;

علماء يبتكرون أسرع معالج ذكاء اصطناعي في العالم.. يعمل بالضوء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
علماء يبتكرون أسرع معالج ذكاء اصطناعي في العالم.. يعمل بالضوء

اُبتكر أسرع معالج ذكاء اصطناعي (AI) في العالم والذي يتكون من الخلايا العصبية الضوئية ويعمل بالضوء بدلاً من الكهرباء، من قبل الفريق العلمي لقسم المعلوماتية بجامعة أرسطو في ثيسالونيكي.

وفقًا لبيان العلماء، يعتمد المعالج على بنية الخلايا العصبية الضوئية والتي تسمح بتنفيذ العمليات بسرعات عالية جدًا، مع استخدام تقنيات تدريب الشبكة العصبية في نفس الوقت.

أدى هذا المزيج إلى عرض تجريبي لمعالج ضوئي يعمل بسرعات تصل إلى 50 جيجاهرتز (25 مرة أسرع من سرعة معالجات GPU الحديثة) مع إمكانية متزامنة لتقليل استهلاك الطاقة 10 مرات.

أوضح أحد الباحثين، أن هناك جهدًا عالميًا جارياً لبناء أنظمة حوسبة بطرق بديلة لأن تقنيات الإلكترونيات الدقيقة قد وصلت إلى حدودها المادية المتعلقة بحجم الترانزستورات الإلكترونية. 

تستخدم إحدى التقنيات الناشئة الضوء، باعتباره موجة كهرومغناطيسية، يكون أسرع وأقل اضطرابًا للدوائر الضوئية المتكاملة من الكهرباء. فوائد استخدام الضوء هي السرعة وتقليل استهلاك الطاقة.

يسلط البحث الذي أجراه العلماء الضوء، على أن استخدام الضوء يسمح للمعالجات بالعمل بسرعات أعلى عدة مرات من وحدات الحوسبة الأخرى.

تتمثل مزايا التكنولوجيا الضوئية في مجال معالجة المعلومات باستخدام الشبكات العصبية في أنها تستخدم البيانات في شكل تقنيات تكامل ضوئي وفوتوني لتنفيذ شبكات عصبية، والتي تحاول "محاكاة" عمل الدماغ البشري والخلايا العصبية البشرية في مجال الكمبيوتر، بهدف معالجة المعلومات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

في مارس الماضي، تم تقديم بعض نتائج فريق البحث بجامعة ثيسالونيكي في أكبر مؤتمر لاتصالات الألياف الضوئية (OFC) في العالم، في سان دييغو، الولايات المتحدة الأمريكية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه