;

علماء يطورون أول أجنة اصطناعية باستخدام الخلايا الجذعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يونيو 2023
علماء يطورون أول أجنة اصطناعية باستخدام الخلايا الجذعية

ابتكر فريق من العلماء في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أول هياكل اصطناعية، شبيهة بالأجنة البشرية في العالم باستخدام الخلايا الجذعية في تطور قد يؤدي إلى تجاوز الحاجة إلى البويضات والحيوانات المنوية.

يقول العلماء إن هذه الأجنة، يمكن أن توفر نافذة حاسمة على تأثير الاضطرابات الوراثية والأسباب البيولوجية للإجهاض المتكرر، وفقًا لصحيفة الغارديان.

هذه الهياكل الشبيهة بالأجنة، هي في المراحل الأولى جدًا من التطور البشري. في حين أنهم يفتقرون إلى القلب النابض أو الدماغ، إلا أنهم يمتلكون خلايا من شأنها أن تؤدي إلى ظهور المشيمة والكيس المحي والجنين نفسه.

تقود البحث الأستاذة ماجدالينا زرنيكا جويتز المنتسبة إلى جامعة كامبريدج ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وأثناء حديثها في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية، وصفت كيف يمكن إنتاج هياكل شبيهة بالأجنة البشرية عن طريق إعادة برمجة الخلايا الجذعية الجنينية.

وفقًا لوسائل الإعلام، لا يوجد احتمال قريب المدى لاستخدام الأجنة الاصطناعية سريريًا. سيكون من غير القانوني زرعها في رحم المرضى ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الهياكل لديها القدرة على الاستمرار في النضج إلى ما بعد المراحل الأولى من التطور.

وقال رئيس بيولوجيا الخلايا الجذعية وعلم الوراثة التطورية في معهد فرانسيس كريك في لندن "الفكرة هي أنه إذا قمت بالفعل بنمذجة التطور الجنيني البشري الطبيعي باستخدام الخلايا الجذعية، يمكنك الحصول على قدر هائل من المعلومات ".

وعلى عكس الأجنة البشرية الناشئة عن التلقيح الصناعي، حيث يوجد إطار قانوني راسخ، لا توجد حاليًا لوائح واضحة تحكم النماذج المشتقة من الخلايا الجذعية للأجنة.

وقالت زيرنيكا جويتز "أود فقط أن أؤكد أنها ليست أجنة بشرية". "إنها نماذج أجنة، لكنها مثيرة للإعجاب للغاية لأنها تشبه إلى حد كبير الأجنة البشرية وهي تمثل مساراً مهم للغاية، لاكتشاف سبب فشل العديد من حالات الحمل، حيث تفشل غالبية حالات الحمل في وقت مبكر من التطور".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه