;

في اليوم العالمي للعناية بالشفاه: حقائق غريبة وطريفة عن الشفاه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
صورة شفاه بأحمر شفاه

اليوم العالمي للعناية بالشفاه هو يوم 16 مارس من كل عام، أُنشئ للتذكير بإعطاء الشفاه بعض الاهتمام والتقدير، الأمر الذي لا يتعلق فقط برفاهية العناية بالبشرة ولكن للوقاية من بعض الأمراض أيضاً.

حقائق طريفة وغريبة عن الشفاه

هناك بعض المعلومات الطريفة والغريبة عن الشفاه التي قد تسمعها لأول مرة وهي كالتالي:

الشفاه أكثر حساسية 100 مرة من أطراف أصابعك:

هناك الملايين من النهايات العصبية حول الشفاه، هذا هو السبب الذي يجعل الشفاه حساسة للغاية، حيث لا توجد أنسجة واقية مما يجعل الشفاه شديدة الحساسية للتأثيرات الخارجية.

تجف الشفاه بسرعة كبيرة:

تجف الشفاه بسرعة كبيرة جداً بسبب عدم وجود غدد عرقية حول هذه المنطقة، الغدد العرقية هي المسؤولة عن الحفاظ على ترطيب الجسم، كما أن هذا يجعل الشفاه لا تتعرق أبداً.

بصمة شفاه الجميع فريدة من نوعها:

هل تتخيل ذلك! الشفاه لها بصمة فريدة من نوعها لكل شخص، تماماً مثل بصمات أصابعنا.

تبدو الشفاه وردية بسبب الأوردة الدموية فيها:

هل تعلم أن شفاهنا تظهر باللون الأحمر والوردي لأننا نستطيع بالفعل رؤية الشعيرات الدموية الموجودة تحت الغشاء المخاطي؟ نعم الغشاء المخاطي شفاف جداً والذي يسبب هذه الشفافية أن يحتوي جلد الشفاه من 3 إلى 6 طبقات فقط من الخلايا مقارنة بـ 16 طبقة موجودة في أجزاء أخرى من الجلد، هذا يجعل الجلد شفافاً جداً.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الشفاه:

الذي يجعل النساء أقل عرضة لسرطان الشفاه من الرجال لأن النساء عادة ما تستخدم مرطب الشفاه لحماية شفاههن، بهذه الطريقة تبقى شفاههم رطبة ومحمية من الأشعة فوق البنفسجية.

شفاهنا تفقد رونقها بمرور السنين:

يتناقص إنتاج الكولاجين في الجسم مع تقدم العمر، الكولاجين هو بروتين حيوي للجسم ويساعد الخلايا على التجدد، وظيفة أخرى للكولاجين هي أنه يعطي الشفاه شكلها، مع تقدمنا ​​في العمر تبدأ الشفاه بفقدان امتلائها مع تناقص نسبة إنتاج الكولاجين.

القدرة على الصفير مرتبطة بشفتك العليا:

ترتبط القدرة على التصفير بالعضلة الدائرية حول شفتك العليا، تتكون الشفاه من العضلات المحيطة بهذه المنطقة، يحدث الصفير من خلال حركة تلك العضلات.

بعض الثقافات تجبر النساء على تغطية الشفاه:

في بعض الثقافات حول العالم، يجب على النساء تغطية شفاههن، لأن الشفاه تعتبر أعضاءاً جنسية.

يمكن أن تصاب الشفاه بالشلل:

يمكن أن تصاب الشفاه بالشلل في ظاهرة تعرف بشلل بيل، يحدث هذا بسبب تلف الأعصاب حول منطقة الوجه، يتعرض الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض من صعوبة في التحكم في عضلات وجههم ومع ذلك هذه حالة مؤقتة في معظم الأوقات.

دور الشفاه في جذب الجنس الآخر:

عندما يتعلق الأمر بجذب الجنس الآخر، فإنالشفاه تلعب دوراً في هذه المسألة في بعض الأوقات، حيث أن النساء ذوات الشفاه الكبيرة يحصلن على مزيد من الاعجاب، لكن العكس ليس صحيحاً دائماً، غالباً ما تفضل النساء الرجال ذوي الشفاه المتوسطة الحجم.

الشفاه وسيلة للتعبير عن المشاعر:

في لغة الجسد للشفاه نصيب من التعبير، تمثل حركة الشفاه بطرق معينة طريقة للكشف عن مشاعر مختلفة، حركة الشفاه يمكن أن تكشف الابتسامة الحقيقية من الابتسامة المزيفة، كما أنها تكشف الشعور بالاشمئزاز مثلاً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه