;

أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 18 فبراير 2024
أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

يُحتفل بيوم بلوتو في 18 فبراير من كل عام، والذي يوافق ذكرى يوم اكتشاف تاسع كواكب المجموعة الشمسية سابقاً، والذي هو الآن أكبر كوكب قزم معروف حتى الآن في المجموعة الشمسية.

في هذا المقال، نستعرض أغرب معلومات عن كوكب بلوتو وما هو لقب كوكب بلوتو ولماذا تم استبعاده؟ تابع القراءة لمعرفة أهم المعلومات الشيقة عن كوكب بلوتو.

أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

إليك مجموعة شيقة من أغرب المعلومات عن كوكب بلوتو:

  • اكتشف كلايد تومبو بلوتو عندما كان عمره 24 عامًا فقط. وقبل اكتشاف بلوتو، لاحظ علماء الفلك تحولا في مدارات نبتون وأورانوس بسبب جاذبية جسم غير معروف. خصص كلايد تومبو وقته لمراقبة السماء ليلاً في مرصد لويل في فلاجستاف، أريزونا. وأخيرًا، أكد وجود بلوتو في 18 فبراير 1930 عن عمر يناهز 24 عامًا.
  • تعتبر الحروف المتشابكة P وL بمثابة الرمز الرسمي لبلوتو. وبصرف النظر عن كونها الأحرف الأولى من اسم الكوكب القزم، فهي أيضًا الأحرف الأولى من اسم عالم الفلك الأمريكي بيرسيفال لويل. أدى شروعه في البحث عن كوكب ما بعد نبتون إلى اكتشاف بلوتو. تم تسمية مرصد لويل الذي كان تومبو يعمل فيه على اسم بيرسيفال.
  • جاء اسم "بلوتو" من فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا. اقترحت فينيسيا بورني من أكسفورد بإنجلترا الاسم بعد اكتشافه عام 1930. وأصبح بلوتو الكوكب الأول والوحيد الذي تسميه فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا.
  • وفقًا لاقتراح بورني، سيتم تسمية "بلوتو" على اسم إله العالم السفلي الروماني. شخصية بلوتو في الأساطير الرومانية هي ابن زحل. بينما كان بلوتو يحكم العالم السفلي، كان أخوه جوبيتر يسيطر على السماء، وكان أخوه نبتون يسيطر على البحر.
  • بلوتو هو واحد من العديد من العوالم الجليدية المصغرة في حزام كويبر. الأسماء الأخرى لهذه الأجسام الجليدية والصخرية هي "الأجسام البلوتويدية" أو "أجسام حزام كويبر".
  • أصبح بلوتو "كوكبًا قزمًا" في عام 2006. وبصرف النظر عن بلوتو، هناك كوكب قزم آخر في النظام الشمسي هو كوكب سيريس.
  • وكائنات أخرى في النظام الشمسي ضمن نفس الفئة هي إيريس وماكيماكي. وكما يوحي اسمها، فإن هذه "الكواكب القزمة" أصغر حجمًا بكثير مقارنة بالكواكب الرئيسية.
  • قدم الناس التماسًا للاعتراف ببلوتو ككوكب مرة أخرى. شهد القرار الذي تم اتخاذه في عام 2006 غضبًا واسع النطاق لصالح بلوتو.
  • يتكون سطح بلوتو من الحفر والجبال والوديان والسهول. يمكن أن تتراوح درجة حرارة بلوتو الجليدية من -226 إلى -240 درجة مئوية أو -375 إلى -400 درجة فهرنهايت.

أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

  • بعض الميزات المثيرة للاهتمام في بلوتو هي جباله المكونة من كتل جليدية مائية كبيرة. يمكن أن تصل هذه القمم إلى ارتفاعات تتراوح بين 6500 و9800 قدم أو 2-3 كم. في بعض الأحيان، تغطي الغازات المتجمدة مثل الميثان هذه الجبال الجليدية. علاوة على ذلك، يمكن أن تمتد الأحواض والوديان الطويلة في بلوتو حتى 370 ميلًا أو 600 كيلومتر.
  • بلوتو لديه نهر جليدي على شكل قلب يسمى تومبو ريجيو. نظرًا لكون بلوتو أصغر نسبيًا من قمر الأرض، فإن مساحة تومبو ريجيو تبلغ تقريبًا حجم أوكلاهوما وتكساس. يكرّم "تومبو" مكتشف الكوكب بينما "ريجيو" هو المصطلح اللاتيني لكلمة "منطقة". وبصرف النظر عن السماء الزرقاء والأقمار الدوارة والجبال التي يصل ارتفاعها إلى جبال روكي، فإن بلوتو به ثلج أيضًا ولكن باللون الأحمر.
  • بلوتو هو الكوكب القزم الوحيد المعروف الذي له غلاف جوي. ومع ذلك، فإن الغلاف الجوي لبلوتو رقيق للغاية وسام. وعندما يكون بلوتو أقرب إلى الشمس، يكون غلافه الجوي غازيًا. بخلاف ذلك، يتمتع بلوتو الأبعد عن الشمس، بجو متجمد يتساقط مثل الثلج.
  • البرودة الشديدة في بلوتو تجعل من غير المرجح وجود حياة على الكوكب القزم. ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء إمكانية وجود محيط عميق داخل بلوتو.
  • يتكون لون بلوتو من مجموعة من الألوان المختلفة. يؤدي وجود مادة الثولينات في الكوكب القزم إلى ظهور العديد من البقع الداكنة المحمرة على سطح بلوتو. ومن ثم، يتميز لون بلوتو بمجموعة متنوعة من الأقسام ذات اللون الأبيض المصفر الباهت والأزرق الفاتح، والخطوط الصفراء والبرتقالية الدقيقة، والبقع الحمراء العميقة الكبيرة.
  • يدور بلوتو في الاتجاه المعاكس لمسار الأرض. وبعبارة أخرى، تشرق الشمس من الغرب وتغرب في الشرق. والكواكب الأخرى التي لها نفس الدوران التراجعي هي أورانوس والزهرة.
  • يكمل بلوتو دورانه على جانبه. وهذا يعني أن الكوكب القزم يخضع لتغيرات موسمية شديدة.
  • أقمار بلوتو هي شارون وهيدرا وكيربيروس ونيكس وستيكس. وتزعم إحدى النظريات أن تكوين هذا النظام القمري نشأ من اصطدام بين بلوتو وجسم آخر مماثل.
  • شارون هو أكبر أقمار بلوتو. وبما أن حجم شارون يبلغ حوالي نصف حجم الكوكب القزم، فقد أصبح أكبر قمر بالنسبة لكوكبه. بل إن هناك إشارات متكررة إلى كون بلوتو وشارون "كوكبًا مزدوجًا".
  • الأقمار الأربعة الأخرى أصغر بكثير ويبلغ عرضها أكثر من 100 ميل فقط. وعلى عكس شارون، فهي ليست كروية ولها أشكال غير منتظمة. كما أنها تختلف عن أقمار النظام الشمسي الأخرى من حيث عدم وجود مد وجزر مع بلوتو.
  • يستغرق مدار شارون حول بلوتو نفس مدة دوران بلوتو، أي 153 ساعة أرضية. بمعنى آخر، شارون لا يشرق ولا يغرب على الكوكب. وبدلا من ذلك، يحوم القمر فوق نفس البقعة على سطح بلوتو.

أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

  • دخلت نيوهورايزنز التاريخ باعتبارها أول سفينة يتم إرسالها لغرض وحيد هو دراسة بلوتو. على الرغم من أن تكلفتها تبلغ حوالي 700 مليون دولار، إلا أن حجم نيو هورايزنز لا يتجاوز حجمه حجم البيانو الكبير وتزن 1000 رطل.
  • استغرقت نيوهورايزنز 9 سنوات للوصول إلى كوكب بلوتو. تم إطلاق المركبة الفضائية الآلية في يناير 2006، ولم تصل إلى بلوتو إلا في يوليو 2015. والتقطت أقرب الصور للكوكب القزم على بعد حوالي 6000 قدم.
  • إن شدة ضوء الشمس على بلوتو تعادل شدة ضوء القمر على الأرض. والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن الكوكب القزم يقع بعيدًا جدًا عن الشمس في موقعه في النظام الشمسي الخارجي على مسافة 5,945,900,000 كيلومتر تقريبًا.
  • يختلف مدى بعد بلوتو عن الأرض مع مرور الوقت. أقرب مسافة هي 2.6 مليار ميل أو 4.2 مليار كيلومتر بينما أبعد مسافة هي 4.7 مليار ميل أو 7.5 مليار كيلومتر. بمعنى آخر، ستستغرق سفينة الفضاء من الأرض ما يقرب من 10 سنوات للوصول إلى بلوتو، وهو ما أثبتته نيوهورايزنز في عام 2015.

ما هو لقب كوكب بلوتو

للإجابة عن سؤال ما هو لقب كوكب بلوتو؟ يجب معرفة أنه يحمل أكثر من لقب ومنها:

  • لقب كوكب بلوتو (إله العالم السفلي عن اليونانيين). اسم بلوتو هو في حد ذاته لقب لهاديس، إله العالم السفلي عند اليونانيين القدماء. وبما أن العالم السفلي كان من المفترض أن يكون مسكنًا للموتى، فمن المحتمل أن اليونانيين القدماء استخدموا اللقب كتعبير ملطف، لتجنب ذكر الموت. وتم استخدام اسم هاديس في النهاية للإشارة إلى العالم السفلي نفسه.

  • بلوتو تعني (الثري)، لذا فإن هذه الكلمة هي ترجمة مباشرة لكلمة بلوتو. يؤكد هذا اللقب على أن بلوتو كان أيضًا إله الثروة. يمثل هذا جانبًا أكثر إحسانًا لبلوتو. قد يكون الاتصال بالمعادن الثمينة الموجودة تحت الأرض.

  • وكان بلوتو يعتبر كوكبًا في السابق وكان يحمل لقب (كوكب الجليد)، لكنه الآن يُصنف على أنه كوكب قزم.

لماذا استبعدوا كوكب بلوتو

اكتشف عالم الفلك الأمريكي كلايد تومبو كوكب بلوتو في عام 1930. ومن عام 1930 حتى عام 2006، كان بلوتو خلف نبتون باعتباره الكوكب التاسع في نظامنا الشمسي. ولكن في عام 2006، لم يعد بلوتو مناسبًا لتعريف الكوكب.

لكن لماذا استبعدوا كوكب بلوتو؟ وفقًا للقواعد الجديدة التي اعتمدها الاتحاد الفلكي الدولي، يجب أن يستوفي أي جرم سماوي المعايير التالية حتى يتأهل ككوكب:

  1. يجب أن يكون الكوكب مستديرًا.
  2. يجب أن يدور الكوكب حول الشمس.
  3. يجب أن يكون الكوكب قد "أخلى المنطقة المجاورة" لمداره. وهذا يعني أنه أثناء تحرك الكوكب، فإن جاذبيته تجتاح الفضاء المحيط به وتزيله من الأجسام الأخرى. وقد تصطدم بعض الأجسام بالكوكب، وقد يصبح البعض الآخر أقمارًا.

وبينما يتبع بلوتو القاعدتين الأوليين: فهو مستدير، ويدور حول الشمس. ومع ذلك، فإنه لا يتبع القاعدة الثالثة. ولم يقم بعد بتطهير محيط مداره في الفضاء. ولأنه لا يتبع هذه القاعدة، استبعدوا كوكب بلوتو.

تأثير كوكب بلوتو على الأبراج

إليك بالتفصيل تأثير بلوتو على الأبراج:

أغرب معلومات عن كوكب بلوتو

  • يُعتقد أن تأثير بلوتو على الأبراج، قوي جداً وكما ذكرنا سابقاً، تم تسمية بلوتو على اسم إله العالم السفلي اليوناني، ويرمز بلوتو في علم التنجيم إلى العمق والكثافة والغموض، بالإضافة إلى الدورات العظيمة للموت والبعث أو الخلق والدمار.
  • الكوكب القزم بلوتو يمثل التحول. على الرغم من أن بلوتو قد يكون صغير الحجم، إلا أنه يتمتع بأهمية أكبر من معظم الكواكب الأخرى في علم التنجيم. فهو يتحرك ببطء، ويستغرق ما بين 12 إلى 30 عامًا للتحرك عبر برج واحد فقط، و248 عامًا للتنقل عبر دائرة الأبراج بأكملها.
  • طاقة بلوتو قوية للغاية. ويمثل الجزء المخفي من المشاعر، وما يكمن تحت السطح، والعقل الباطن. جميع أجزاء أنفسنا التي لا نشاركها بحرية مع العالم الخارجي.
  • بسبب حركته البطيئة عبر دائرة الأبراج، يُطلق على بلوتو أحيانًا اسم كوكب الأجيال، مما يعني أن معظم جيل الألفية لديهم نفس علامة بلوتو. على سبيل المثال، يُطلق على الأشخاص المولودين بين عامي 1983 و1995 أحيانًا اسم "جيل بلوتو في برج العقرب".
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه