;

خطوات توضح لك كيفية صلاة الوتر في المذاهب الأربعة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022
خطوات توضح لك كيفية صلاة الوتر في المذاهب الأربعة

اختلف المذاهب الأربعة عن كيفية أداء صلاة الوتر، الوقت المثالي لصلاتها وعدد الركعات، فهي من السنن التي كان يتبعها الرسول محمد، ويود الكثير بمعرفة بعض التفاصيل والأدعية التي تقال في صلاة الوتر.

في هذا المقال التالي، سنخبرك عن المزيد من التفاصيل حول كيفية أداء صلاة الوتر، وآراء المذاهب الأربعة في عدد ركعات الوتر، بالإضافة إلى أحب الأدعية التي يمكنك قولها أثناء أو بعد الانتهاء من الصلاة، يمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

كيفية صلاة الوتر

  • تعتبر صلاة الوتر من الصلوات المختلفة عن غيرها، حيث تصلى بطريقة مختلفة عن باقية الفروض، باعتبارها من الصلوات الفردية التي تصلي ركعة واحدة أو ثلاثة أو خمس وهكذا، الضروري أن يكون العدد فردياً، سنخبرك في هذا السطور التالية عن كيفية أداء صلاة الوتر.
  • اختلف آراء العلماء حول كيفية صلاة أداء الوتر، من حيث عدد الصلوات التي عليك تأديتها في هذه الصلاة، فيمكنك أن تصلي ركعة واحدة أو ثلاث ركعات، بعد صلاة المغرب يمكنك إضافة ركعة أخرى باعتبارها صلاة الوتر.
  • فنصّ على أنّ الرّكعة تكون وتراً، واستدلوا كذلك بما روت عائشة أن النّبي - عليه الصّلاة والسّلام—(كان يُصلّي باللّيل إحدى عشرة ركعةً يُوتر منها بواحدة).
  • ويُروَى أنّ رجلاً سأل النّبي - عليه الصّلاة والسّلام - عن صلاة اللّيل فقال بإصبعه: (هكذا مَثنى، والوتر ركعةٌ من آخر اللّيل).
  • ذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنَّ أقلَّ عدد ركعات الوتر واحدةٌ، ولكن يُكره الإتيان بها منفردة عند الشافعية، بخلاف الحنابلة الذين قالوا بعدم كراهة ذلك، وأدنى الكمال ثلاث ركعاتٍ، ويجوز أن يُوتر بخمسٍ أو بسبعٍ أو بتسعٍ، وأكثرها إحدى عشرة ركعة، وقيل: ثلاث عشرة ركعة، ودليل ذلك ما ورد عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: (من شاء أوترَ بسبعٍ ومن شاء أوترَ بخمسٍ، ومن شاء أوترَ بثلاثٍ، ومن شاء أوترَ بواحدةٍ)
  • عن ابن مسعود ابن عباس وعائشة رضي الله عنهم قالوا"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات"
  • ذهب المالكيّة إلى أنَّ الوتر ركعةٌ واحدةٌ لها شفع (صلاة زوجيّة) وأقلُّ الشّفع ركعتان، واستدلّوا على ذلك بقوله - عليه الصّلاة والسّلام—: (صلاة الليل مَثنى مَثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلّى).

كيفية صلاة في المذاهب الأربعة

هناك بعض المذاهب المختلفة التي يصلى فيها صلاة الوتر بطرق مختلفة، في مذهب الشافعية يرون أن تأدية صلاة الوتر من السنن المؤكدة، فمن الأفضل أن تصلي بثلاث ركعات، فهناك اختلاف في مذهب الشافعية عن الركعة الواحدة.

أما مذهب الحنابلة الذي يتفق مع مذهب الشافعية، الذي تصلى ثلاث ركعات بعد قول نصف التشهد بعد ركعتين، ثم قوله كاملا بعد الانتهاء من الثلاث ركعات.

أما مذهب الشفع فتسمى صلاة الوتر بصلاة الفرد، نتيجة اختيار أعداد فردية للركعات عند صلاتها، إذ استشهدوا بقول النبي محمد إِنَّ اللهَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.

وقت صلاة الوتر

يقول علماء الفقه والشريعة الإسلامية، أن وقت صلاة الفجر يفضل أن يكون بعد صلاة العشاء مباشرة، أيضًا الوقت ما بين طلوع الفجر الثاني والفجر الصادق.

كما يرون مذهب الحنفية أن صلاة الوتر من الصلوات التي لا يفضل عدم الاهتمام بها، فيجب أن تصلى بعد صلاة العشاء حتى الفجر.

ذهب الإمام مالك إلى أنّه يُصلّي قبل صَلاة الفجر، فَإن لم يفعل حتّى طَلَعت الشّمس فلا قَضاءَ عليه. ذهب الشافعيّة إلى أنَّ من نَسِيَ الوتر حتّى صَلّى الصُّبحَ أنّه لا يُعيد.

خطوات صلاة الوتر

هناك ثلاث خطوات لصلاة الوتر، الطريقة الأولى يمكنك صلاة ركعتين ثم قول التشهد بالكامل، وأداء الركعة الثالثة منفردة وقول التشهد بالكامل بعد صلاتها، أما الثانية صلاة ركعتين ثم قول التشهد وتكملة الركعة الأخيرة ثم قول التشهد بالكامل، أما عن الطريقة الثالثة يمكنك صلاة أداء الوتر متصلة من خلال تأدية الثلاث ركعات دون قول تشهد في المنتصف، الثلاث خطوات صحيحة يمكنك الأخذ بها.

ماذا يقال في صلاة الوتر

  • اللهم تـقبـل منا إنك أنت السميع العليم، وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا. اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذ منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا. اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك. اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك. إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ومتعنا اللهم بأسماعِنا وأبصارِنا وقـواتِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معادن، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألًـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا إلى حـبـِك، يا رب العـالمين.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، وأكرم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، واعتق رقابنا من النـــار.