;

ما اسم أنثى الفيل ومدة حملها ومعلومات مثيرة عنها

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
ما اسم انثى الفيل ومدة حملها ومعلومات مثيرة عنها

عند الحديث عن أنثى الفيل، جدير بالذكر أن الفيلة هي واحدة من عدد قليل جدًا من الثدييات التي تقودها الإناث، تعيش هذه الحيوانات الاجتماعية معًا في قطعان مع إناث الأفيال الأخرى وتتبع الأم بينما تعيش الأفيال الذكور بعيدًا عن القطعان وعندما يتعلق الأمر بمظهر أنثى الفيل، فهناك بعض الاختلافات بينها وبين ذكر الفيل. الأنثى أصغر في الحجم، يمكن أن يصل ارتفاع أنثى الفيل البالغة بين 9 و13 قدمًا ويمكن أن تزن من 6000 إلى 8000 رطل، لمزيد من المعلومات الشيقة عن أنثى الفيل والفيلة، تابع القراءة.

ما اسم أنثى الفيل

في اللغة الإنجليزية اسم أنثى الفيل هو Cow أو بقرة ويسمى صغارها بـ Calf أو العجل، بينما يسمى ذكر الفيل بالثور، أما في اللغة العربية فإن ذكر الفيل يُسمى الفيل أما اسم أنثى الفيل فهو: العيثوم أو الزندبيل.

مدة حمل أنثى الفيل

إليك أهم المعلومات عن مدة حمل أنثى الفيل والسبب وراء ذلك:

  • مدة حمل أنثى الفيل هي أطول مدة من بين جميع الثدييات، تحمل الأفيال حوالي 680 يومًا أي ما يوازي 22 شهرًا، كما أنهم ينتظرون فترة أطول بين حالات الحمل بمتوسط ​​انتظار أربع سنوات.
  • هناك علاقة بين الذكاء وطول مدة الحمل مع وجود أطول فترات حمل لبعض الحيوانات الأكثر تقدمًا. يمتلك الشمبانزي فترة حمل مماثلة لفترة الحمل عند الإنسان، كما تتمتع الدلافين وهي حيوان آخر يتمتع بذكاء متقدم، بمدة حمل تصل إلى حوالي عام. يفترض الباحثون أنه من أجل تطوير أدمغة الأفيال بشكل كامل لدرجة البقاء على قيد الحياة خارج الرحم، تحتاج الأفيال إلى فترة حمل أطول.
  • الأفيال الأفريقية تحمل لمدة 22 شهرًا في المتوسط وهذا يعطيها أطول فترة حمل بين جميع الثدييات. الأفيال الآسيوية لديها فترة حمل أكثر تنوعًا، فهي تحمل من 18 إلى 22 شهرًا. ليس من المستغرب أن تكون فترة حملهم أقصر لأنها في المتوسط ​​أصغر من نوع الفيل الأفريقي. [1]

صغير الفيل

صغير الفيل يسمى العجل في اللغة الإنجليزية ويُسمى دَغْفَل في اللغة العربية، إليك أهم المعلومات عن صغير الفيل:

  • لا تستطيع الأفيال الصغيرة رفع أقدامها الأربعة عن الأرض في نفس الوقت، عندما يركضون، يكون لديهم باستمرار قدم واحدة على الأقل مثبتة على الأرض، يعتقد أن هذا يعزز الاستقرار في هذه الحيوانات.
  • الأفيال حديثة الولادة تهدئ نفسها عن طريق امتصاص جذوعها، نعلم جميعًا أن الأطفال الرضع يمصون إبهامهم من أجل الراحة. هل تعلم أن صغار الأفيال تفعل الشيء نفسه مع جذوعها؟ لكن هؤلاء العمالقة الصغار لا يفعلون ذلك فقط لتهدئة أنفسهم. كما أنه يساعدهم على تقوية عضلات جذعهم والتحكم بشكل أفضل فيه.
  • يزن الفيل حديث الولادة عادة ما بين 200-300 رطل ويبلغ طوله حوالي ثلاث أقدام، يصل وزنهم إلى 15000 رطل عند نموهم بالكامل. يقول العلماء إنه في المتوسط​​، يكسب صغار الأفيال رطلين في اليوم حتى يكتمل نموهم.
  • يجب أن تتعلم صغار الأفيال كيفية استخدام جذوعها، قد تتفاجأ عندما تعلم أن الأفيال لا تعرف غريزيًا كيفية استخدام جذوعها. عندما يولدون، فإنهم يفتقرون إلى قوة العضلات في جذوعهم، مما يجعل من الصعب السيطرة عليها، لذلك يجب أن تحصل الأفيال على الكثير من التدريب لبناء القوة والبراعة في جذوعها. تقوي الأفيال الصغيرة وتتعلم كيفية استخدام جذوعها من خلال اللعب في الماء وتأرجحها ذهابًا وإيابًا.

أبرز المعلومات عن الفيلة

  • تعتبر الفيلة من الحيوانات الأليفة آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة وتتناول طعامها باستخدام الخرطوم لتفكيكه ووضعه في الفم.
  • يمكن للأفيال البالغة أن تتناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136 كيلو غرام في اليوم الواحد وبعدها تقوم بالشرب عن طريق سحب ما يقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومها ثم دفع الماء باتجاه الفم كما أنهم يستخدمون جذوعهم للغطس عند السباحة.
  • تمتلك الأفيال حوالي 150.000 وحدة عضلية في جذعها. ربما تكون جذوعهم هي العضو الأكثر حساسية الموجود في أي حيوان ثديي، فقد شوهدت الأفيال الآسيوية تلتقط حبة الفول السوداني وتقصفه وتنفخ القشرة وتأكل الجوز.
  • تتصل عضلات الجذع بفتحة عظمية في الجمجمة. يتكون الحاجز الأنفي من وحدات عضلية صغيرة تمتد أفقيًا بين فتحتي الأنف. يقسم الغضروف فتحتي الأنف عند القاعدة، يتحرك الجذع عن طريق تقلصات عضلية منسقة بدقة.
  • أنياب الفيل هي في الواقع أسنان قاطعة متضخمة تظهر لأول مرة عندما يبلغ عمر الأفيال سنتين تقريبًا. تستمر الأنياب في النمو طوال حياتهم وتستخدم الأنياب للمساعدة في التغذية وإزالة لحاء الأشجار أو حفر الجذور أو كوسيلة دفاع عند القتال.
  • تمتلك الأفيال الآسيوية مزيدًا من التنسيق العضلي ويمكنها أداء مهام أكثر تعقيدًا. قد يؤدي فقدان الجذع إلى الإضرار ببقاء الفيل.
  • يستطيع الفيل الآسيوي البالغ حمل 8.5 لتر من الماء في جذعه. كما يقومون برش الغبار أو العشب على أنفسهم عندما يكون الفيل تحت الماء يستخدم جذعه للغطس.
  • يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الأرضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو.
  • دماغ الفيلة ضخمة جداً، قد يصل وزنها إلى 5.4 كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8 كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.
  • تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه