;

تتمتع بقدرات معرفية مثل البشر.. محكمة أمريكية ترفض إطلاق سراح أنثى فيل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
تتمتع بقدرات معرفية مثل البشر.. محكمة أمريكية ترفض إطلاق سراح أنثى فيل

رفضت أعلى محكمة بولاية نيويورك الأميركية، أمس الثلاثاء، دعوى جماعة مدافعة عن حقوق الحيوان، تطالب بإطلاق سراح أنثى الفيل الشهيرة "هابي" من حديقة حيوان برونكس وإيداعها إحدى محميتين للأفيال في الولايات المتحدة.

وقضت هيئة محكمة الاستئناف في ألباني، بأغلبية خمسة قضاة مقابل اثنين، بأن الأمر الذي يسمح بالإفراج عن المحتجزين بصورة غير قانونية، لا ينطبق على الفيلة هابي البالغة من العمر 51 سنة، على الرغم من المزاعم بأنها تتمتع بكثير من القدرات المعرفية مثل البشر.

وذكر في حيثيات الحكم، قول جانيت ديفيوري رئيسة هيئة القضاة، إن "بينما لا يجادل أحد في أن الأفيال كائنات ذكية تستحق الرعاية المناسبة والرحمة... فإن هابي كحيوان لا تمتلك حقاً قانونياً في أن تكون حرة بموجب قانون نيويورك".

وأضافت: "أن منح الحرية لهابي سيكون له تأثير هائل مزعزع لاستقرار المجتمع الحديث، ويمكن أن يولد "طوفاناً من الالتماسات لتحرير حيوانات، بما يشمل الحيوانات الأليفة وحيوانات الخدمة".

ويعتبر قرار المحكمة بمثابة هزيمة لمؤسسة "نانهيومن رايتس بروجيكت" التي بدأت بمطالبة محاكم في نيويورك قبل نحو أربع سنوات بالإفراج عن هابي وإطلاقها في إحدى محميتين للأفيال في الولايات المتحدة بدعوى استحقاقها لبعض حقوق البشر.

كانت المؤسسة التي تتخذ من فلوريدا مقراً قد اعترضت على ما اعتبرته سجن هابي في حظيرة مساحتها نحو فدان في حديقة الحيوان بمعزل عن الأفيال الأخرى.

ونقلت وكالة أنباء "رويترز"، عن مؤسسة "نانهيومن رايتس بروجيكت"، قولها بأنها ستواصل الضغط من أجل إطلاق سراح "هابي" لكي تنعم بـ"الحياة التي تستحقها" على حسب زعم المؤسسة.

ولم يرد متحدث باسم حديقة حيوان برونكس على طلبات التعليق، وفقاً لوكالة "رويترز".

وسبق أن انحازت محكمتان أدنى درجة إلى حديقة الحيوان التي تؤكد أن هابي تحظى برعاية جيدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه