;

عاصفة شمسية جديدة تضرب الأرض.. إليك سوابقها وما تفعله

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
عاصفة شمسية جديدة تضرب الأرض.. إليك سوابقها وما تفعله

من المقرر أن تضرب عاصفة شمسية الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، اليوم الخميس، نتيجة وجود بقعة ميتة على سطح الشمس، في وقت صدرت تحذيرات بشأن التداعيات التي تنطوي على هذا الأمر.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن البقعة الشمسية الميتة التي تحمل اسم "AR2987"، أطلقت الرياح الشمسية بسرعة ملايين الكيلومترات في الساعة، وكان يعتقد أن تلك البقعة ميتة ولم تعد نشطة، لكن تبين أن هذا الأمر غير دقيق خاصة أن انفجارها وقع الإثنين.

وعندما تصل هذه الرياح إلى المجال المغناطسي للأرض ستصطدم به، ما يسبب الشفق القطبي، ذي اللون الأخضر.

وفي هذه المرة، فإن الشفق القطبي سيظهر خارج المناطق القطبية، مثل ميتشيجن ومين في أمريكا، وشمال بريطانيا مثل اسكتلندا وأجزاء من شمال إنجلترا.

وقالت الصحيفة إن هذه العاصفة ستؤدي إلى بعض التقلبات في شبكات الطاقة، فضلًا عن تعطل محدود في إشارة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

ما هي العواصف الشمسية؟

يمكن القول إنها نوع من أنواع الطقس الفضائي المتطرف من قبل الشمس، يحدث عندما تطلق الشمس "بلازما" شديدة السخونة على شكل توهجات ورياح.

وبحسب الموسوعات العلمية الدولية، فإن العاصفة الشمسية هي اضطراب مؤقت في مجال الكرة الأرضية، والسبب في ذلك هو القدرة الشمسية. وتُسمى العاصفة الشمسية أيضاً، "العاصفة الجيومغناطيسية"، وهي مكوّن رئيس للطقس الفضائي، تسببها موجة اهتزاز رياح شمسية أو غيمة الحقل المغناطيسي التي تتفاعل مع حقل الأرض المغناطيسي.

عاصفة شمسية جديدة تضرب الأرض.. إليك سوابقها وما تفعله

وهنا تؤدي زيادة ضغط الرياح الشمسية إلى الضغط على الغلاف المغناطيسي بشكل أولي.

ويتفاعل حقل الرياح الشمسية المغناطيسي مع حقل الأرض المغناطيسي ويحول كمية متزايدة من الطاقة إلى الغلاف المغناطيسي.

والآن، نستعرض بعض أخطر العواصف الشمسية التي ضرب الأرض:

في 1 و2 سبتمبر 1859، فشلت أنظمة التلغراف في جميع أنحاء العالم بشكل كارثي. وأبلغ مشغلو التلغراف عن تلقيهم صدمات كهربائية، واشتعال ورق التلغراف.

وخلال المساء، أمكن رؤية الشفق القطبي، المعروف أكثر باسم الشفق القطبي الشمالي، في أقصى الجنوب مثل كولومبيا. وعادة ما تكون هذه الأضواء مرئية فقط عند خطوط العرض العليا، في شمال كندا والدول الاسكندنافية وسيبيريا.

وما اختبره العالم في ذلك اليوم، والمعروف الآن باسم حدث كارينجتون، كان عاصفة مغناطيسية أرضية ضخمة.

ومع أوائل القرن العشرين، وتحديداً في 9 سبتمبر 1909، ضربت الأرض عاصفة أخرى قيل وقتها إنها من أعتى العواصف الشمسية التي عرفتها البشرية، لا سيما أنها أظهرت مستويات عنيفة من الاضطرابات المغناطيسية الأرضية، وتسببت بتداخل واسع النطاق في أنظمة التليغراف.

وفي الوقت الحاضر، تستخدم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي مقياس العواصف الجيومغناطيسية لقياس قوة هذه الانفجارات الشمسية. ويوجد لـ"مقياس G" تصنيف من 1 إلى 5 مع كون G1 ثانوي وG5 متطرف. وكان من الممكن تصنيف حدث كارينجتون في فئة G5.

ماذا يحدث عند العاصفة الشمسية؟

خلال العاصفة، تسببت التيارات العالية المستحثة مغناطيسيا في إتلاف محول في نيوجيرسي، وتعثر قواطع دوائر الشبكة.

وبالإضافة إلى الأعطال الكهربائية، ستتعطل الاتصالات على نطاق عالمي. وستتوق أنظمة الاتصالات عالية التردد مثل الراديو من الأرض إلى الجو والموجات القصيرة والراديو من السفينة إلى الشاطئ.

ويمكن أن تتضرر الأقمار الصناعية في مدار حول الأرض بسبب التيارات المستحثة من العاصفة المغناطيسية الأرضية التي تحرق لوحات دوائرها. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في الهاتف والإنترنت والراديو والتلفزيون عبر الأقمار الصناعية.

وعندما تضرب العواصف المغناطيسية الأرضية الأرض، تؤدي الزيادة في النشاط الشمسي إلى توسع الغلاف الجوي إلى الخارج. ويغير هذا التوسع كثافة الغلاف الجوي حيث تدور الأقمار الصناعية. ويخلق الغلاف الجوي عالي الكثافة جرا على القمر الصناعي، ما يؤدي إلى إبطائه. وإذا لم يتم المناورة بها إلى مدار أعلى، فيمكنها العودة إلى الأرض.

وتعد أنظمة الملاحة أحد المجالات الأخرى للاضطرابات التي قد تؤثر على الحياة اليومية. وفي الواقع، تستخدم كل وسيلة نقل، من السيارات إلى الطائرات، نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتنقل والتتبع. وحتى الأجهزة المحمولة باليد مثل الهواتف المحمولة والساعات الذكية وعلامات التتبع تعتمد على إشارات GPS المرسلة من الأقمار الصناعية.

وفيما يتعلق بالإنترنت، يمكن لعاصفة مغناطيسية أرضية بمقياس حدث كارينغتون أن تنتج تيارات مستحثة مغناطيسيا في الكابلات البحرية والأرضية التي تشكل العمود الفقري للإنترنت بالإضافة إلى مراكز البيانات التي تخزن وتعالج كل شيء بدءا من البريد الإلكتروني والرسائل النصية، والمجموعات البيانات العلمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه