;

هل تعلم: كيفية صلاة قيام الليل وأفضل الأدعية؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
هل تعلم: كيفية صلاة قيام الليل وأفضل الأدعية؟

يبحث الكثير عن طرق التقرب من الله عز وجل ومنها صلاة قيام الليل التي يتوجه بها العبد إلى ربه يطلب منه حاجته فيتسجيب.

كيف صلاة قيام الليل

 نقل الصحابة عن كيفية قيام النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يصلي مثنى مثنى، أي يسلم بعد كل ركعتين، وأكثر ما صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل ثلاث عشرة ركعة، أو بإحدى عشرة ركعة ويسلم بعد كل اثنتين، ولا حرج إن زاد على ذلك أو قل.

 وقت قيام الليل يبدأ بعد أن يصلي المسلم صلاة العشاء، وسنتها، إلى وقت صلاة الفجر، وأفضل الأوقات أن يكون بعد منتصف الليل، أي في نهاية الليل، وقد جاء كذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم ثلثه، فبذلك يكون أفضل وقت في الثلث الأخير، أو النصف الأخير من الليل، ومن السنة أن يبدأ قيام الليل بركعتين خفيفتين

كيفية أداء صلاة قيام الليل

بشأن كيفية أداء صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها؟  فعن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم «صلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى (6)، فإذا خشِي أحدُكم الصُّبحَ، صلَّى ركعةً واحدةً تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى».

وقالت دار الإفتاء المصرية أن  صلاة قيام الليل تبدأ من بعد صلاة العشاء وتنتهى بأذان الفجر، وأن التهجد من ضمن القيام لكنه أخص من القيام أنه يتم بعد القيام من النوم وأفضل وقت لهذه المدة هو الثلث الأخير من الليل ويتم حساب اقسم الوقت ما بين الفجر إلى المغرب على ثلاثة ويتبين لنا في هذا الحالة الثلث الأول من الثاني من الثالث.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

ورداً عن  كيف صلاة قيام الليل بثت الدار فيديو عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، آخر ردا على سؤال يقول: أصلي قيام الليل ركعتين بعد صلاة العشاء ثم صلاة الوتر هل هذا صحيح أم لا؟ وكم ركعة؟، وردت دار الإفتاء بأن هذا صحيح وأن أقل شيئ لصلاة قيام الليل ركعتين ولا حد لأعلاها فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول كما في حديث مسلم صلاة الليل مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم  "عليكم بقيامِ الليلِ فإنَّهُ دأبُ الصالحين قبلَكم فإنَّ قيامَ الليلِ قُرْبةٌ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ , وتكفيرٌ للذنوبِ , ومطردةٌ للداءِ عن الجسدِ ومنهاةٌ عن الإثمِ".

أدعية صلاة قيام الليل

هناك العديد من الأدعية التي من الممكن أن يتوجه بها العبد إلى الله عز وجل خلال صلاة قيام الليل، وهذه مجموعة من أدعية صلاة قيام الليل

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني، ونورا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يديَّ، ونورا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورا.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وكلماتك التامّاتِ ما علمنا منها وما لم نعلم أن تغفرَ لنا ولأحبابنا أبداً وللمسلمين كلَّ ذنب، وتستر لنا كلَّ عيب، وتكشف عنا كلَّ كرب، وتصرف وترفع عنا كلَّ بلاء، وتُعافينا من كلِّ محنةٍ وفتنةٍ وشِدَّةٍ في الدارين، وتقضي لنا كلَّ حاجةٍ فيهما، يا من هو الله الذي لا إله إلّا هو، يا عالِم الغيب والشَّهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعلى الأعزِّ الأجلِّ الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام، والمواهب العظام.

اللهم إنى أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولى ذلك والقادر عليه .اللهم إنى أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار .

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي، وعافني، واعفُ عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله، عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللهم أرح قلوبهم بلطف عفوك وحلاوة حبك، وأعمر أيامهم بذكرك، واحفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائماً. ويُعتبر هذا الدعاء أجمل دعاء الفجر للأحبة.

يا رب أحببتهم فيك، يارب احفظهم عن معاصيك، يارب اجعلهم يقضون أعمارهم فيما يرضيك، يارب أكرمهم يوم يلاقونك، يارب ثبتهم في الدنيا على الدين، وابعثهم يوم الآخرة من أهل اليمين.

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي". {طه: 25ـ 28}. وهذا الذكر يكاد يكون أفضل صيغة دعاء الاختبارات والمذاكرة كونه مستمد من القرآن الكريم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه