;

كسوف حلقة النار.. حدث فلكي نادر خلال أيام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
كسوف حلقة النار.. حدث فلكي نادر خلال أيام

ستتعرض الشمس لكسوف حلقي بعد أيام قليلة، حيث سيحجب القمر الشمس بشكل جزئي، مما سيخلق كسوفاً حلقياً للشمس ويحولها إلى شبه "حلقة نار".

سيظهر كسوف الشمس الحلقي في السماء يوم 14 أكتوبر. وسيكون مرئيا في سماء أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية لأول مرة منذ عام 2012 ولن يكون مرئيا مرة أخرى حتى عام 2046، وذلك وفقا لصحيفة الإندبندنت.

وقال بيج لوس، القائم بأعمال مدير قسم الفيزياء الشمسية في مقر ناسا، إن الحدث السماوي النادر سيسمح للناس بمشاهدة "حلقة جميلة من كسوف النار".

وستكون حلقة النار مرئية في أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك والعديد من دول أمريكا الجنوبية والوسطى، ويمكن لملايين الأشخاص في نصف الكرة الغربي تجربة مشاهدة هذه الظاهرة النادرة. كما ستقوم ناسا ببث الحدث مباشرة.

نصحت وكالة الفضاء الأمريكية أي شخص يشاهد كسوف الشمس الحلقي بارتداء حماية متخصصة للعين مصممة للنظر إلى الشمس.

وقالت ناسا في بيان لها "أثناء الكسوف، ستصبح السماء باهتة، على الرغم من أنها لن تكون مظلمة كما هو الحال أثناء كسوف الشمس الكلي".

وأضاف البيان "لا تنظر إلى الشمس من خلال عدسة الكاميرا أو التلسكوب أو المنظار أو أي جهاز بصري آخر أثناء ارتداء نظارات الكسوف أو استخدام عارض شمسي محمول، فالأشعة الشمسية المركزة سوف تحترق عبر المرشح وتتسبب في إصابة خطيرة للعين".

لن يكون كسوف الشمس "حلقة النار" مرئيا في بعض البلاد. ولكن يمكن للأشخاص مشاهدته عبر البث الرسمي لوكالة ناسا على قناتهم على اليوتيوب، حيث سيبدأ البث في الساعة 4:30 مساءً، في 14 أكتوبر 2023.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه