;

أغرب وأبرز معلومات عن الدلافين.. تثير الذهول عن هذا الكائن المرح

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
أغرب وأبرز معلومات عن الدلافين.. تثير الذهول عن هذا الكائن المرح

معلومات عن الدلافين، هو شيء عادة ما يبحث عنه محبو هذه الكائنات المرحة الاجتماعية، في هذا المقال نستعرض أغرب معلومات عن الدلافين ربما ستعرفها لأول مرة.

من هي الدلافين

الدلافين هي حيتانيات صغيرة الأسنان يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال أفواهها المنحنية، مما يمنحها "ابتسامة" دائمة، هناك 36 نوعًا من الدلافين، توجد في كل محيط ومعظم الدلافين بحرية وتعيش في المحيط أو المياه معتدلة الملوحة على طول السواحل ومع ذلك، هناك عدد قليل من الأنواع، مثل دولفين نهر جنوب آسيا ودلفين نهر الأمازون، أو بوتو، التي تعيش في تيارات المياه العذبة والأنهار.

أكبر دولفين، هو الأوركا، حيث يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 30 قدمًا، أصغر دولفين ماوي يبلغ طوله خمس أقدام فقط، تتغذى الدلافين بشكل رئيسي على الأسماك والحبار والتي تتعقبها باستخدام تحديد الموقع بالصدى وهو سونار مدمج يرتد الموجات الصوتية عن الفريسة ويكشف عن معلومات مثل موقعها وحجمها وشكلها، يمكن أن يُحدث الدلفين القاروري الأنف ما يصل إلى ألف صوت طقطقة في الثانية. [1]

صفات الدلافين

  • تعيش الدلافين في مجموعات، يمكن أن يصل عددها إلى اثني عشر أو أكثر وهي من الثدييات الاجتماعية، التي تتواصل مع الصرير والصفارات والنقرات، ما إذا كانت الدلافين لها لغة، كما يفعل البشر، هو موضوع ناقشه العلماء منذ عقود.
  • بصفتها ثدييات، لديها دم دافئ وترضع صغارها، تمتلك الدلافين أكثر من رفيقة واحدة وتنتج عمومًا نسلًا، سيبقى مع الأم لمدة تصل إلى ست سنوات، اعتمادًا على النوع.
  • الدلافين هي سباح رشيق وأنيق يمكن أن تصل سرعته إلى أكثر من 18 ميلاً في الساعة، كما أنها مرحة وغالبًا ما تكون مرحة في أعقاب القوارب، وتقفز خارج الماء، ربما للمتعة أو للتواصل أو حتى التخلص من الطفيليات المزعجة. [1]

أين تعيش الدلافين

  • تعيش الدلافين في بحار ومحيطات العالم وفي بعض الأنهار أيضًا، تفضل بعض أنواع الدلافين العيش في المناطق الساحلية، بينما تفضل البعض الآخر العيش في المياه الضحلة التي تقع بعيدًا عن البحر، أخيرًا، هناك بعض الأنواع التي تسافر في أعالي البحار بعيدًا عن الأرض.
  • يمكن العثور على Orcas والحيتان التجريبية طويلة الزعانف في كل من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية، حجمها الكبير يعني أنها تتمتع بمزيد من الحماية ضد البرد القارس للبحار المتجمدة.
  • يمكن أيضًا العثور على العديد من الأنواع الأخرى في المياه الباردة، مثل الدلافين ذات المنقار الأبيض والدلافين ذات الساعة الرملية ولكن معظم الدلافين تفضل المياه الاستوائية والمعتدلة لأنها من الثدييات ذوات الدم الحار وبالتالي يسهل عليها ذلك، تنظيم درجة حرارة أجسامهم في هذه البيئات، الدلافين الدوارة والدلافين المرقطة نوعان من الأنواع التي يمكن مواجهتها في المياه الدافئة.
  • تعتبر دلافين الحوت الأيمن الشمالية والجنوبية غير المعتادة من الأنواع التي تفضل العيش في المياه البحرية.
  • تعيش الدلافين النهرية مثل دولفين نهر الأمازون (بوتو) ودلافين الأنهار في جنوب آسيا فقط في أنهار وبحيرات المياه العذبة، بعض أنواع الدلافين لديها مجموعات تعيش في المياه العذبة وتشمل هذه توكسي (أو سوتاليا) ودلفين إيراوادي وخنازير البحر.
  • الأنواع الأخرى، مثل الدلافين قارورية الأنف الشائعة، قد تزور أو تسكن مصبات الأنهار الكبيرة، يؤدي هذا أحيانًا إلى عيشهم بالقرب من المدن، تعيش مجموعة من الدلافين الحدباء في المحيطين الهندي والهادئ في المياه قبالة هونغ كونغ بينما تعيش الدلافين ذات الأنف القارورة في المحيطين الهندي والهادئ في مياه نهر بورت في أديلايد، أستراليا. [2]

ماذا يأكل الدلفين

  • تعتبر الحيتان ذات الأسنان (بما في ذلك جميع الدلافين) من الحيوانات آكلة اللحوم، يأكلون الحيوانات الأخرى، تأكل الدلافين مجموعة متنوعة من الأسماك والحبار والروبيان وقنديل البحر والأخطبوط، تعتمد أنواع الأسماك والمخلوقات الأخرى التي تأكلها الدلافين على أنواع الدلافين.
  • يوجد أكثر من أربعين نوعًا من الدلافين ويعيشون في بيئات تتراوح من أنهار المياه العذبة ومصبات الأنهار والمياه الساحلية إلى أعماق البحار والمحيطات المفتوحة، تعتبر معظم الدلافين مغذيات انتهازية، مما يعني أنها تأكل الأسماك والحيوانات الأخرى التي تعيش في بيئتها، تأكل جميع الدلافين الأسماك وتلك التي تعيش في أعماق المحيطات تأكل أيضًا الحبار وقنديل البحر.
  • توجد دلافين قارورة الأنف في جميع أنحاء العالم في البحار المعتدلة والاستوائية وتعتمد أنواع الأسماك التي تأكلها على المكان الذي تعيش فيه وعلى أي وقت من العام، تفضل الدلافين ذات الأنف القارورة التي تعيش في موراي فيرث باسكتلندا سمك السلمون عندما يكون متاحًا في فصلي الربيع والصيف، في الشتاء يكون سمك السلمون نادرًا ولذلك يأكلون الرنجة والماكريل، تأكل الدلافين قارورة الأنف أيضاً البوري والماكريل وسمك السلور وأنواع الأسماك الاستوائية، كل الدلافين لها أسنان لكنها لا تمضغ طعامها، فهي تمسك وتعض وتبتلع.
  • من المعروف أن دلافين نهر الأمازون تأكل أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من أسماك المياه العذبة كما أنها تأكل قشريات المياه العذبة، تتغذى الدلافين الدوارة على الأسماك وقنديل البحر والكريل.
  • تأكل الدلافين الداكنة الروبيان والحبار والأسماك المختلفة، بما في ذلك الأنشوجة الصغيرة، تعيش الدلافين خشنة الأسنان في محيطات المياه العميقة وتتغذى في الغالب على الحبار.
  • تتغذى دلافين كوميرسون على الأسماك الصغيرة وسرطان البحر والأخطبوط والقشريات الصغيرة في قيعان عشب البحر بالقرب من الشاطئ وبالقرب من قاع البحر.
  • تتغذى الدلافين النيوزيلندية على أنواع الأسماك الصغيرة والحبار في المياه الساحلية الضحلة.
  • الأوركا هي أكبر أعضاء عائلة الدلافين، يأكلون الأسماك فقط وسمك السلمون هو المفضل لديهم، تتخصص أوركا الأخرى في أكل فريسة أكبر بما في ذلك الطيور البحرية والثدييات مثل أسود البحر والدلافين والحيتان. [3]

لماذا تنتحر الدلافين

في أبريل 1970، زار الباحث ريك أوباري دولفين يُدعى كاثي في ​​حوض أسماك ميامي، يتذكر أوباري، أنها بدت مكتئبة، كانت بمفردها في حوض خرساني، ليس شيئًا جيدًا لحيوان اجتماعي للغاية مثل الدلفين وهو يدعي أن الدلفين سبح بين ذراعيه وغرق في قاع الحوض ورفض الظهور مرة أخرى وأغرق نفسه.

هذه حكاية مأساوية ومؤثرة ومثيرة لمحنة الدلافين والحيوانات الأخرى عالية الذكاء في الأسر، كما يرويها أوبراي، دفعه الحدث إلى تكريس حياته المهنية للدفاع عن الثدييات البحرية وأشهرها في الفيلم الوثائقي عام 2009 The Cove، الذي كشف عن المذبحة السنوية لحوالي 2000 من الدلافين في تايجي، اليابان.

أغرب المعلومات عن الدلافين

  • يمكن أن تعيش الدلافين حتى 50 عامًا: ويمكن أن تعيش من 40 إلى 70 عامًا بسبب مهاراتها الممتازة في الصيد والبقاء على قيد الحياة، لكن الأسر يقصر من عمر الدلفين.
  • تستطيع الدلافين تحريك عيونها بشكل منفصل عن بعضها البعض، من المفيد مراقبة محيطهم، خاصة عندما يواجهون خطرًا، كما أن قوتهم السمعية أفضل بعشر مرات من أي إنسان.
  • يمكن لبعض الدلافين أن تحبس أنفاسها لمدة تصل إلى 30 دقيقة وقد تم تسجيلها للغوص حتى ارتفاع 1000 قدم (عادة ما يقضون حياتهم بأكملها تقريبًا في المياه الضحلة).
  • يمكنهم حتى السباحة بسرعة 25 ميلا في الساعة (عادة ما يكون متوسط ​​حوالي 7 أو 8 أميال في الساعة) إذا رغبوا في ذلك ومع ذلك، فإن الدلافين لديها حاسة شم ضعيفة.
  • بدلاً من النوم في وقت واحد لعدة ساعات، فإنهم يريحون نصف دماغهم لمدة 15 إلى 20 دقيقة على امتداد، بينما يظل الجزء الآخر من دماغهم متيقظًا ومستيقظًا، يأخذون هذه الأنواع من "القيلولة" عدة مرات كل يوم، لذلك، يمكن أن تستمر الدلافين في السباحة والتنفس دون أن تغرق وتبقى في مأمن من الحيوانات المفترسة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أثناء القيلولة.
  • يوجد حوالي 44 نوعًا مختلفًا من الدلافين، يمكن أن تختلف السمات الجسدية والسلوكيات الجسدية للدلافين اختلافًا كبيرًا حسب نوعها، الأكثر شيوعًا هو الدلفين الزجاجي.
  • الدلافين لا تمضغ بالأسنان أبدًا: لديها 100 سن ولكنها لا تمضغ الطعام باستخدام أسنانها أبدًا، بدلاً من ذلك، تستخدم الدلافين أسنانها فقط لاصطياد فرائسها وتلتقط الفريسة حتى تبتلعها بالكامل.
  • هذه الحيوانات آكلة اللحوم مفترسة وتأكل ما معدله 33 رطلاً من الأسماك يوميًا، لذا فإن معدتها مصممة لسرعة الهضم، لديهم غرف معدة متعددة ونظرًا لأنهم يتخلون عن المضغ، يحدث الهضم في إحدى غرف المعدة أو جزء من البطن، الغرف الأخرى تخزن الطعام قبل هضمه.
  • الدلافين حيوانات إيثارية: يعتنون بأعضائهم المصابين وكبار السن والمرضى ويساعدون الجرحى على الوصول إلى السطح للتنفس، هم متعاطفون مع الأنواع الأخرى، كما أنها تقدم المساعدة في عبور حاجز الأنواع، هناك العديد من الحالات التي ساعدت فيها الدلافين البشر وحتى الحيتان.
  • تلد إناث الدلافين التي تسمى الأبقار عجلًا واحدًا فقط وتحمل صغارها لمدة تسعة إلى 17 شهرًا، اعتمادًا على نوعها قبل ولادة عجل والمثير للدهشة أن الدلافين هي الثدييات الوحيدة على وجه الأرض التي تلد ذيلًا أولاً بدلاً من الرأس ولا تغرق أثناء عملية الولادة، يرضع الطفل لمدة عام إلى عامين ويبقى مع أمه حتى سبع إلى ثماني سنوات قادمة، قبل التزاوج والحصول على عجول خاصة به.
  • الدلافين لها أسماء: وفقًا للعلماء، تستخدم الدلافين صفارات خاصة بكل فرد، هذه للتعرف على بعضها البعض وتنادي بعضها البعض مدى الحياة بها، وقد تقوم إناث الدلافين بتعليم عجولها صفاراتها قبل ولادتها، قد تتمكن الدلافين من تذكر صفارات الدلافين الأخرى لعقود.
  • الزعنفة الظهرية لكل دلفين فريدة من نوعها، تمامًا مثل رقاقات الثلج أو بصمات الأصابع عند البشر، يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تحديد الهوية.
  • تمتلك الدلافين العديد من أشكال الاتصال المتطورة للغاية وتقوم بمجموعة متنوعة من الأصوات للتواصل مع بعضها البعض تحت الماء، إنهم يصدرون أصوات نقر للعثور على الفريسة والتنقل في المحيط واستخدام الصفير لاستدعاء الدلافين الأخرى، تُصدر الدلافين أصواتًا ذات نبضات صاخبة عندما تحتاج إلى إخافة سمكة قرش قريبة أو توبيخ نسلها على السلوك السيئ. [4]
  1. أ ب "مقال: الدلافين" ، المنشور على موقع nationalgeographic.com
  2. "مقال: أين تعيش الدلافين" ، المنشور على موقع whales.org
  3. "مقال: ماذا تأكل الدلافين" ، المنشور على موقع whales.org
  4. "مقال: حقائق غريبة عن الدلافين" ، منشور على موقع eartheclipse.com