;

وفاة محمد الشارخ رجل الأعمال الكويتي.. صاحب إنجازات لا تُنسى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
وفاة محمد الشارخ رجل الأعمال الكويتي.. صاحب إنجازات لا تُنسى

توفي رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 82 عاماً.

محمد الشارخ هو واحد من أهم رجال الأعمال الكويتيين والعرب وهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب، هذا إلى جانب قائمة طويلة من الإنجازات الأخرى وغير المسبوقة.

وفاة محمد الشارخ

رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ واسمه بالكامل محمد عبد الرحمن الشارخ من مواليد عام 1942 وحصل الشارخ على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

ورحل عن عالمنا اليوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024 عن عمر يناهز 82 عاماً بعد تاريخ حافل بالإنجازات وسيرة عطرة لا تُنسى.

إنجازات محمد الشارخ

شهدت حياة محمد الشارخ تاريخ حافل بالإنجازات وأبرزها:

  • محمد الشارخ هو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب وطور برنامج القرآن الكريم، وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر عام 1985.
  • حصلت شركته صخر، على ثلاث براءات اختراع من هيئة الاختراعات الأميركية USPTO في حقل اللغة العربية للنطق الآلي والترجمة الآلية والمسح الضوئي.
  • أنجز أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي إلى الحروف العربية عام 1994 ونطق الحروف العربية عام 1998 والترجمة من وإلى اللغة العربية عام 2002 وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.
  • عمل محمد الشارخ على تطوير العديد من البرامج التثقيفية والتعليمية وتعلم البرمجة، والتي تجاوز عددها نحو 90 برنامجاً.
  • حصد العديد من الجوائز ومنها: جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام وجائزة World summit award والجائزة التقديرية الكبرى ضمن جوائز التقنية العربية خلال معرِض جيتكس 2005 وجائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي وجائزة صاحب الرؤية الإلكترونية، تقديراً لانجازاته في مجال صناعة البرامج العربية  وغيرها من الجوائز القيمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه