;

كسوف الشمس حول العالم: لقطات طبيعية مذهلة تبهر العقول

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020
كسوف الشمس في الهند من تصوير Tirthankar Gupta

شهدت عدد من الدول حول العالم كسوف جزئي وحلقي للشمس في واحدة من أجمل الظواهر الطبيعية على الإطلاق، شاهدوا من خلال هذا الألبوم كيف تغير شكل الشمس خلال فترة الكسوف.

كسوف الشمس

كسوف الشمس كان واضح في عدد كبير من الدول العربية خصوصاً دول الخليج مثل الإمارات والسعودية حيث شهدت الإمارات كسوفاً جزئياً وصلت نسبته إلى 80% من ضوء الشمس.

واستمر كسوف الشمس لمدة 3 ساعات متواصلة، حيث خرج عدد كبير إلى الأماكن العامة والمفتوحة لرؤية ظاهرة الكسوف وذلك بعد أخذ كافة الاحتياطات وارتداء النظارات الواقية من أشعة الشمس الضارة خلال الكسوف.

صلاة كسوف الشمس

أما في السعودية، فأقيمت الصلوات في المسجد النبوي والمسجد الحرام مع اتخاذ كافة التدابير لمنع انتشار فيروس كورونا وذلك بالتزامن مع رفع قيود حظر التجول وفتح المساجد والأماكن العامة.

في حين أكد الفلكي السعودي ملهم الهندي أن الكسوف الحلقي النادر الذي شهدته السعودية اليوم مطابق للكسوف الذي شهده النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عهده، كما مر الكسوف على جزء من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة.

الكسوف الحلقي شهدته بعض الدول فقط وهي التي تقع في المناطق شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان، حيث يكون عرضه هناك 65 كيلومتراً ويتجه شرقاً ويستمر بالتناقص، ثم يمر  فوق اليمن ومن بعدها السعودية وسلطنة عمان وهو حدث نادر لن يتكرر إلا بعد 300 سنة.

صور كسوف الشمس

كما شهدت عدد من الدول العربية أيضاً كسوف جزئي الشمس مثل اليمن، المغرب والقاهرة ولكن لمدة متفاوتة حسب نسبة الكسوف في كل دولة منها في حين لم تشهد أغلب الدول الكسوف الحلقي.

ويعد هذا الكسوف مختلف عن أي كسوف آخر للشمس لأنه يتزامن مع أطول أيام العام على الإطلاق والذي يُسمى بالإنقلاب الطيفي حيث تصل الشمس في أقصى مدى لها شمالاً.

خلال الكسوف يغطي القمر قرص الشمس فيسود ظلام تام في حالة الكسوف الكلي، إلا أن نسبة الكسوف الجزئي وصلت في بعض المناطق إلى 99% مثل مختلف المناطق في الهند.

شاهدوا بالأعلى صور متنوعة من مختلف المناطق حول العالم والتي تم فيها رصد كسوف الشمس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه