;

رسالة إمبراطورة روسية منذ 200 عاماً: متوقع بيعها بـ 1.6 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
رسالة إمبراطورة روسية منذ 200 عاماً: متوقع بيعها بـ 1.6 مليون دولار

تم الكشف عن رسالة نادرة كتبتها الإمبراطورة الروسية كاثرين العظمى تحث رعاياها على التطعيم ضد الجدري في موسكو، حيث تكافح القيادة الروسية الحالية مع حملة التطعيم الخاصة بها بعد أكثر من قرنين من الزمان.

رسالة من إمبراطورة روسيا منذ أكثر من قرنين من الزمان

في الرسالة المؤرخة في 20 أبريل 1787 تعليمات مفصلة حول كيفية تنظيم حملة تلقيح فعالة، حيث عرضت دار المزادات MacDougall، المتخصصة في الفن الروسي، رسالة وصورة لكاثرين على الملأ في موسكو يوم الجمعة الماضي، قبل طرح الرسالة للبيع في لندن.

وتقدر قيمة الوثيقة والصورة المشتركة بما يصل إلى 1.2 مليون جنيه إسترليني، أي ما يوازي حوالي 1.6 مليون دولار، يتم الاحتفاظ بها حتى الآن في مجموعة خاصة مجهولة الهوية وستعرض في معرض موسكو حتى 30 نوفمبر وستعرض في مزاد في لندن في 1 ديسمبر.

حث الإمبراطورة الروسية الناس على تلقي التطعيم

كتبت كاثرين إلى الكونت بيوتر روميانتسيف في رحلة إلى شبه جزيرة القرم: "يجب أن تكون إحدى المهام الأكثر أهمية إدخال التطعيم ضد الجدري والذي كما نعلم، يسبب ضررًا كبيرًا، خاصة بين الناس العاديين" وكتبت بلغة أنيقة: "مثل هذا التلقيح يجب أن يكون شائعًا في كل مكان"، موقعة "كاثرين" بخط كبير.

رسالة إمبراطورة روسية منذ 200 عاماً: متوقع بيعها بـ 1.6 مليون دولار

وتواصل تقديم تفاصيل حول كيفية جعل التطعيمات متاحة على نطاق واسع، بما في ذلك عن طريق تخصيص أماكن إقامة مؤقتة في الأديرة لأولئك الذين يمرضون بعد تعرضهم للمرض وكانت الإمبراطورة أول شخص في روسيا يتم تطعيمه ضد الجدري.

وقالت المديرة المشاركة لدار المزاد وخبيرة الفن الروسية ييكاترينا ماكدوجال للصحفيين خلال مقابلة صحفية يوم الخميس: "في ظروف اليوم، يجب أن نفخر بكاترين"، بينما يقول الرئيس فلاديمير بوتين إنه تم تطعيمه بلقاح Sputnik V الروسي المزروع محليًا، فقد استغرق شهورًا وسط تفشي فيروس كورونا، للقيام بذلك وانتقده البعض لعدم قيامه بذلك أمام الكاميرا.

نظمت الإمبراطورة حملة دعائية لتشجيع رعاياها على حماية أنفسهم من التعرض للجدري، الذي كان يقضي على السكان في جميع أنحاء أوروبا في ذلك الوقت ولكن بصفتها امرأة ذكية للغاية، قالت ماكدوجال إن كاثرين لم تصل إلى حد فرض التطعيمات، كانت تعلم أن الشعب الروسي سوف يتمرد على هذا.

خلال جائحة كورونا، تمرد العديد من الروس أيضًا على تعليمات الكرملين، رافضين تطعيم أنفسهم ضد الفيروس، على الرغم من المناشدات المتكررة من بوتين، فإن 40 بالمائة فقط من الروس تم تطعيمهم بالكامل.

وقال المؤرخ أوليج كروموف للصحفيين عبر رابط فيديو، إن رسالة كاثرين: "فريدة من نوعها، خاصة بالنظر إلى هذا الوضع الذي نحن فيه جميعا الآن، مضيفا أن نجاة الرسالة ووصولها إلينا، بمثابة المعجزة".

كاثرين، خائفة من الموت بسبب الجدري مثل الكثير من حولها، طلبت من طبيب يأتي من إنجلترا لإعطائها لقاح الجدري وقال كروموف إن الأطباء استخدموا عينة من طفل لحقن كاثرين بالمرض، تمت مكافأة الشاب لاحقًا بلقب وكانت مريضة بعد ذلك لبعض الوقت وعندما تعافت، أصدرت السلطات الإمبراطورية مرسوماً يقول إن الإمبراطورة على ما يرام وحثت الآخرين على اتباعها.

لكن كروموف قالت إنه على الرغم من مساعيها لإقناع الروس بالتطعيم، كان الناس خائفين، كان الأمر جديدًا وغير عادي وعندما توفي الفرنسي لويس الخامس عشر بسبب مرض الجدري عام 1774، ورد أن كاثرين قالت إنه من البربرية الموت بسبب المرض في القرن الثامن عشر المستنير.

وقالت يكاترينا ماكدوجال: "آمل بشدة أنه في يوم من الأيام، ربما في المستقبل القريب، يمكننا أن نقول: أنه من البربرية التي يموت الناس بفيروس كورونا في القرن الحادي والعشرين؟".

من الجدير بالذكر، كاثرين هي الزعيمة الأطول حكمًا في روسيا، حيث احتلت العرش الإمبراطوري بين عامي 1762 و1796. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه