;

باستخدام الذكاء الاصطناعي وتويتر.. تطوير أداة لاكتشاف القلق والاكتئاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
باستخدام الذكاء الاصطناعي وتويتر.. تطوير أداة لاكتشاف القلق والاكتئاب

يجري العمل على إنشاء نماذج للتنبؤ بالقلق والاكتئاب، باستخدام الذكاء الاصطناعي وتويتر، والتي يمكنها اكتشاف علامات هذه الأمراض قبل التشخيص السريري، وفقًا للباحثين.

قال باحثون في جامعة ساو باولو، في البرازيل، إن النتائج الأولية من النموذج تشير إلى إمكانية اكتشاف احتمالية إصابة الشخص بالاكتئاب بناءً على أصدقائه ومتابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

تضمنت الخطوة الأولى في هذه الدراسة إنشاء قاعدة بيانات، تسمى SetembroBR، للمعلومات المتعلقة بمجموعة من 47 مليون نص برتغالي وشبكة اتصالات بين 3900 مستخدم على تويتر. وتحليل التغريدات من قبل حوالي 19000 مستخدم.

نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية يميلون إلى متابعة حسابات معينة مثل منتديات المناقشة والمؤثرين والمشاهير الذين يعترفون علنًا بالاكتئاب، فقد جمعت الدراسة أيضًا تغريدات من الأصدقاء والمتابعين.

قدمت الخطوة الثانية، التي لا تزال جارية، بعض النتائج الأولية، مثل إمكانية اكتشاف احتمالية إصابة شخص بالاكتئاب بناءً على أصدقائه ومتابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، دون أخذ منشوراتهم في الاعتبار.

وقال بارابوني "علامات الاكتئاب التي يمكن اكتشافها أثناء زيارة الطبيب ليست بالضرورة هي نفسها التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي،على سبيل المثال، كان استخدام الضمائر واضحاً جدًا وفي علم النفس يعتبر هذا علامة كلاسيكية للاكتئاب. ولاحظنا أيضًا الاستخدام المتكرر للرموز التعبيرية للقلب من قبل المستخدمين المصابين بالاكتئاب".

يقوم الباحثون الآن بتوسيع قاعدة البيانات وتحسين تقنياتهم الحسابية ورفع مستوى النماذج من أجل معرفة ما إذا كان بإمكانهم إنتاج أداة لاستخدامها في المستقبل في فحص المرضى المحتملين من مشاكل الصحة العقلية ومساعدة أسر وأصدقاء الشباب المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه