;

علماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي للعثور على عناصر الأرض النادرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023
علماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي للعثور على عناصر الأرض النادرة

طور العلماء، نموذج رائد للتعلم الآلي للتنبؤ بمكان وجود المعادن بالأرض وحتى على الكواكب الأخرى. يحمل هذا الإنجاز التكنولوجي أهمية هائلة لكل من المجتمع العلمي والصناعات المختلفة.

يسعى العلماء باستمرار إلى الكشف عن أسرار كوكبنا واستخراج الموارد القيمة مثل تلك المستخدمة في البطاريات القابلة لإعادة الشحن. وهذا النموذج المبتكر لديه القدرة على إحداث ثورة في استكشاف المعادن وتعزيز فهمنا للأجرام السماوية.

نجح فريق من العلماء، في تطوير نموذج التعلم الآلي الذي يستخدم البيانات من قاعدة بيانات Mineral Evolution. تحتوي قاعدة البيانات الشاملة هذه على معلومات عن 295،583 موقعًا معدنيًا وتغطي 5،478 نوعًا من المعادن المتميزة.

من خلال تحليل قواعد الارتباط في هذه البيانات، يمكن للنموذج التنبؤ بوجود المعادن في مناطق لم يتم استكشافها سابقًا. يفتح هذا الإنجاز إمكانيات جديدة للكشف عن معادن غير معروفة.

للتحقق من كفاءة الأداة المطورة، أجرى الباحثون اختبارات في منطقة بصحراء Mojave معروفة بتشابهها مع المريخ. بشكل ملحوظ، تنبأ النموذج بنجاح بوجود العديد من المعادن المهمة جيولوجيًا في هذه المنطقة.

يوضح هذا الإنجاز قدرة الأداة على تحديد المعادن المهمة بدقة في بيئات العالم الحقيقي وإظهار إمكاناتها لتعزيز فهمنا لكل من الأرض والأجسام الكوكبية الأخرى.

نجح نموذج الذكاء الاصطناعي في تحديد المناطق ذات الإمكانات العالية للعناصر الأرضية النادرة ومعادن الليثيوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه