع من قبل الكويت، وداخل الأسرة الحاكمة وفي الأوساط السياسية والشعبية، حين عٌين نائبا لرئيس الحرس الوطني الكويتي عام 1994 حتى يوليو 2003. 
وفي عام 2003، عُين النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية، وظل في هذا المنصب حتى فبراير 2006، قبل أن يتولى مقاليد الحكم في سبتمبر 2020.

عدد أبناء الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح 

لدى الشيخ نواف 4 أبناء وابنه، وهم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبدالله النواف، والشيخ سالم النواف، والشيخة شيخة النواف.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه