;

أغرب معلومات عن حيوان الليمور المهدد بالانقراض لم تكن تعرفها من قبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
أغرب معلومات عن حيوان الليمور المهدد بالانقراض لم تكن تعرفها من قبل

تمتلء الطبيعة من حولنا بالكثير من الحيوانات الغريبة التي لم نسمع عنها قبل ذلك، منها حيوان الليمور، كيف يعيش وكيف يحصل على طعامه؟ هذا ما سنتعرف عليه السطور القادمة.

ما هو حيوان الليمور

الليمور حيوان يشبه القردة ولا يوجد إلا في جزيرة مدغشقر. هذا الحيوان مهدد الآن بالانقراض بسبب الإفراط في اصطياده والتقطيع الجائر لأشجار الغابات.

يوجد الليمور فقط في جزيرة مدغشقر، التي تقع على بعد حوالي 250 ميلاً من ساحل إفريقيا، وجزر القمر، وهي أرخبيل بركاني إلى الشمال الغربي.

طاف الليمور إلى مدغشقر على جزر نباتية عائمة منذ أكثر من 40 مليون سنة، وازدهرت في عزلة دون منافسة كبيرة أو مفترسات كبيرة.

أنواع حيوان الليمور

يوجد أكثر من 100 نوع من الليمور وخمس عائلات من الليمور الحي الأنواع في كل عائلة تشمل الليمور منتفخ، والذيل الحلقي والخيزران، الليمور الرياضي والليمور الصوفي والليمور الفأر والقزم.

حيوان الليمور مهدد بالانقراض

الليمور في حجم الغوريلا كان يجوب الجزيرة ذات مرة، على الرغم من أن العديد من هذه الأنواع الأكبر والأبطأ من الليمور قد انقرضت، على الأرجح بسبب الصيد اليوم، لا يزال صيد الكفاف يشكل تهديدًا للليمور.

 تم اكتشاف نوع جديد من الرئيسيات ، ليمور الخيزران الذهبي، من قبل الدكتورة باتريشيا رايت ، عالمة الرئيسيات والأنثروبولوجيا التي ساعدت في إنشاء حديقة رانومافانا الوطنية في مدغشقر.

 أشارت الكلمة اللاتينية lemures إلى الأرواح المتجولة للموتى في الأساطير الرومانية.

 خلال مهرجان Lemuria في روما القديمة، قام رب الأسرة بتهدئة هذه الظلال المضطربة والحاقدة ، حيث قام عند منتصف الليل لتقديم قرابين من الفاصوليا السوداء ليتغذى عليها الليمور.

ثم خاف الليموم من الطيران بقرع الأواني البرونزية، وبالمثل، فإن الملغاشية لديها أساطير مفادها أن الليمور هي أرواح أسلافها بسبب العديد من السلوكيات الليلية، والصراخ الصوتي، والعيون العاكسة لأنواع الليمور.

أغرب المعلومات عن حيوان الليمور

الليمور كائن إجتماعي، يعيش في مجموعات يتراوح أعدادها من اثنين إلي خمسة أفراد، وفي الكثير من الأحيان تشكل مجموعات أكبر من حين لآخر.

 الليمور الأسود ذو العيون الزرقاء هو واحد من اثنتين فقط من الثدييات بالإضافة إلى البشر لديهما عيون زرقاء، والآخر هو كسكوس أزرق العينين المرقط في غرب بابوا في إندونيسيا، وكلا النوعين معرضان لخطر الانقراض.

قد يكون نظامهم الغذائي مبهمًا، آكلًا للحشرات، علكة أي يعتمد على علكة ونسغ الأشجار أو نباتي، قد تكون شجرية أو أرضية وتعيش في الغابات الاستوائية المطيرة أو الصحاري، و يعيش الليمور في قوات، في أزواج أو كأفراد منعزلين.

 يعتبر الليمور Ruffed من أكبر الملقحات في العالم، من المعلومات الغريب إنه تنتشر حبوب اللقاح على أنوف الليمور لأنها تتغذى على الرحيق والفاكهة الاستوائية لنباتات مختلفة، بما في ذلك شجرة نخيل المسافر، والتي تعتمد بشكل أساسي على الليمور الأبيض والأسود لتلقيح أزهارها.

في موسم التزاوج ينافس ذكور الليمور بعضهم البعض للفوز بأنثي، فيدخلون مع صراعات تسمي "معارك نتنة" لإصطياد الإناث، حيث تمتلك ذكور الليمور غدد رائحة على معصميها، وخلال معركة الرائحة الكريهة تقوم الذكور باخراج إفرازات من غدد الرائحة على طول ذيولها.

تختلف أحجام الليمور ما بين الصغير جدًا، كالنوع الفأر، والذي يزن أقل من 60 جرام، وطول يصل إلي 13 سنتيمتر، ولا يمتلك ذنب، أما الليمور حلقي الذيل، والليمور مطوق العنق، فيشبهان القردة

 أصغر حيوان رئيسي في العالم هو ليمور الفأر من مدام بيرث، ويبلغ وزنه 1.1 أوقية فقط، في حين أن الإندري والسيفاكا المزينتين هما أكبر الليمور الحي، حيث يصل وزن كلاهما إلى 15 رطلاً.

بعض الأنواع مثل الليمور الأحمر المنتفخ والذيل الحلقي يأخذ حمامًا شمسيًا في الصباح قبل البحث عن الطعام، وتدفئة بطونهم حيث يكون فروهم أرق في وضع مستقيم تأملي.

على الرغم من ندرتها بين الثدييات، فإن معظم الإناث في مجتمع الليمور يظهرن هيمنة اجتماعية على الذكور.

 الليمور حلقي الذيل هو أكثر أنواع الليمور شيوعًا ودراسة جيدًا، لديهم ذيل مخطط باللونين الأبيض والأسود وغدد رائحة قوية.

 تعتبر أشجار التمر الهندي، التي تنتج الفاكهة والأوراق في أوقات متناوبة من العام ، مصدرًا غذائيًا أساسيًا ويمكن أن تمثل ما يصل إلى 50 في المائة من نظامهم الغذائي.

الليمور من أكثر الثدييات المهددة بالانقراض في العالم، والعديد من الأنواع معرضة لخطر الانقراض، مثل حرير سيفاكا ليمور - يسمى "ملاك الغابة" بسبب فرائه الأبيض.

التهديد الأساسي للليمور هو فقدان الموائل، حيث يتم إزالة الغابات عن طريق قطع وحرق الزراعة وقطع الأشجار غير القانوني.

تم فقد أكثر من 80 في المائة من موطن الليمور في مدغشقر منذ وصول البشر لأول مرة قبل 2000 عام.

 كان دعاة الحفاظ على البيئة في مدغشقر والمنظمات غير الحكومية مثل الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) دورًا أساسيًا في العديد من جهود الحفاظ على الليمور مثل إنشاء مناطق محمية حول مدغشقر.

السياحة البيئية هي مجال اهتمام دعاة الحفاظ على البيئة ، حيث يزود السائحون الحكومة والمجتمعات المحلية بحوافز لحماية الليمور.

تعجب من أنواع الليمور النادرة في هذه النقطة الساخنة للتنوع البيولوجي في مغامرة الحياة البرية في مدغشقر في Nat Hab .

ويتم تحويل الغابات التي يعيش الليمور في كنفها إلى مزارع في بلاد فقيرة تحتاج للطعام، والنتيجة لم يتبق من غابات مدغشقر سوى عشرها.

ويعتقد الخبراء أنه خلال الخمسة والعشرين عاما المقبلة، لو استمرت إزالة الأشجار على نفس المعدل فلن تبقى هناك غابات وبالتالي لن يبقى هناك حيوان الليمور.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه