;

ما الذي يخبرك به جسدك إن كنت تستيقظ في أوقات معينة أثناء النوم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
ما الذي يخبرك به جسدك إن كنت تستيقظ في أوقات معينة أثناء النوم؟

وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية، أظهر استطلاع للرأي أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و64 عاماً بنسبة 43٪ منهم نادراً أو لا يحصلون على نوم جيد أثناء الليل، كما وجد الاستطلاع أن حوالي 60٪ من الناس يعانون من مشاكل في النوم كل ليلة تقريباً.

فلماذا لا نستطيع النوم أو لماذا نستيقظ أثناء الليل ولا نستطيع البقاء نائمين؟ يقول الطب الصيني التقليدي أن الإجابة على ذلك تعتمد على الأوقات التي يستيقظ فيها الشخص باستمرار أثناء الليل وبناءً على هذه الفكرة، تحفز أعضاء الجسم المختلفة مشاعر محددة.

النوم هو جانب مهم من صحتنا الفسيولوجية في الطب الصيني، إحدى النظريات التي استخدمها الأطباء لشرح دورة نومنا هي نظرية "شين" والتي تصف الفكر وحالة الوعي والوظائف العقلية.

صُممت أجسادنا لتتبع إيقاعاً طبيعياً ومن المفترض أن تظل نائماً طوال الليل ثم تستيقظ متيقظاً ومتحمساً خلال أنشطتك النهارية وعندما يحدث التململ أثناء الوقت المفترض أن نكون فيه نائمين، تحدث الكثير من المشاكل.

إذا كنت تستيقظ بانتظام في نفس الوقت تقريباً كل ليلة، فلا تتجاهل إشارات جسدك، حيث أنه اعتماداً على وقت استيقاظك من النوم، تحاول أعضاء جسمك التواصل معك، وفقاً للطب الصيني. [1]

لماذا تستيقظ في منتصف نومك؟

إليك الأسباب وما يريد جسدك إخبارك به عندما تستيقظ أثناء الليل:

صعوبة في النوم بين الساعة 9 مساءً والساعة 10 مساءً: أنت متوتر

يبدو أن الإجهاد سمة العصر، نحن نفكر باستمرار في عشرات الأشياء في وقت واحد ومن المتوقع أن ننفذها على أكمل وجه عندما نأخذ قسط كافٍ من الراحة، قد تكون الأفكار تشوش عقلك مما يمنعك من الحصول على قسط من الراحة طوال الليل، مثل مشاكل العمل وإحضار الأطفال إلى المدرسة في الصباح وتخصيص الوقت للحفاظ على صحتك وممارسة الرياضة والقائمة تطول.

لكن يُوصى بمكافحة هذا من خلال ممارسة التأمل الليلي، هذا يسمح لجسدك بالدخول في حالة من السلام والصفاء، مما يساعدك على الاسترخاء من يوم مرهق، يمكنك البدء بالاستماع إلى موسيقى هادئة لمدة نصف ساعة قبل النوم، هذا يساعد على إبطاء نشاط عقلك استعداداً لقضاء ليلة مريحة وبالإضافة إلى ذلك، خذ أنفاساً بطيئة وعميقة لإبطاء معدل ضربات قلبك.

الاستيقاظ بين الساعة 11 مساءً والساعة 1 صباحاً: أنت تعاني من خيبة أمل عاطفية

ينسب الطب الصيني التقليدي هذه الفترة الزمنية إلى  عضو المرارة في جسدك ويرى الطب الصيني أن المرارة هي المسؤولة عن شغفنا بالحياة وعندما تكون المرارة في حالة جيدة، نشعر بالسعادة والرضا ولكن إذا كنت تعاني من نقص في العاطفة أو مشاكل في اتخاذ القرار أو الخجل فإن لديك مشاكل بها.

الاستيقاظ بين الساعة 1 صباحاً والساعة 3 صباحاً: أنت غاضب

يرتبط الغضب بالكبد في وجهة نظر الطب الصيني، عندما يكون لدينا مشاعر استياء لا يتم التعبير عنها، فإنها تتراكم بمرور الوقت في الكبد، لذلك عندما تحاول النوم طوال الليل، يذكرك جسدك بهذا الإحساس المزعج ليلة بعد ليلة.

للتغلب على هذا، من المهم أن تدرك حاجتك للتعبير عن مشاعرك،يؤدى الإمساك بالمشاعر السلبية داخلنا إلى عبء ثقيل سيعود إلى الظهور ليلاً أثناء فترات الراحة.

الاستيقاظ بين الساعة 3 صباحاً والساعة 5 صباحاً: يحاول الكون إخبارك بشيء ما

هذا هو الوقت الذي تكون فيه الرئتان أكثر نشاطاً وفي الطب الصيني التقليدي تعتبر الرئة مسؤولة عن نقل الطاقة عبر الجسم بالكامل، فضلاً عن توفير الحماية المناعية ومن المعروف أيضاً أنها تشير إلى حالات الاكتئاب والحزن.

عندما تستيقظ خلال هذا الوقت، خذ لحظة للاسترخاء والتنفس والصلاة لأن كل هذه الأمور تساعدك في المرور بسلام خلال هذه الفترة الحزينة.

الاستيقاظ بين الساعة 5 صباحاً والساعة 7 صباحاً: لديك مشاعر سلبية لم تتعامل معها جيداً

هذا الوقت في الطب الصيني يشير إلي الأمعاء الغليظة، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في الانفتاح على الآخرين ومشاعر سلبية أخرى، فقد يكون لديك خلل في الأمعاء الغليظة.

الغرض الأساسي من الأمعاء هو تلقي الفضلات والتخلص مما لا نحتاجه في أجسامنا، ترتبط الوظيفة الجسدية لهذا العضو ارتباطاً وثيقاً في نظر الطب الصيني بحاجتنا للتخلي عن تلك الأشياء التي لا تخدمنا معنوياً أيضاً أي التخلي عن المشاعر السلبية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه