;

فتل الرقبة.. تحدي كارثي جديد على تيك توك يثير الهلع بالمدارس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023
فتل الرقبة.. تحدي كارثي جديد على تيك توك يثير الهلع بالمدارس

"ترند" كارثي جديد على "تيك توك TikTok " أثار هلعا وسط تجمعات الأطفال، لا سيما المدارس، وهو التحدي الذي انتشر في فرنسا ودفع السلطات للتدخل، فما القصة؟

تشير التقارير إلى أن التحدي الجديد يعرف بـ"فتل الرقبة"، ويتجسد في صفع الرأس و"فتل الرقبة" دون سابق إنذار، وانتشر كالنار في الهشيم بين طلاب المدارس بعدة دول، لا سيما في فرنسا.

وحذر مختصون من هذا التحدي الجديد عبر "تيك توك"، لافتين إلى أنه يمكن أن يسبب إصابات أو حتى الوفاة.

ودفع الأمر القطاع التربوي في مدارس فرنسا إلى الاستنفار، إذ يمكن أن يؤثر هذا التحدي في العمود الفقري والعنق، كما أنه قد يكون قاتلاً في بعض الحالات.

وأرسلت السلطات التربوية المعنية مذكرات إلى مديري المدارس، تهدف إلى تقديم إرشادات واضحة ورفع مستوى الوعي لدى أعضاء هيئة التدريس حول تلك الظاهرة.

تحديات "تيك توك"

وقد دقت إحدى المدارس ناقوس الخطر، بعد شكوى من إحدى الأمهات إثر تعرض ابنها لإصابة بسبب هذا "التحدي الخطر".

وقد ازدادت حوادث الإصابات والوفيات بين الأطفال والمراهقين في السنوات الأخيرة بسبب ما يُعرف ب "تحديات تيك توك"، التي تتركز على القيام بخدع مختلفة ينفذ فيها المستخدم بعض الحركات الخطرة، لحصد أعلى المشاهدات والإعجابات.

ودفع ذلك دولا وحكومات إلى التحرك لتضييق الخناق على التطبيق الصيني الشهير.

وتسببت التحديات التي تتم عبر تطبيق "تيك توك" في عدد كبير من الإصابات والوفيات خاصة لدى القاصرين.

ومن أشهر التحديات التي شهدت رواجا على هذا التطبيق مؤخرا تحدي "تناول قطعة من الحلوى بداخلها مادة حارة للغاية" وتحدي تناول "الأدوية" الذي تسبب في تسمم ما لا يقل عن 57 طالبا بإحدى المدارس الثانوية بالمكسيك وتحدي "الخنق" أو "كتم النفس" وغيرها مما يسبب حوادث مميتة بين الطلبة والمراهقين الذي يتابعون التطبيق بشكل يومي.

وهددت السلطات الأوروبية شركة "تيك توك" بحظر استخدام الشبكة الاجتماعية في الاتحاد الأوروبى إذا لم تمنع القاصرين من الوصول الى مقاطع الفيديو التي يُحتمل ان تسبب القتل ، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه