;

أشهر علماء الرياضيات على مر العصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022
أشهر علماء الرياضيات على مر العصور

أشهر علماء الرياضيات، هم أهم من حقق إنجازات ونجاحات في واحدة من أكثر المواد شيوعًا التي يحبها أو يكرهها معظم الناس، لكن كانت الرياضيات وما زالت عاملاً حيوياً وهذه حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها.

لقد حققنا الكثير بسبب الرياضيات، على سبيل المثال: وصلنا إلى القمر، مما سمح لنا بالحصول على أسرار الحمض النووي وإنشاء ونقل الكهرباء عبر مئات الأميال، مما أدى إلى ظهور أجهزة الكمبيوتر، لن يكون من الخطأ أن نقول إنه من دون الرياضيات كنا ما زلنا نعيش وسط الصخور، لذا دعونا نلقي نظرة على أهم وأشهر علماء الرياضيات عبر العصور في القائمة التالية.

كارل فريدريش غاوس

كارل فريدريش غاوس من أشهر علماء الرياضيات، من مواليد 30 أبريل 1777، براونشفايغ، ألمانيا وتوفي في 23 فبراير 1855 في ألمانيا، حصل على وسام كوبلي وتعلم في جامعات هيلمستيدت وغوتنغن وجامعة براونشفايغ للتكنولوجيا.

كان كارل فريدريش غاوس عالم رياضيات ألمانيًا ساهم بشكل كبير في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية الأعداد والجبر والإحصاء والتحليل والهندسة التفاضلية والجيوديسيا والجيوفيزياء والميكانيكا والكهرباء الساكنة وعلم الفلك ونظرية المصفوفة والبصريات.

ليونهارت أويلر

من مواليد 15 أبريل 1707 بازل، سويسرا وتوفي في 18 سبتمبر 1783، سانت بطرسبرغ ، روسيا، تلقى تعليمه في جامعة بازل وتأثر به كلا من العلماء: كارل فريدريش غاوس وجوزيف لويس لاجرانج وآخرون.

كان ليونهارت أويلر عالم رياضيات وفيزيائيًا وعالم فلك ومنطق ومهندسًا سويسري قام باكتشافات مهمة ومؤثرة في العديد من فروع الرياضيات مثل حساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر ونظرية الرسم البياني بينما قدم أيضًا مساهمات رائدة في العديد من الفروع مثل الطوبولوجيا ونظرية الأرقام التحليلية، قدم أيضًا الكثير من المصطلحات الرياضية الحديثة والترميز، خاصةً للتحليل الرياضي، مثل فكرة الوظيفة الرياضية.

إسحاق نيوتن

من مواليد 1643 في وولشتورب باي كولستروورث، المملكة المتحدة وتوفي في 31 مارس 1727، كنسينغتون، لندن، المملكة المتحدة، كان السير إسحاق نيوتن عالم رياضيات وفلك وفيزيائي إنجليزي معروف على نطاق واسع بأنه أحد أكثر العلماء تأثيرًا في كل العصور وشخصية رئيسية في الثورة العلمية.

إقليدس

إقليدس من أشهر علماء الرياضيات وهو من مواليد الإسكندرية، مصر وجنسيته يوناني وكان معلمه أرخميدس، كان إقليدس فيلسوفاً يوناني سقراطياً أسس المدرسة الميجارية للفلسفة، كان أحد تلاميذ سقراط في أواخر القرن الخامس قبل الميلاد وكان حاضرًا عند وفاته، لقد اعتبر أن الصالح الأعلى هو واحد ، أبدي وغير قابل للتغيير ونفى وجود أي شيء مخالف للخير.

سرينفاسا أينجار رامانجن

من مواليد 22 ديسمبر 1887 وتوفي عام 1926، تلقى تعليمه في كلية ترينيتي وكامبريدج، كان سرينفاسا رامانجن عالم رياضيات هندي قدم مساهمات كبيرة في التحليل الرياضي ونظرية الأعداد والكسور، في سن 31، كان رامانجن أحد أصغر الزملاء في تاريخ الجمعية الملكية، تم انتخابه من أجل تحقيقه في الوظائف الإهليلجية ونظرية الأعداد، في 13 أكتوبر 1918، كان أول هندي ينتخب زميلًا في كلية ترينيتي، كامبريدج.

بيير دي فيرما

من مواليد 17 أغسطس 1601، بومونت دي لوماني، فرنسا وتوفي في يناير 1665، كاستر، فرنسا وتعلم في جامعة أورليان (1623-1626) وألف كتب عن المحاور الهندسية، بيير دي فيرما، عالم رياضيات فرنسي يُدعى غالبًا مؤسس النظرية الحديثة للأرقام، طور فيرما نظامًا للهندسة التحليلية سبق وتفوق على ديكارت وطور طرق حساب التفاضل والتكامل والتي اعترف نيوتن بأنها مصدر إلهام واستخدم حساب التفاضل والتكامل لإيجاد مراكز الجاذبية وما إلى ذلك.

غوتفريد لايبنتس

من مواليد 1 يوليو 1646، لايبزيغ، ألمانيا وتوفي في 14 نوفمبر 1716، هانوفر، ألمانيا، تعلم في جامعة لايبزيغ وجامعة التدورف وجامعة جينا وتأثر برينيه ديكارت وباروخ سبينوزا وبليز باسكال وغيرهم الكثير، كان لايبنيز رائدًا في الخطاب المشترك للرياضيات، بما في ذلك جوانبه المستمرة والمنفصلة والرمزية، لم تتم متابعة أفكاره حول المنطق الرمزي وترك الأمر لبول لإعادة اختراع هذا بعد قرنين تقريبًا.

ألبرت آينشتاين

من مواليد 14 مارس 1879، أولم، ألمانيا وتوفي في 18 أبريل 1955، برينستون، نيو جيرسي، الولايات المتحدة وتأثر به ساتيندرا ناث بوس وليو زيلارد وولفجانج باولي وغيرهم وهو نفسه تأثر بإسحاق نيوتن والمهاتما غاندي وغيرهم الكثير.

كان ألبرت آينشتاين بلا شك أحد أعظم الفيزيائيين في التاريخ، لم تحقق النظرية الذرية قبولًا عامًا إلا بعد ورقة أينشتاين عام 1905 التي أظهرت أن تمييز الذرات يفسر الحركة البراونية، قدمت ورقة أخرى من عام 1905 المعادلة الشهيرة E = mc2، نشر أينشتاين ما لا يقل عن 300 كتاب أو ورقة بحثية عن الفيزياء.

فيثاغورس

من مجالات اهتمام فيثاغورس: السياسة والرياضيات والميتافيزيقيا والأخلاق والموسيقى وتأثر به فيلولاوس وإمبيدوكليس وأفلاطون وألكميون أوف كروتون وإقليدس ويوهانس كيبلر وبارمنيدس وهيباسوس.

اكتشف فيثاغورس أن الفواصل المتناغمة في الموسيقى تستند إلى أرقام منطقية بسيطة، أدى هذا إلى الافتتان بالأعداد الصحيحة وعلم الأعداد الصوفي، كانت نظرية فيثاغورس معروفة قبل فترة طويلة من فيثاغورس ولكن غالبًا ما يُنسب إليه الدليل الأول، أثبت Apastambha ذلك في الهند في نفس الوقت تقريبًا، يعتقد البعض أن فيثاغورس سافر إلى الهند وتعرف على الدليل هناك.

رينيه ديكارت

من مواليد 31 مارس 1596، إندري لوار، فرنسا وتوفي في 11 فبراير 1650، ستوكهولم، السويد وتأثر به نعوم تشومسكي وباروخ سبينوزا وسلافوي جيجيك وغيرهم وهو نفسه تأثر بأرسطو وأفلاطون وتوماس الأكويني وأرخميدس وغيرهم الكثير، يعتبر رينيه ديكارت مخترع كل من الهندسة التحليلية والتدوين الجبري الرمزي، أحدث استخدامه للمعادلات لحل المشكلة الهندسية لبابوس ثورة في علم الرياضيات.

أريابهاتا

من مواليد 476 في أساكا وتوفي في 550، الهند، تأثر به بهاسكارا الأول وبراهماجوبتا وفاراهاميهيرا، برع علماء الرياضيات الهنود لآلاف السنين وفي النهاية طوروا تقنيات متقدمة مثل سلسلة تايلور قبل الأوروبيين، لكنهم محرومون من الاعتماد بسبب الهيمنة الغربية، من بين علماء الرياضيات الهندوس، أريابهاتا كان معروفًا لدى العرب بأرجهير وربما يكون الأكثر شهرة، أشهر إنجازاته في الرياضيات كانت خوارزمية أريابهاتا لحل معادلات ديوفانتين، كما قام بالعديد من الاكتشافات المهمة في علم الفلك. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه