;

لدراسة عقولها بالتفصيل.. علماء يطورون نظارات الواقع الافتراضي للفئران

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023
لدراسة عقولها بالتفصيل.. علماء يطورون نظارات الواقع الافتراضي للفئران

طور علماء نظارات الواقع الافتراضي للفئران، والتي تخلق عوالم واقعية لتتيح لهم دراسة نشاط دماغ الحيوانات في مجموعة متنوعة من السيناريوهات.

ويعتقد العلماء أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تؤدي في النهاية إلى عمليات محاكاة لا يمكن تمييزها عن العالم الحقيقي. فيما سيعد إنجازًا كبيرًا في فهمهم لطريقة عمل الدماغ.

على مدى السنوات العشرين الماضية، استخدم دانييل دومبيك وزملاؤه في جامعة نورث وسترن، الواقع الافتراضي لدراسة الطريقة التي تعمل بها أدمغة الفئران. ومع ذلك، كانت أساليبهم السابقة محدودة بسبب حقيقة أن الآلات المستخدمة لمراقبة أنماط الدماغ كانت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن ربطها بالفئران التي تتحرك بحرية.

تحل النظارات الجديدة هذه المشكلة من خلال إنشاء عالم افتراضي مقنع يمكن للفأر تجربته أثناء تحركه بحرية. وهذا يسمح للباحثين بدراسة نشاط الدماغ في بيئة أكثر طبيعية.

وقال دانييل دومبيك عن الثورة التي ستحدثها النظارات الجديدة "حتى الآن، تستخدم المختبرات أجهزة كمبيوتر كبيرة أو شاشات عرض لمراقبة الحيوان. بالنسبة للبشر، هذا يشبه مشاهدة جهاز تلفزيون في غرفة المعيشة الخاصة بك. لكنك لا تزال ترى أريكتك وجدرانك. هناك إشارات من حولك تخبرك أنك لست داخل المشهد. لكن مع النظارات الجديدة المطورة، فهي تستحوذ على الرؤية الكاملة للحيوان ولا يرى أي شيء سوى المشهد المعروض".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه