;

قد تنتج نوافذك الطاقة قريباً: علماء يصممون خلايا شمسية منخفضة التكلفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
قد تنتج نوافذك الطاقة قريباً: علماء يصممون خلايا شمسية منخفضة التكلفة

قد تنتج نوافذك الطاقة قريباً بفضل الألواح الشمسية الشفافة. طورت مجموعة من العلماء في معهد بحوث وجامعة في لوزان، سويسرا، نوعًا جديدًا من الخلايا الشمسية الصبغية (DSC). يمهد العلماء الآن الطريق لنوافذ مولدة للكهرباء يمكن أن تساعد في تزويد المنازل والأجهزة بالطاقة.

تستخدم الألواح الشفافة صبغة حساسة للضوء متصلة بسطح أشباه الموصلات لتحويل الضوء المرئي إلى طاقة، وفق ما أوردته يورونيوز. كانت الإصدارات السابقة من DSCs تعتمد على ضوء الشمس المباشر، لكن العلماء وجدوا طريقة لصنع محسسات ضوئية شفافة وهي جزيئات يمكن تنشيطها بالضوء ويمكنها "امتصاص" الضوء عبر طيف الضوء المرئي بأكمله.

نُشرت نتائج هذه الدراسة في المجلة العلمية Nature. كتب مؤلف الدراسة "تمهد النتائج التي توصلنا إليها الطريق للوصول السهل إلى DSCs عالية الأداء وتوفر آفاقًا واعدة للتطبيقات مثل إمدادات الطاقة واستبدال البطارية للأجهزة الإلكترونية منخفضة الطاقة التي تستخدم الضوء المحيط كمصدر للطاقة".

تتميز الألواح الشمسية الشفافة بالمرونة ويمكن تصنيعها بمجموعة واسعة من الألوان بسعر مناسب. يتم استخدام هذه الألواح بالفعل في المناور والصوبات الزجاجية والواجهات الزجاجية.

تشير تقارير يورونيوز إلى أن النوافذ المولدة للطاقة موجودة في السوق منذ عدة سنوات ولكن لديها قدرة محدودة على توليد الكهرباء.

أدى تصميم الجزيء الجديد إلى زيادة كفاءة تحويل الطاقة في DSCs. تبلغ كفاءة الألواح الشمسية التجارية حوالي 20 في المائة، في حين أن الألواح الشمسية الشفافة يمكن أن تصل إلى أكثر من 15 في المائة في ضوء الشمس المباشر وما يصل إلى 30 في المائة في ظروف الإضاءة المحيطة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه