;

أغرب المعلومات عن أسماك الزينة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
أغرب المعلومات عن أسماك الزينة

يحب الناس غالباً أسماك الزينة، حيث أنه من الممتع، الجلوس أمام حوض للأسماك ومشاهدة الأجسام ذات الألوان الزاهية وهي تسبح برشاقة في الماء، إليك أهم المعلومات عن أسماك الزينة في هذا المقال.

ما هي أسماك الزينة

أسماك الزينة هي مجموعة من الأنواع المختلفة التي تشترك في إمكانية تربيتها في أحواض مائية، بهدف الاستمتاع بها، تتوفر أسماك الزينة بمختلف الأحجام والأشكال، عادة ما يتم الاحتفاظ بأسماك الزينة في خزانات أو أنظمة أحواض مائية أخرى، تعتبر جودة المياه مهمة للغاية في تربية الأحياء المائية، لأن الأسماك تعتمد في هذه الظروف اعتماد كامل على القائم على العناية بصحتها.

أنواع أسماك الزينة

إليك أهم أنواع أسماك الزينة في النقاط التالية:

سمكة جرامي لؤلؤي

من السهل العناية بها بغض النظر عن مستوى خبرتك وتنمو فقط إلى حوالي 4 إلى 5 بوصات، علاوة على ذلك، يمكنهم العيش لمدة 5 سنوات تقريبًا في بيئة مياه عذبة يتم صيانتها جيدًا، سمك اجتماعي وفضولي وسلمي ويفضل المياه الدافئة والحمضية إلى حد ما ومع ذلك وبفضل مدى قوتها وقابليتها للتكيف، يمكن لهذه الأسماك الصغيرة أن تغفر خطأ المبتدئين هنا وهناك.

ملائكية المياه العذبة الفضية

تعتبر الملائكة الفضية واحدة من أكثر الأسماك المذهلة في هذه القائمة، مع لون جسمها الفضي الجذاب وشريطها الأسود الرفيع وزعانفها الطويلة الرفيعة التي تشبه المحلاق، تعد هذه السمكة خيارًا ممتازًا لمربيي أحواض السمك المبتدئين والخبراء على حدٍ سواء، يمكن أن تعيش سمكة الملائكة الفضية لمدة 10 سنوات، بشرط أن تفي بمتطلبات الرعاية الخاصة بها.

سمكة نيون تيترا

نيون تترا هي واحدة من أكثر الأنواع ذات المظهر الفريد وهو أيضًا نوع غير مكلف إلى حد ما ويمكن الوصول إليه ويباع بشكل شائع من قبل المربين وفي متاجر الحيوانات الأليفة في جميع أنحاء العالم، تترا النيون هو نوع صغير من أسماك الزينة التي تنمو فقط إلى حوالي 1.5 إلى 2 بوصة طويلة، على الرغم من حجمه الصغير، إلا أن ألوانه الزرقاء والبرتقالية والفضية الساطعة تجعل من السهل اكتشافه حتى من مسافة بعيدة.

سمك الزرد

سمك الزرد، المعروف أيضًا باسم الحمار الوحشي دانيو أو دانيو المخطط، هو نوع صغير ولكنه جذاب بصريًا من أسماك الزينة بفضل لون جسمه الفضي المتلألئ وخطوطه السوداء الرفيعة ويبلغ طولها حوالي 2 بوصة فقط، لكنها تبرز بسهولة بين الأسماك الأخرى في حوض السمك في المياه العذبة، تعتبر أسماك الزرد رائعة بشكل خاص لمربي أحواض السمك المبتدئين لأنها شديدة التحمل.

السمكة الذهبية الشائعة

يمكنها العيش لمدة تصل إلى 20 عامًا إذا بذلت بعض الجهد لتلبية احتياجاتها، لحسن الحظ، فإن متطلبات رعايتها بسيطة للغاية، حيث تفضل هذه الأسماك الماء الدافئ قليلاً وتبدأ السمكة الذهبية صغيرة الحجم بحوالي 2 إلى 4 بوصات، لكنها يمكن أن تصل إلى أحجام 10 بوصات أو أكثر، تبدو هذه الأسماك الجميلة المدهشة رائعة في أي حوض مائي بفضل لونها البرتقالي الذهبي النابض بالحياة وزعانفها الطويلة والناعمة.

البلطي الذهبي

هو بالتأكيد أحد أكثر الأنواع جاذبية من الناحية المرئية، يجعل لونها الفضي والأصفر وعيونها صفراء ذهبية تبرز على الرغم من صغر حجمها من 2 إلى 3 بوصات، تتمتع هذه الأسماك الصغيرة المسالمة بالعيش في مجموعات، إنهم يفضلون الماء الدافئ من حوالي 72 إلى 75 درجة فهرنهايت مع مستوى حموضة حوالي 6 إلى 7.5.

سمكة بلاك ويدو

أحيانًا يشار إليها باسم تترا الأرملة السوداء أو التترا السوداء، هذه الأسماك الصغيرة ليست الأكثر حيوية في اللون ومع ذلك، فإن عيونهم الواسعة وخطوطهم السوداء الجميلة وزعانفهم الشبيهة بالتنورة السوداء تجعلهم إضافة رائعة لأي خزان للمياه العذبة، هذا النوع غير مكلف وسهل التغذية والعناية به.

سمكة كوريدروس شوليتزي

هي عبارة عن مغذيات قاعية سلمية تتعايش جيدًا مع العديد من أسماك المياه العذبة الصغيرة، تشمل الأنواع المتوافقة التترا والدانيوس والكوردوراس الأخرى، يصل طولها إلى حوالي 2 إلى 3 بوصات ويمكن أن تعيش حوالي 5 إلى 8 سنوات في الأسر.

أغرب المعلومات عن أسماك الزينة

  • سمكة قوس قزح الغربية لها عيون سوداء كبيرة وزعنفتان ظهريتان وفم متشعب للغاية وشرائط سوداء أو فضية، يظهر الذكر بألوانه اللامعة أثناء فترة التزواج.
  •  
  • أظهرت دراسة أجريت عام 2001 أن أسماك الزينة تأكل بيض ويرقات السمندل طويل الأرجل.
  • يمكن لأسماك الزينة الشعور بالألوان مثل البشر.
  • لا تزال السمكة الذهبية هي أشهر أسماك الزينة، قد تطورت الأسماك الذهبية إلى العديد من الأصناف المختلفة ولديها الآن مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، بأشكال وأحجام مختلفة بسبب سمك السلور الأصلي المستأنس، في الطبيعة، ستجعل هذه الألوان من السهل اكتشاف الأسماك وإمساكها من قبل المفترس، لكن في القرن التاسع، بدأ الصينيون وخاصة الرهبان البوذيون، في إطعامهم في البرك والبحيرات، حيث لم تأكلهم الحيوانات الأخرى.
  • يتم تربية العديد من أنواع أسماك الزينة المختلفة فقط لتلبية احتياجات البشر منها ولوضعها في صندوق زجاجي.
  • تمثل الفلبين وإندونيسيا حوالي 86 في المائة من الأسماك المصدرة إلى الولايات المتحدة، ولكن مع الأسف، يتم صيد ما يقارب 90 في المائة من الأسماك المرجانية بطرقٍ غير مشروعة.
  • معظم أسماك الزينة لها أشكال وأجسام مختلفة عن باقي الأسماك، حيث أنها تشبه في مظهرها الطوربيدات، حيث إن امتلاكها لهذا الشكل يقلل من احتكاك أجسامها مع المياه مما يمكنها من السباحة بسرعة أكبر، كما أن ذلك يمكنها من المناورة وتغيير اتجاهها بسهولة وسلاسة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه