;

العالم العربي يشهد كسوفا للشمس خلال ساعات.. إليك موعده الدقيق وأماكنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
العالم العربي يشهد كسوفا للشمس خلال ساعات.. إليك موعده الدقيق وأماكنه

تستعد دول الخليج والدول العربية، صباح غد الثلاثاء، لمتابعة إحدى أبرز الظواهر الفلكية التي تؤثر على المنطقة في عام 2022، وهي الكسوف الجزئي للشمس، وسط تحذيرات من المختصين من خطورة النظر إلى قرص الشمس في هذه اللحظات، لدرجة أن دولة الكويت قررت تعطيل الدراسة، الثلاثاء، للحفاظ على الطلاب.

متى يبدأ الكسوف الجزئي؟

بحسب ما هو منشور، تبدأ ذروة الظاهرة الساعة 11 بتوقيت جرينتش، (2 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة) وسترى في جميع أنحاء الوطن العربي بنسب متفاوتة.

ما معنى ذروة الظاهرة؟

يبدأ الكسوف بتآكل جزئي من أحد أطراف الشمس (هنا يبدأ القمر بالدخول أمام قرصها) ويتزايد شيئا فشيئا وصولا إلى أقصى تغطية له، وهي التي ستكون ذروة الظاهرة في المواعيد السالفة.

ماهي أفضل مناطق المشاهدة؟

بالنسبة لدول الوطن العربي، فإن أفضل رصد للكسوف سيكون في شرقي الجزيرة العربية، حيث سيغطي القمر ما نسبته أكثر من 30% من سطح القمر في دول مثل عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وغربي المملكة العربية السعودية.

وكلما ارتفعنا ناحية الشمال الشرقي كانت الظاهرة أفضل، في العراق مثلا يغطي القمر ما نسبته 45% من قرص الشمس، ولكن حينما نتجه غربا إلى سوريا تنقص النسبة لتصبح 43%، وتعود النسبة لتصبح بين 30-40% في الأردن ولبنان وفلسطين، أما بالنسبة لجنوبي الجزيرة العربية (في اليمن) فإن الشمس تُغطى بنسبة 20% فقط.

وفي مصر والسعودية، كونهما دولتين كبيرتين في المساحة، فإن الظاهرة تختلف بحسب موقعك، في السعودية تتراوح النسبة بين نحو 40% في أقصى الشمال الشرقي، و20% في أقصى الجنوب الغربي، وما بين هاتين النقطتين تتدرج النسب، وفي مصر كذلك فإن النسبة تتراوح بين 30% في أقصى الشمال الشرقي و10% فقط في أقصى الجنوب الغربي، لكن عموما فإن وادي النيل (محل وجود معظم السكان) سيشهد نسبة تغطية لسطح الشمس تبدأ من 26% في أقصى الشمال وتنخفض إلى 20% في أسوان.

وكلما سافرنا غربا انخفضت النسبة، في شمالي ليبيا مثلا يمكن أن يغطي سطح الشمس بنسبة تتراوح بين 17% شرقا و3-4% غربا، والأخيرة هي النسبة نفسها التي تتحصل عليها تونس من قرص الشمس، ولا يُرى الكسوف في كامل الجزائر إلا بنسبة أقل من 1% فقط في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، ولا يمكن لأهل المغرب رؤية هذا الكسوف، ولا يُرى كذلك في موريتانيا.

وبالنسبة للسودان فإن النسبة تتراوح بين 13% شمالا و3% فقط جنوبا، وفي جيبوتي والصومال لا تتعدى 7%.

إجازة في الكويت

من جانبها، قررت وزارة التربية في الكويت تعطيل الدراسة، غدا الثلاثاء، بكافة المدارس، لحماية الطلاب من مخاطر التعرض أو النظر إلى الشمس خلال وقت الكسوف.

وقالت الوزارة، في بيان،  إن تعطيل الدراسة، الذي يشمل الطلبة فقط، يأتي "حرصا على سلامة الطلبة وبناء على توصيات وزارة الصحة بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل الكسوف بساعتين لحماية العين".

تحذير مصري

وفي مصر، حذر المعهد القومي للبحوث الفلكية (حكومي) المواطنين من النظر لكسوف الشمس المرتقب، غدا الثلاثاء.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن النظر إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة مما يتسبب في تلف العين .

ودعا المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الزائرين والجمهور، لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم غدا الثلاثاء، بمرصد حلوان، حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان، ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.