;

مشاهدة كسوف الشمس 2024.. نصائح وقائمة بأفضل الدول والمناطق

في 8 أبريل 2024 تشهد العديد من المناطق حول العالم هذا الحدث الفلكي الفريد

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
مشاهدة كسوف الشمس 2024.. نصائح وقائمة بأفضل الدول والمناطق

في 8 أبريل 2024، تشهد العديد من المناطق حول العالم حدثًا فلكيًا فريدًا، هو كسوف الشمس الكلي، حيث يبدأ الظلام بالنزول على الأرض بينما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويحجب قرص الشمس بالكامل.

تستمر لحظات الكسوف الكلي لدقائق معدودة، بينما تغمر الأرض في ضوء خافت وتغيم ألوان السماء، ليصبح النهار أشبه بالليل، وربما تظهر النجوم وبعض الكواكب بشكل واضح.

ويعد كسوف الشمس فرصة ذهبية للعلماء لدراسة الشمس والهالة الشمسية، وهي الطبقة الخارجية للشمس. كما إنه يثير مشاعر الإعجاب والرهبة لدى البشر. ويرى البعض فيه حدثًا روحيًا، بينما يعتبره آخرون فرصة للتفكير في عظمة الكون.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم مجموعة من النصائح إذا كنت من هواة رؤية كسوف الشمس الكلي، وتريد أن تعيش هذه الأجواء في الواقع، وذلك من خلال اقتراح أفضل الدول والمدن لرؤية الكسوف.

نصائح لمشاهدة كسوف الشمس 2024

يعتبر كثيرون ظاهرة كسوف الشمس حدثا لا يجب تفويته، ويسعون بكل الطرق لمشاهدتها. لكن يجب عليك توخي الحذر لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارة. تابع النصائح التالية لضمان مشاهدة آمنة لكسوف الشمس.

. لا تستخدم النظارات الشمسية العادية، لأنها لا تمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، مما قد يؤدي إلى تلف شبكية العين.

. استخدم نظارات كسوف خاصة، وتأكد من أنها تحمل علامة "ISO 12312-2" أو "CE". وتتوفر هذه النظارات بأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن شراؤها من متاجر البصريات أو عبر الإنترنت.

. يمكنك أيضًا استخدام مرشح شمسي يوضع على عدسة المنظار أو التلسكوب.

. لا تنظر إلى الشمس مباشرة بدون نظارات مخصصة لذلك. وحتى مع استخدام نظارات كسوف خاصة، لا تنظر إلى الشمس مباشرة لفترة طويلة.

. استخدم واقي الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة أثناء الظاهرة.

. ارتدي قبعة لحماية وجهك وبشرتك من أشعة الشمس.

. تأكد من حصولك على نظارات كسوف أصلية.

. استمع إلى تعليمات السلامة من السلطات المحلية المتعلقة بمشاهدة كسوف الشمس بأمان.

sun eclipse 1

مشاهدة كسوف الشمس عبر الإنترنت

إذا كنت لا تعيش في منطقة أو دولة يمكنها مشاهدة كسوف الشمس 2024، يمكنك مشاهدة بث مباشر لكسوف الشمس أو مشاهدة كسوف الشمس 2024 أونلاين، حيث تقدم العديد من القنوات والمواقع الإلكترونية بثًا مباشرًا لكسوف الشمس.

ومن بين المواقع الموثوقة التي تقدم هذه الخدمة موقع  Time and Dateوموقع ناسا وموقع ناشيونال جيوغرافيك National Geographic.

دول تشاهد كسوف الشمس

من المقرر أن يكون الكسوف الكلي للشمس مرئيًا فقط في أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. لكن هناك بعض الدول الأخرى التي ستتمكن أيضًا من رؤية كسوف جزئي للشمس على الأقل، وفقًا لموقع In the Sky.

ويشمل ذلك أجزاء من دول منطقة البحر الكاريبي وكولومبيا وفنزويلا وإسبانيا والمملكة المتحدة وأيرلندا والبرتغال وأيسلندا.

وعن أسباب عدم مشاهدة الدول الأخرى لظاهرة كسوف الشمس الكلي، يرجع ذلك إلى أن حجم القمر صغير، لذلك، لا يمكنه أن يلقي بظلاله على كوكبنا إلا لمسافة تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات. وبالتالي فإن الكسوف الكلي للشمس، سيتم في الجزء الذي يقع مباشرة تحت الجزء الأكثر سمكًا من ظل القمر عندما يتحرك أمام الشمس.

sun eclipse 2

أفضل الأماكن لمشاهدة كسوف الشمس

يسجل التاريخ حكايات عن كسوف الشمس منذ آلاف السنين. اعتبره القدماء حدثًا إلهيًا، بينما استخدمه البعض الآخر لتحديد تواريخ هامة. ولذلك، يعتبر هذا الحدث ظاهرة مهمة ينتظرها الكثير من الناس حول العالم، ولكن إذا كنت تطلع إلى مشاهدة جيدة، عليك التعرف على أفضل الأماكن لرؤية كسوف الشمس حيث سيبدأ كسوف 2024 من المكسيك ويمر عبر الولايات المتحدة، لينتهي في كندا.

مازاتلان - المكسيك

في الساعة 11:07 صباحًا بالتوقيت المحلي المكسيكي، وعلى بعد أقل من 12 ميلاً (19 كم) جنوب شرق مازاتلان، والتي كانت إحدى الوجهات الرئيسية للمسافرين الذين شاهدوا كسوف الشمس الكلي في 11 يوليو 1991، يمكنك مشاهدة الظاهرة بوضوح والتي تستمر لمدة أربع دقائق و17 ثانية.

توريون - المكسيك

في الساعة 12:19 مساءً بالتوقيت المحلي ولمدة أربع دقائق و12 ثانية، يمكن مشاهدة كسوف الشمس في موقع مركزي أكثر داخل المكسيك، حيث سيبدأ الكسوف الكلي. كما سيكون الخسوف الجزئي مرئيا قبل وبعد الكسوف الكلي، حيث يبدأ الساعة 11:44 صباحا وينتهي الساعة 1:54 ظهرا.

كيرفيل – ولاية تكساس

تعتبر كيرفيل موقعًا متميزا لمشاهدة كسوف 2024، حيث ستكون من بين المدن الأمريكية الأولى التي تشهد الكسوف الكلي، والذي سيبدأ عند الساعة 1:32 ظهرًا ويستمر لمدة أربع دقائق ونصف تقريبًا.

أوستن ودالاس أيضًا في طريق الكسوف الكلي، لكنهما سيواجهان الظلام لمدة دقيقتين فقط.

راسلفيل – ولاية أركنساس

بدءًا من الساعة 1:50 ظهرًا، ستشهد راسلفيل أربع دقائق و12 ثانية من الكسوف الكلي. وخططت المدينة لبعض البرامج المثيرة المرتبطة بهذا الحدث التاريخي، بما في ذلك مهرجان كسوف الشمس وحفل موسيقي.

كيب جيراردو - ولاية ميسوري

واحدة من أفضل الأماكن في ولاية ميسوري لمشاهدة كسوف الشمس عام 2024، حيث سيستمر الكسوف الكلي لما يزيد قليلاً عن أربع دقائق، بدءًا من الساعة 1:58 مساءً. وتستضيف المدينة حفلًا جماهيريًا في ذلك اليوم.

كاربونديل – ولاية إلينوي

ستشهد كاربونديل أربع دقائق و10 ثوان من الكسوف الكلي، وذلك بدءًا من الساعة 1:59 مساءً، حيث تستضيف جامعة جنوب إلينوي، عرضًا عامًا في ملعب كرة القدم الخاص بها.

بلومنجتون – ولاية إنديانا

ستشهد معظم مناطق وسط وجنوب إنديانا الكسوف الكلي. لكن بلومنجتون بالتحديد، ستكون من بين أفضل الأماكن لمشاهدة الحدث، حيث سيستمر الكسوف الكلي لمدة أربعة تقريبًا في الساعة 3 مساءً.

كليفلاند - ولاية أوهايو

ستشهد المدينة أقصى قدر من الظلام عند الساعة 3:15 مساءً، والذي سيستمر لمدة تقل قليلاً عن أربع دقائق. ومن المقرر أن يستضيف مركز Great Lake Science Center مهرجانا في الهواء الطلق يتضمن حفلات موسيقية وعروضًا وأنشطة علمية عملية.

إيري – بنسلفانيا

سيكون جزء صغير فقط من شمال بنسلفانيا ضمن مسار الكسوف الكلي. وستكون إيري، واحدة من أفضل الأماكن في الولاية لمشاهدة الكسوف، حيث يستمر لمدة ثلاث دقائق و42 ثانية، بدءًا من الساعة 3:16 مساءً.

بوفالو - نيويورك

ستشهد بوفالو في نيويورك، ثلاث دقائق و46 ثانية من الظلام الدامس، بدءًا من الساعة 3:18 مساءً. وهناك عدد من حفلات المراقبة العامة التي ستقام في المدينة.

برلنغتون - فيرمونت

سيغطي المسار فقط أجزاء من شمال فيرمونت ونيوهامبشاير وماين. لكن بيرلنغتون بالتحديد من أفضل الأماكن لمشاهدة الظاهرة التي تستمر هناك ثلاث دقائق و19 ثانية، بدءًا من الساعة 3:26 مساءً

هولتون - ماين

ستكون هولتون من أفضل الأماكن في ولاية ماين لمشاهدة المشهد، حيث يبدأ الظلام عند الساعة 3:32 مساء ويستمر لمدة ثلاث دقائق و20 ثانية.

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان ستشهد أيضًا كسوفًا كليًا للشمس.

وسيتوجه العرض النادر إلى كندا عبر جنوب أونتاريو، ويستمر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون. ومن المتوقع أن يخرج الخسوف من أمريكا الشمالية على الساحل الأطلسي لنيوفاوندلاند بكندا في الساعة 5:16 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وفي النهاية، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة كسوف الشمس بأمان باتباع النصائح المذكورة أعلاه. وتأكد من حماية عينيك من أشعة الشمس الضارة، واستمتع بهذه الظاهرة الطبيعية الخلابة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه