;

علماء يطورون "قبعة AI" تحول أفكار الإنسان إلى نص مكتوب (فيديو)

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
علماء يطورون "قبعة AI" تحول أفكار الإنسان إلى نص مكتوب (فيديو)

نجح باحثون أستراليون في تطوير تقنية تسمى "دي ويف"، يمكن من خلالها تحويل الأفكار التي تدور في ذهن الإنسان إلى نصٍ مكتوب، وذلك من خلال ارتداء قبعة مريحة تعمل بأحد أنظمة الذكاء الاصطناعي.

واختبر الباحثون التقنية، من خلال تجريبها على عينة من الأفراد، حيث أتيح لهم القراءة الصامتة وهم يرتدون القبعة، ونجحت في تسجل موجات الدماغ، عن طريق مخطط كهربية الدماغ، وفك تشفيرها إلى نص.

ومع مزيد من التحسين، يمكن أن يساعد "دي ويف" مرضى السكتة الدماغية والشلل، على التواصل ويسهل على الأشخاص توجيه الآلات مثل الأذرع الإلكترونية أو الروبوتات، بحسب الباحثين.

وفي السابق، كانت الطرق الأخرى لترجمة إشارات الدماغ إلى اللغة تتطلب عمليات جراحية جائرة لزرع أقطاب كهربائية أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الضخمة والمكلفة، ما يجعلها غير عملية للاستخدام اليومي - وغالباً ما كانت تحتاج إلى استخدام تتبع العين لتحويل إشارات الدماغ إلى أجزاء على مستوى الكلمة.

من جانبه، يقول عالم الكمبيوتر تشين تنغ لين، من جامعة التكنولوجيا في سيدني وقائد فريق ابتكار "دي ويف"، إنه أول من قام بدمج تقنيات التشفير المنفصلة في عملية الترجمة من الدماغ إلى النص، مما يقدم نهجًا مبتكرًا لفك التشفير العصبي".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه