;

حقائق مثيرة للدهشة عن الحمم البركانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
حقائق مثيرة للدهشة عن الحمم البركانية

ربما تكون قد شاهدت الحمم البركانية في التلفزيون أو حتى سافرت لرؤيتها على أرض الواقع. كما أن هناك روايات عن القوة التدميرية للحمم البركانية منذ العصور القديمة، بما في ذلك مدينة بومبي الرومانية، التي دمرتها الحمم عام 79 قبل الميلاد. ما هذه المادة الغامضة؟ الحمم البركانية هي صخور منصهرة تقذفها البراكين في شكل سائل. بمجرد ظهوره على سطح الأرض، فإنه يتدفق ويبرد تدريجيًا، مدمراً الأشياء الموجودة على طول مساره. للمزيد من المعلومات الشيقة عن الحمم البركانية، تابع قراءة هذا المقال.

@ra2ej

شوف اللحمة هتعمل فيك ايه ؟!

♬ original sound - Ra2ej - رائج

ما هي الحمم البركانية

عندما ينفجر بركان، تسمى الصخور المنصهرة أو الصهارة التي تخرج من الأرض بالحمم البركانية. نظرًا لأن الحمم شديدة الحرارة (أكثر من 1100 درجة مئوية وأكثر من 2000 درجة فهرنهايت، فإنها تظل منصهرة وتتدفق عبر الأرض حتى تبرد وتتحول إلى صخور. الحمم البركانية هي الشكل الأكثر شيوعًا للمواد التي تنفجر من البراكين التي تشكل جزرًا محيطية مثل جزر غالاباغوس وهاواي. عادة ما يكون سمك تدفقات الحمم البركانية من 1 إلى 10 أمتار فقط ولكن يمكن أن يصل سمك بعض التدفقات إلى 50-100 متر، اعتمادًا على نوع الحمم وحجم الانفجار. [1]

كيف تتكون الحمم البركانية

الحمم هي الصخور المنصهرة. تتكون على عمق تحت سطح الأرض غالبًا ما يكون 100 ميل أو أكثر تحت الأرض، حيث ترتفع درجات الحرارة بدرجة كافية لإذابة الصخور. في النهاية، تشق بعض الصهارة طريقها إلى سطح الأرض وتهرب عبر ثوران بركاني. عندما تنفجر الصهارة على سطح الأرض وتبدأ في التدفق، يطلق عليها العلماء اسم الحمم البركانية. الانفجارات يمكن أن تلقي الحمم لمسافات كبيرة. ومع ذلك، فإن معظم الانفجارات تخلق تدفقات حمم بركانية بطيئة الحركة قد لا تغطي سوى بضع ياردات في الدقيقة على الأكثر.

على مسافة عميقة تحت سطح الأرض، فإن أكثر أنواع الصهارة المنتجة شيوعًا هو البازلت. يشكل البازلت جزءًا كبيرًا من قاع المحيط وهو أيضًا المادة التي تُرى غالبًا عندما تندلع براكين هاواي. عندما تصل إلى سطح الأرض، تنفجر على شكل حمم بازلتية. [2]

درجة حرارة الحمم البركانية

تتراوح درجات حرارة الحمم البركانية المنصهرة من حوالي 700 إلى 1200 درجة مئوية (1300 إلى 2200 درجة فهرنهايت). يمكن أن تكون المادة سائلة للغاية وتتدفق مثل الشراب تقريبًا أو يمكن أن تكون شديدة الصلابة ونادرًا ما تتدفق على الإطلاق. كلما زاد محتوى السيليكا في الحمم البركانية، زادت لزوجتها.

أبرز الحقائق عن الحمم البركانية

  • لم يكن يطلق على الحمم البركانية هذا الاسم، حتى ثار بركان جبل فيزوف عام 1737. استخدم فرانشيسكو سيراو الكلمة المشتقة من مختبرات ("السقوط" أو "الانزلاق" باللاتينية)، لمقارنة الرذاذ الساخن على منحدرات البركان بالانهيارات الطينية بعد هطول أمطار غزيرة.
  • الحمم البركانية عبارة عن صهارة اندلعت فوق سطح الكوكب. أكثر أنواع الصخور المنصهرة شيوعًا، سواء فوق الأرض أو تحتها، هو البازلت.
  • من حسن الحظ، الأنواع الأخرى من الحمم البركانية ليست شائعة. كل من الصهارة الأنديزيتية والريوليتية تحتوي على نسبة أعلى من الغاز وتنفجر بشكل أكبر من البازلتية.
  • نوع واحد من الحمم البركانية التي لا تريد حقًا التعامل معها هو حمم كوريوم. أثناء الانصهار النووي، يصبح وقود ثاني أكسيد اليورانيوم ومكونات قضبان الوقود وحتى المفاعل شديد السخونة، حتى 3600 درجة فهرنهايت وتذوب معًا لتشكيل الكوريوم. على الرغم من أن الكوريوم ليس حممًا من الناحية الفنية، إلا أنه يحاكي حركتها. وهو عبارة عن كرة من الكوروم عالية النشاط الإشعاعي تشكلت تحت مفاعل تشيرنوبيل أثناء كارثة 1986، تبدو بشكل ملحوظ مثل تدفق بازلتي بارد.
  • "الحمم الزرقاء" أيضا ليست حمماً بركانية. إن اللون الأزرق الكهربي النابض بالحياة للتدفق أسفل جانب البركان الإندونيسي Kawah Ijen ناتج في الواقع عن غاز الكبريت المنبعث في نفس الوقت الذي تنطلق فيه الحمم البازلتية القديمة. ومع ذلك، فإن لون الحمم البركانية الحقيقية مفيد في معرفة بعض المعلومات الهامة. كلما كان اللون أفتح، كانت الحمم أكثر سلاسة: يشير اللون البرتقالي اللامع إلى درجات حرارة تبلغ 1000 درجة مئوية وأعلى، بينما يشير اللون الأحمر الداكن إلى درجة حرارة تتراوح بين 650 و 800 درجة مئوية.
  • الحمم السوداء natrocarbonatite استثناء. تم العثور عليها في مكان واحد فقط: بركان أولدوينيو لينجاي في تنزانيا. لا تزال الحمم المخصبة بالصوديوم سائلة عند 540 درجة مئوية فقط. عندما تبرد تمامًا ، تتحول حمم ناتروكربوناتيت إلى اللون الفضي، مما يخلق منظرًا طبيعيًا آخر حول البركان.
  • يتكون أكبر بركان في نظامنا الشمسي، أوليمبوس مونس، من طبقات من الانفجارات البركانية القديمة من الحمم البازلتية. على ارتفاع حوالي ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست، هناك الكثير من الحمم البركانية.
  • يواصل قمر المشتري آيو إطلاق نوافير ضخمة من الحمم البركانية الساخنة. في أغسطس 2013، خلال فترة أسبوعين من النشاط المكثف، تدفقت ستائر من الحمم البركانية من شقوق بطول مئات الأميال. كما حدد علماء الفلك ما لا يقل عن أربعة كواكب خارجية، بما في ذلك Kepler-78b، من المحتمل أن تكون مغطاة بالحمم البركانية.
  • كانت الأرض أيضًا مليئة بالحمم البركانية ذات مرة، في الأيام الأولى لكوكبنا. في عام 2013، اقترح الباحثون أن محيطات الحمم البركانية كانت ذات طبقات من حيث الكثافة. الطبقات الخارجية من الحمم البركانية والصخور المتبلورة المعزولة أعمق وصهارة فائقة الكثافة ظلت ساخنة لفترة أطول بكثير مما كان يعتقد في الأصل.
  • هل قتلت الحمم البركانية الديناصورات؟ منذ حوالي 65 مليون سنة، غطى تدفق هائل من الحمم البازلتية معظم أنحاء الهند. أطلقت الانفجارات التي أدت إلى التدفق ما يكفي من الغاز السام وربما يكون سببها الكويكب الذي اصطدم بالجانب الآخر من الكوكب في نفس الوقت تقريبًا. [3]
  1. "مقال: تدفق الحمم البركانية" ، المنشور على موقع divediscover.whoi.edu
  2. "مقال: كيف تتكون الحمم البركانية" ، المنشور على موقع wonderopolis.org
  3. "مقال: 20 شيئاً لم تكن تعرفه عن الحمم البركانية" ، المنشور على موقع discovermagazine.com