;

دعاء كسوف الشمس وكيفية أداء صلاة الكسوف

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020
دعاء كسوف الشمس وكيفية أداء صلاة الكسوف

كسوف الشمس أحد الظواهر الطبيعية التي تدل على قدرة الخالق عز وجل، حيث يختفي قرص الشمس بشكل جزئي أوكلي أو حلقي لمدة من الزمن وهي ظاهرة مبهرة بكل ما للكلمة من معنى، فـ هل تعلم ما هو دعاء كسوف الشمس.

دعاء كسوف الشمس

وهناك أكثر من دعاء إسلامي وارد عن الرسول عليه الصلاة والسلام عند رؤية كسوف الشمس بعدها طويل وبعدها مختصر، لكن كلها صحيحة ويجوز الاعتماد عليها على اعتبار أن كسوف الشمس ظاهرة مرعبة وتُعد بلاء من الله عز وجل.

إليكم دعاء كسوف الشمس كامل

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.... اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . - اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا. - اللهم تقبل دعائنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم.. {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين.

دعاء قصير عن الكسوف

أما من الأدعية القصيرة الواردة عن الرسول صلي الله عليه وسلم هو دعاء آخر رواه البخاري ومسلم:

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا، اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

صلاة كسوف الشمس

صلاة كسوف الشمس هي صلاة نفل يمكن أن تؤديها بشكل منفرد أو في صلاة جماعة، وهي صلاة يؤديها المسلمين مثل أي صلاة نفل أخرى لكن من الأفضل قراءة سور طويلة بها.

الصلاة عبارة عن ركعتين في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، ولا يسجد، بل يكمل قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

كيفية صلاة الخسوف

  • يمكن صلاة كسوف الشمس في جماعة أو بشكل منفرد
  • من الأفضل أن تُصلي صلاة الكسوف في المسجد لكن يمكن أن تُصلى في المنزل
  • يمكن للنساء الخروج لأداء صلاة الكسوف
  • تكون الركعة الثانية أقصر من الركعة الأولى
  • من لا يقدر على الصلاة عليه أن يُكثر من الدعاء والتكبير والصدقة خلال وقت الكسوف.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه