;

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 04 أبريل 2022

 الكثير من الأدعية التي نرددها خلال أيام شهر رماضن الكريم، ولكن مع كل يوم يمر هناك دعاء يفضل الدعاء به، وخلال السطور القادمة سنوضح دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان.

وجاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم)، رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.

للمسلم الصائم دعوة لا ترد وقت الإفطار مثلما جاء في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ)، وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يارب العالمين .

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِا فِيهِ السِّتْرَ وَ الْعَفَافَ وَ أَلْبِسْنا فِيهِ لِبَاسَ الْقُنُوعِ وَالْكَفَافِ وَ نَجِّنا فِيهِ مِمَّا نحْذَرُ وَ نخَافُ  بِعِصْمَتِكَ يَا عِصْمَةَ الْخَائِفِين.

اللهم افتح لي في رمضان أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

أدعية رمضان مكتوبة

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

‏اللهم انا نعوذ بك من الفقد و الاحتياج، و من الضيق والحزن و ندعوك يا الله ان تستقيم أمورنا و تلبي أمنياتنا و تجبر خواطرنا انك انت السميع العليم.

اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، وكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ .

اللهُم بلِّغنا تمام الأشياء، تحقُّق الأحلام، ابتسامة الدروب، طيب العيش، بهجة اللحظات، تيسير الصعوبات، تسخير الكون والحياة.

اللهُمَّ لا ترفع عنَّا غطاء سترك ، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرآ .. اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس ، واجعل لنا يارب من كل ضيقٍ مخرجاً ، ومن كل همّ فرجآ ومن كل دعاء قبول واستجابة.

أدعية رمضان

اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء من النار اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجب لنا

اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك ، و لا تضربني بسياط نقمتك ، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

دعاء رمضان قصير

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

يا من كرمه لا يحد ، وقضاؤه لا يرد ،ونعمه لا تعد ،وغيره لا يقصد ، وسواه لا يعبد ،وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، افعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله ،إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير ، فإن تيسير العسير عليك يسير، فنسألك اللهم التيسير والمعافاة في الدين الدنيا والآخرة.

 دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه