;

ما هي ظواهر النينو والنينا وتأثيرهما على المناخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
ما هي ظواهر النينو والنينا وتأثيرهما على المناخ

تعد ظاهرة النينو وظاهرة النينا، جزءًا من نظام المناخ العالمي الذي يحدث عندما يتغير المحيط الهادئ والغلاف الجوي فوقه من حالتهما المحايدة "العادية" لعدة مواسم، تابع قراءة هذا المقال للمزيد من المعلومات حول هذه الظواهر المناخية الغريبة، تابع القراءة لمعرفة ما هي وكيف تؤثر على المناخ وكيف يمكن أن تكون كارثية في بعض الأحيان.

ما هي ظاهرة النينو

ظاهرة النينو في علم المحيطات وعلم المناخ، هي شكل من أشكال المناخ الشاذ، تحدث كل بضع سنوات، لظروف المحيط الدافئة بشكل غير عادي على طول الساحل الغربي الاستوائي لأمريكا الجنوبية. يرتبط هذا الحدث بآثار ضارة على صيد الأسماك والزراعة والطقس المحلي من الإكوادور إلى تشيلي والتغيرات المناخية في الحقول البعيدة في المحيط الهادئ الاستوائي وأحيانًا في آسيا وأمريكا الشمالية أيضًا.

مؤشر Oceanic Niño (ONI) وهو مقياس للابتعاد عن درجة حرارة سطح البحر العادية في شرق وسط المحيط الهادئ، هو الوسيلة القياسية التي يتم من خلالها تحديد وقياس وتوقع كل حلقة من ظاهرة النينو. يشار إلى نوبات النينو بارتفاع درجة حرارة سطح البحر بأكثر من 0.5 درجة مئوية (0.9 درجة فهرنهايت) لمدة خمسة مواسم متتالية متداخلة على الأقل لمدة ثلاثة أشهر.

تم استخدام اسم El Niño في الأصل خلال القرن التاسع عشر من قبل الصيادين في شمال بيرو في إشارة إلى التدفق السنوي للمياه الاستوائية الدافئة جنوبًا في وقت قريب من عيد الميلاد. لاحظ العلماء البيروفيون لاحقًا أن التغييرات الأكثر كثافة حدثت على فترات عدة سنوات وارتبطت بالفيضانات الموسمية الكارثية على طول الساحل الجاف عادةً ، بينما استمرت الانحرافات الحرارية لمدة عام أو أكثر. حظيت الحلقات الأكثر غرابة باهتمام العالم خلال القرن العشرين وتم استبدال الدلالة السنوية الأصلية للاسم بمضمون الحدث الشاذ. [2]

ما هي ظاهرة النينا

ظاهرة النينا، هو المصطلح المعتمد للإشارة إلى تقلبات المناخ والذي يشهد فترات من البرودة أكثر من متوسط درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي. تختلف شروط إعلان "النينا" بين الوكالات المختلفة ولكن خلال حدث ما، يمكن أن تنخفض درجات حرارة البحر في كثير من الأحيان بمقدار 3-5 درجات مئوية عن المتوسط. يكون الطقس أكثر برودة وجفافًا من المتوسط في المناطق الاستوائية الشرقية من المحيط الهادئ.

هناك أيضًا مراحل محايدة من الدورة عندما تكون الظروف أقرب إلى المتوسط طويل الأجل (ضمن +/- 0.5 درجة مئوية). قد تكون هذه خلال فترة الاحترار أو التبريد في الدورة. ما يقرب من نصف جميع السنوات توصف بأنها محايدة وعادةً ما تحدث أحداث النينا كل 3 إلى 5 سنوات أو نحو ذلك ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تحدث على مدار سنوات متتالية. تمثل ظاهرة النينا المرحلة الباردة من دورة النينو / التذبذب الجنوبي (ENSO). 

الفرق بين ظاهرة النينو والنينا

إليك أهم الفروقات بين ظاهرة النينو وظاهرة النينا في النقاط التالية:

درجة الحرارة على سطح البحر

  • في ظاهرة النينو، تكون درجة الحرارة على سطح البحر أكثر دفئًا من درجات حرارة سطح البحر العادية. إنه ارتفاع في درجة حرارة المحيط الهادئ بين أمريكا الجنوبية وخط التاريخ الدولي، المتمركز مباشرة على خط الاستواء ويتحرك نحو عدة درجات من خط العرض إلى جانبي خط الاستواء.
  • في ظاهرة النينا، تكون درجة الحرارة على سطح البحر تكون أبرد من درجات حرارة سطح البحر العادية. تنشأ عندما تكون درجات حرارة المحيط أكثر برودة من المعتاد على خط الاستواء بين أمريكا الجنوبية وخط التاريخ الدولي.

الضغط

  • في ظاهرة النينو، محملة بضغط سطح هواء مرتفع في غرب المحيط الهادئ.
  • في ظاهرة النينا، تحتوي على ضغط سطح هواء منخفض في شرق المحيط الهادئ.

المواسم

  • ظاهرة النينو لها تأثير كبير على نمط الموسم لأنها تجعله أكثر دفئًا وجفافًا من المتوسط في شمال غرب المحيط الهادئ خلال فصول الشتاء ويكون أكثر رطوبة في جنوب غرب المحيط الهادئ ويقلل من تساقط الثلوج.
  • في ظاهرة النينا يكون الشتاء أكثر رطوبة وتسبب هطول أعلى من المتوسط عبر شمال غرب المحيط الهادئ وأكثر جفافاً وأقل من المتوسط لهطول الأمطار في جنوب غرب المحيط الهادئ.

التأثير

  • في ظاهرة النينو: أمطار غزيرة في الإكوادور وبيرو، أمطار غزيرة في جنوب البرازيل وجفاف في شمال شرق البرازيل، الجفاف في زمبابوي وموزمبيق وجنوب إفريقيا وإثيوبيا، شتاء دافئ في النصف الشمالي للولايات المتحدة وجنوب كندا. الجفاف وقلة الأمطار في آسيا بما في ذلك الهند وإندونيسيا والفلبين وابيضاض المرجان في جميع أنحاء العالم، الجفاف في شرق أستراليا.
  • في ظاهرة النينا: الجفاف في الإكوادور وبيرو. خلق درجة حرارة منخفضة وضغط مرتفع في شرق المحيط الهادئ. فيضانات غزيرة في أستراليا، ارتفاع درجة الحرارة في غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي وقبالة سواحل الصومال وأمطار غزيرة في الهند. [3]

تأثير ظاهرة النينا والنينو على المناخ

تأثير ظاهرة النينا على المناخ 

  • ظاهرة النينا، حيث تؤثر التغيرات في درجات حرارة المحيط الهادئ على أنماط هطول الأمطار الاستوائية من إندونيسيا إلى الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. تؤثر هذه التغييرات في أنماط هطول الأمطار الاستوائية على أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم.
  • عادة ما تكون هذه التأثيرات أقوى خلال أشهر الشتاء عندما يكون التيار النفاث أقوى على الولايات المتحدة، تتميز حلقات النينا في أشهر الشتاء بتدفق تيار نفاث يشبه الموجة عبر الولايات المتحدة وكندا، مما يتسبب في برودة وعاصفة أكثر من المتوسط ​​عبر الشمال وظروف أكثر دفئًا وأقل عاصفة عبر الجنوب.
  • تاريخيًا، بالنسبة لهذا الجزء من الغرب الأوسط، يميل السقوط إلى أن يكون أكثر دفئًا وجفافًا من المعتاد بينما يميل الشتاء إلى أن يكون أكثر رطوبة من المعتاد. ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من العوامل المعقدة الأخرى في الغلاف الجوي والمحيطات التي يمكن أن تؤثر أيضًا على أنماط الطقس لدينا.

تأثير ظاهرة النينو على المناخ

  • ظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية تحدث بشكل غير منتظم في شرق المحيط الهادئ الاستوائي كل سنتين إلى سبع سنوات. عندما تضعف الرياح التجارية التي تهب عادة من الشرق إلى الغرب، تبدأ درجات حرارة سطح البحر في الارتفاع، مما يؤدي إلى سلسلة من التأثيرات الجوية.
  • يمكن أن تكون ظاهرة النينيو قوية أو ضعيفة. يمكن للأحداث القوية أن تعطل أنماط الطقس مؤقتًا في جميع أنحاء العالم، مما يجعل مناطق معينة أكثر رطوبة (بيرو أو كاليفورنيا، على سبيل المثال) وغيرها (جنوب شرق آسيا). تعاني بعض الدول من أضرار جسيمة نتيجة لذلك.
  • تنقل ظاهرة النينيو أيضًا الحرارة المخزنة في الطبقات العميقة من المحيط إلى السطح. عندما يقترن ذلك بالاحتباس الحراري، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سنوات حارة قياسية، كما في عام 1998.
  • حصلت ظاهرة النينو "El Niño" على اسمها في القرن التاسع عشر من الصياد البيروفي، الذي لاحظ لأول مرة تيارًا دافئًا غامضًا سيظهر في وقت قريب من عيد الميلاد. [1]
  1. "مقال: ظاهرة النينيو" ، المنشور على موقع vox.com
  2. "مقال: النينو" ، المنشور على موقع britannica.com
  3. "مقال: ما الفرق بين النينو والنيا" ، المنشور على موقع jagranjosh.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه