;

كسوف جزئي للشمس في أكتوبر.. إليك 3 ظواهر أخرى قبل نهاية 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
كسوف جزئي للشمس في أكتوبر.. إليك 3 ظواهر أخرى قبل نهاية 2022

أعلن مركز "القبة السماوية" الفلكي في موسكو، أن سكان الأرض سيشهدون كسوفاً جزئياً للشمس في أكتوبر المقبل.

وجاء في بيان صادر عن المركز، أن في 25 من أكتوبر المقبل سيشهد سكان الأرض كسوفاً جزئياً للشمس، هذه الظاهرة ستكون مرئية لسكان عديدٍ من المناطق الروسية، وسكان معظم المناطق الأوروبية وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا وسكان جزر جرينلاند".

وأضاف: "في اليوم المذكور سيتمكّن سكان روسيا من ملاحظة كسوف الشمس في الفترة ما بين الساعة 12:00 والساعة 16:01 بتوقيت موسكو، والكسوف سيكون جزئياً، وبالنسبة لسكان موسكو، سيحجب القمر هالة الشمس بنسبة 63% تقريباً، أما سكان المناطق الروسية المطلة على البحر الأسود فسيشاهدون هذه الظاهرة، لكن الشمس ستكون محجوبة أقل بقليل"، بحسب "روسيا اليوم".

وتبعا للبيان، فإن "سكان مدينة خانتي-مانسييسك الروسية سيتمكنون في 25 أكتوبر القادم من مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس أيضاً، وسيظهر لهم قرص الشمس محجوباً بالقمر بنسبة أكبر مما يظهر عليه في موسكو، ويتوقع أن يظهر لهم الكسوف بشكل واضح حوالي الساعة 14:00".

وبالإضافة إلى هذه الظاهرة، هناك ظواهر أخرى ننتظرها فيما تبقى من عام 2022، وهي على النحو التالي:

خسوف كلي للقمر

الزمان: 8 نوفمبر

سيحدث الخسوف الكلي الثاني والأخير للقمر لعام 2022 قبل شروق الشمس في 8 نوفمبر المقبل على الرغم من أن أمريكا الشمالية لن تكون كلها قادرة على مشاهدة القمر يتحول إلى اللون الأحمر.

سيغيب مراقبو الساحل الشرقي عن المرحلة الإجمالية للكسوف حيث سيغيب القمر قبل ارتفاع الخسوف مباشرة. سيتمكن رصيد كندا والولايات المتحدة من الاستمتاع بالعرض، إذا سمحت الأحوال الجوية ، بما في ذلك ألاسكا وهاواي.

بعد خسوف نوفمبر لن تتاح الفرصة للناس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية لمشاهدة خسوف كلي للقمر من منطقتهم حتى 14 مارس 2025.

معارضة المريخ

الزمان: 8 ديسمبر

سيصبح أحد أقرب جيران الأرض سمة بارزة في سماء الليل خلال النصف الثاني من عام 2022 ويصل في النهاية إلى ذروة السطوع في أوائل ديسمبر عندما يصل إلى المعارضة.

معارضة المريخ هي عندما يكون الكوكب الأحمر عكس الشمس من منظور الأرض. ونتيجة لذلك يكون مرئيًا طوال الليل ويضيء أكثر من معظم النجوم في السماء.

يصل المريخ إلى المقاومة مرة واحدة فقط كل 26 شهرًا بعد عام 2022، لن يحدث ذلك مرة أخرى حتى 15 يناير 2025. هذه اللقاءات القريبة هي أيضًا أفضل الفرص لوكالات الفضاء مثل ناسا لإطلاق بعثات إلى المريخ.

دش نيازك

الزمان: 13-14 ديسمبر

سيكون أحد أكثر زخات النيازك السنوية المتوقعة أحد أحداث علم الفلك النهائية لهذا العام عندما تبلغ ذروتها Geminids خلال الأسبوع الثاني الكامل من شهر ديسمبر.

في ظل الظروف المثالية ، يمكن أن تقدم Geminids أكثر من 100 نيزك في الساعة ، لكن البدر تقريبًا سيتنافس مرة أخرى على الدش. تم الكشف عن قصة مماثلة لعرض Geminids في عام 2021 مع انخفاض معدلات القمر الساطع إلى 30 إلى 40 نيزكا في الساعة.

قد يكون المساء هو أفضل وقت لمشاهدة حدث هذا العام قبل ارتفاع القمر بين الساعة 10 مساءً. و 11 مساءً الوقت المحلي. ومع ذلك فإن النيزك سيكون نشطًا طوال الليل مع ظهور النجوم المتساقطة بشكل رئيسي في المناطق المظلمة من السماء حيث يكون القمر بعيدًا عن الأنظار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه