;

أغرب المعلومات عن اليربوع.. منها أنه لا يشرب الماء أبدًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
أغرب المعلومات عن اليربوع.. منها أنه لا يشرب الماء أبدًا

اليربوع عبارة عن قوارض صغيرة قافزة تعيش في صحارى شمال إفريقيا وآسيا. وهو من الحيوانات اللطيفة بشكل لا يصدق ولها آذان طويلة وذيول وأرجل خلفية تمنحها مظهرًا كرتونيًا تقريبًا. لديهم أيضًا أرجل مُكيَّفة خصيصًا تسمح لهم بالتحرك من خلال القفز مثل الكنغر.

ما هو اليربوع؟

يُعد الجربوع جزءًا من عائلة القوارض Dipodidae والتي نشأت من الكلمات اليونانية "di" والتي تعني "اثنان" و "podos" والتي تعني "القدم". هذا لأن لديهم مثل هذه الأسلحة الصغيرة التي يبدو كما لو أن لديهم قدميهم الخلفيتين فقط.
اليربوع من المخلوقات الحيوانية في الصحراء التي لا تشرب الماء ولكنه يعيش على استهلاك النباتات والحشرات التي تمنحهم الترطيب الذي يحتاجون إليه.
على الرغم من مظهرهم الرائع، إلا أنه من غير القانوني اقتناء الجربوع كحيوان أليف، نظرًا لأنها لا تزدهر في الأسر، فهي أيضًا قاسية على الحيوان.
يمكنهم تحمل تقلبات درجات الحرارة من أقل من درجة التجمد إلى أكثر من 130 درجة فهرنهايت، يمكن أن يكون طول ذيل الجربوع ضعف طول جسمه والذي يبلغ طوله عادة حوالي 2 إلى 6 بوصات.
تعيش هذه القوارض في جحور ، وخاصة هربًا من الحرارة والحيوانات المفترسة.

أنواع اليربوع

يُعتقد أن هناك 33 نوعًا مختلفًا من الجربوع بما في ذلك:

  • الجربوع الأيقونية طويلة الأذنين (Euchoreutes naso)
  • والجربوع القزم السميك الذيل (Salpingotus crassicauda) 
  • والجربوع المنغولية (Stylodipus sungorus)
  • والجربوع المصرية الكبرى (Jaculus orientalis) ).

مظهر الجربوع وسلوكه

اليربوع هي حيوانات اشتهرت بكونها لطيفة للغاية ومرنة. تتمتع هذه القوارض الصحراوية الصغيرة بمظهر مميز وتزدهر في البيئات الصحراوية القاسية والجافة في شمال إفريقيا وآسيا.

هناك ما يقرب من 33 نوعًا من اليربوع. يشتركون جميعًا في نفس السمات العامة لرأس صغير يشبه الفأر؛ عيون كبيرة، آذان طويلة بشكل غير متناسب وذيل طويل وقوي.

لديهم أيضًا أذرع قصيرة جدًا وشوارب طويلة شبيهة بالقطط يستخدمونها للتنقل في بيئاتهم، اليربوع لها آذان أطول من الأنواع الأخرى من هذه القوارض!
اليربوع طويلة الأذنين هي حيوانات صغيرة ذات هياكل جسدية تشبه حيوان الكنغر بأقدام خلفية أكبر، لكنها وجوه ذات عيون وأذنين وشعيرات كبيرة تشبه الفأر.

تشبه اليربوع فئران الكنغر، لكنها لا تنتمي إلى نفس عائلة القوارض. الاسم العلمي لليربوع طويل الأذن هو Euchoreutes naso. هذا الحيوان الذي يعيش في الصحراء هو حيوان ليلي منعزل ويعيش في جحر في منطقة Palearctic البيئية من أقصى جنوب منغوليا إلى شمال غرب الصين.

اليربوع طويلة الأذنين لها آذان أطول بمقدار الثلث من رؤوسها وذيولها تقريبًا ضعف حجم طول أجسامها مع خصلة سوداء وبيضاء في النهاية. يستخدمون هذا الذيل لتحقيق التوازن أثناء القفز أو القفز والجلوس عليه في وضع مستقيم. من السهل ترويضها.

إنهم حيوانات أليفة جميلة ويعتقد أنهم جيدون جدًا في توصيل توقعات الطقس! يركضون بسرعة عالية لحماية أنفسهم من العديد من الحيوانات المفترسة ويقال إنهم يقفزون إلى ارتفاع ستة أقدام تقريبًا. 

أغرب المعلومات عن حيوان اليربوع الذي لا يشرب الماء أبدًا

ينمو اليربوع ليصبح طوله من 2 إلى 6 بوصات فقط ويمكن أن يصل طول ذيله إلى أكثر من ضعف طول الرأس والجسم معًا. يتشارك كل من الذكور والإناث معطفًا ناعمًا مماثلًا من الفراء بلون الرمال يساعدهم على الاندماج في محيطهم الصحراوي ويزن كلا الجنسين حوالي أونصة واحدة فقط عندما يكتمل نموهم وهو ما يعادل وزن المصباح القياسي.

وهي شفقية مما يعني أنها تكون أكثر نشاطًا في فترة الشفق من النهار لكنها تنشط أيضًا في الليل. تساعدهم عيونهم الهائلة وشواربهم الطويلة على الإبحار في الظلام بسهولة.

هم بشكل عام كائنات انفرادية وسرية أيضًا وعادة ما يعيشون بمفردهم في الجحور. جعلت طبيعتهم الخجولة من الصعب على الباحثين جمع معلومات عن عاداتهم وسلوكياتهم.

جميع اليربوع حيوانات آكلة للحوم تعيش على نظام غذائي من المواد النباتية والحشرات. قد تأكل بعض الأنواع الحشرات أكثر من غيرها ، لكن هذا يعتمد على مدى توفر الغذاء. كما أنهم يستمدون كل الماء الذي يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة من الطعام الذي يأكلونه. معظم الجربوع لن يشربوا الماء أبدًا في حياتهم.

التزاوج عند اليربوع

بسبب طبيعتهم الخجولة والمراوغة لا يعرف الباحثون الكثير عن سلوكيات التزاوج والأبوة لدى الجربوع.

بمجرد انتهاء فترة السبات الشتوي وعاودتهم الظهور، يبدأ موسم التزاوج. يُعتقد أن الجربوع متعدد الزوجات مما يعني أن ذكرًا واحدًا يتزاوج غالبًا مع عدة إناث، لكن الإناث تتزاوج مع ذكر واحد فقط. لا يعرف الباحثون هذا على وجه اليقين.

تتكاثر الإناث عادة مرتين خلال فصل الصيف ، وتتراوح فترة حملها من 25 إلى 35 يومًا. يعتبر هذا طويلاً بالنسبة لأنواع القوارض، خاصةً لأنها ذات أعمار قصيرة.

يتكون القمامة النموذجية من اثنين إلى ستة صغار وستعتني الأم بأطفالها حتى يتم فطامهم. عندما يولدون، يكون الأطفال عراة ولا يمكنهم الاعتناء بأنفسهم. تتطور ببطء نسبيًا مقارنة بالقوارض الأخرى أيضًا.

لا يستطيع اليربوع القفز على الإطلاق حتى يبلغوا 11 أسبوعًا من العمر ولا يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي حتى 14 أسبوعًا ضعف المدة التي تستغرقها معظم القوارض لتنضج.
يمكن أن يعيش الجربوع حتى ست سنوات في البرية.

يمكن العثور على الجربوع عبر آسيا وأسفلًا عبر شمال إفريقيا، تفضل الجربوع المناخات الصحراوية القاحلة وأجسامها مصممة جيدًا لتزدهر في هذه الموائل الحارة والرملية.
إنهم يصنعون جحورًا في رمال الصحراء ويقضون معظم ساعات النهار الحار في النوم في هذه المساحات الأكثر برودة. خلال موسم الأمطار ، ستبحث الجربوع عن تلال أطول تحفر فيها لتجنب الفيضانات.إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول الجربوع هي أن لديهم جحورًا متعددة يتنقلون خلالها حسب الوقت من العام.
سيقومون بإنشاء جحرين "دائمين" منفصلين ليكونا بمثابة منازلهم الصيفية والشتوية، لكنهم سيخلقون أيضًا جحورًا مؤقتة أثناء الصيد أيضًا. تدخل الجربوع في السبات الشتوي لذلك يتم إنشاء جحورها الشتوية لزيادة الدفء والأمان. الجحور الصيفية الدائمة هي المكان الذي يتم فيه تربية صغار الجربوع بعد ولادة الإناث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه