;

أغرب آليات الدفاع في عالم الحيوان من بينها السمك الطائر

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
أغرب آليات الدفاع في عالم الحيوان من بينها السمك الطائر

نحن جميعًا ندرك مبدأ القتال أو الهروب في علم الأحياء، حيث يستجيب الحيوان لتهديد من خلال مواجهة العدو أو الفرار منه. هناك بعض الطرق الرائعة التي تتعامل بها الطبيعة مع هذه التهديدات.

ستعرض هذه القائمة الحيوانات التي لديها أغرب آليات الدفاع.

غرائب الحيوانات

هناك العديد من المخلوقات التي تتمتع بقوة الطيران ولكن هذه الميزة لا تُنسب عمومًا إلى الأسماك. الأسماك الطائرة قادرة على القفز من الماء والطيران أو الانزلاق لمسافات طويلة.

يستخدم هذا كآلية دفاع للهروب من الحيوانات المفترسة، فالسمكة الطائرة لها جسم انسيابي على شكل طوربيد مما يساعدها على اكتساب طاقة كافية لاختراق سطح الماء. للخروج من الماء، تسبح الأسماك بسرعة تصل إلى 37 ميلاً (60 كم) في الساعة.

لقد تطورت الزعانف الصدرية للأسماك إلى أجنحة كبيرة تسمح للأسماك بالحمل في الهواء. بمجرد خروجها من الماء  يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 656 قدمًا (200 متر)، باستخدام زعنفة الذيل كنوع من المروحة، في عام 2008 في اليابان، لوحظت سمكة طائرة تحلق لمدة 45 ثانية.

سمك الهاغ

هو كائن حي قديم موجود منذ 300 مليون سنة وهو الحيوان الوحيد الذي له جمجمة ولا فقرات. عندما ينزعج، فإنه يطرد مادة لزجة مثيرة للاشمئزاز على الحيوانات المفترسة.

أغرب آليات الدفاع في عالم الحيوان من بينها السمك الطائر

نظرًا لأنه يمتزج بالماء يتمدد السلايم ويمكن أن ينتج ما يصل إلى 5 جالونات (20 لترًا). يؤدي هذا إلى تشتيت الانتباه عندما يحاول المهاجم الخروج من الفوضى.

كما أنه يخلق عقدة في جسمه وهذا إلى جانب اللزج يسمح لسمك الهاغ بالهروب من براثن حيوان مفترس. يمكن أن يخنق السلايم الأسماك لأنها تتراكم في الخياشيم.

من المعروف أن أسماك الهاغش معروفة بأسماك القرش اللزجة فالخيوط الدقيقة التي يتكون منها لعاب سمك الهاك أقوى بعشر مرات من النايلون ، وهذا أمر يثير اهتمام العلماء ، الذين يعتقدون أنه يمكن استخدامه في صناعة الملابس.

طورت خنفساء البطاطس طريقة غريبة لتجنب أكل الحشرات الكبيرة. اليرقات تغطي نفسها في برازها. الروث سام والرائحة الكريهة تقضي على الحيوانات المفترسة، وتأكل الخنفساء من نبات الباذنجانيات وتعيد استخدام المواد السامة التي ينتجها هذا في برازها.

أغرب آليات الدفاع في عالم الحيوان من بينها السمك الطائر

هذا الدفاع يسمى الدرع البرازي. يتم توجيه البراز إلى ظهور الخنافس من خلال سلسلة من التقلصات العضلية في البطن وبمرور الوقت تشكل الدرع.
عندما يكتشف تهديدًا كبيرًا، سيحزم سلطعون لكمة قوية باستخدام شقائق النعمان البحرية المرفقة بمخالبه. تبدو مثل بوم بوم، لكنها يمكن أن تكون قاتلة للكائنات البحرية الأخرى ولديها لدغة قوية.

يلوح السلطعون بمخالبه عند الانزعاج لدرء الخطر ، وهناك اتفاق متبادل مع الكائنين حيث يستفيد كلاهما من الترتيب. يكتسب سلطعون الملاكم آلية دفاع رائعة من شأنها أن تعرض معظم الحيوانات الأخرى للعار ، ويصبح شقائق النعمان متحركًا وقادرًا على الحصول على المزيد من الطعام. يستخدم السلطعون أيضًا الإسفنج والشعاب المرجانية بدلاً من شقائق النعمان.
على غرار خنفساء البطاطس فإن نسل الأسطوانة الأوراسية سيغطي نفسه بسائل جسمه لتجنب أن يصبح طعامًا لحيوان جائع. لكن هذه المرة ، يشكل القيء الدرع.

تبدو الطيور الصغيرة المغطاة بالقيء ورائحتها كريهة لذا تقل احتمالية أكلها. سوف يشم الوالدان القيء أيضًا وسرعان ما يعودان إلى العش لدرء التهديد والذي عادة ما يكون طائرًا جارحًا أو ثعبانًا. هذا هو الطائر الوحيد الذي لوحظ أنه يستخدم القيء كشكل من أشكال التواصل.

أغرب آليات الدفاع في عالم الحيوان من بينها السمك الطائر

آلية دفاع الطبيعة الأكثر إثارة للاشمئزاز هي آلية خيار البحر. بمجرد الانزعاج ستخرج الأمعاء اللزجة والأعضاء الأخرى من فتحة الشرج عند المهاجم ؛ تشابكها. هذا يبهر العدو ويشتت انتباهه. في بعض الأنواع ، تكون الأمعاء سامة وتحتوي على مادة كيميائية سامة تسمى هولوثورين. يتقلص جسم خيار البحر بعنف للضغط على الدواخل. لا يبدو أن المخلوق يهتم بهذه العملية ، ويتم استعادة الأعضاء بسرعة. يستغرق تجديد أجزاء الجسم المفقودة حوالي ستة أسابيع