;

نجم البحر..أبرز المعلومات عنه وأغرب الأنواع حول العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
نجم البحر..أبرز المعلومات عنه وأغرب الأنواع حول العالم

يعتبر نجم البحر  أحد أكثر أشكال الحياة المائية شهرة في العالم في الواقع ، إنها أكثر الكائنات البحرية شيوعًا التي يمكن مواجهتها، وهناك العديد من الأنواع المختلفة منها

معلومات عن نجم البحر

يعيش أكثر من 1900 نوع من نجوم البحر حول العالم اليوم.

يمكن أن يعيش نجم البحر في مياه يصل عمقها إلى 6 كيلومترات تحت السطح.

في المتوسط ​، يمتلك نجم البحر خمسة أذرع فقط.

يمكن أن يكون لبعض نجوم البحر ما بين 10 و 15 ذراعا.

بلغ عمر أقدم نجم البحر المعروف الذي يعيش في البرية 34 عامًا.

أنواع نجم البحر

يُعرف نجم بحر الشمس في القطب الجنوبي، باسم نجم البحر الذئب، باسمه العلمي Labidiaster annulatus  ويتمتع بأذرعها الخمسين الطويلة والضيقة، تعطي مظهر الشمس المليء بأشعتها.

 تعطي هذه الأذرع أيضًا نجم البحر حجمه الكبير، الذي يصل قطره إلى 60 سم، كما يشير اسمها، تعيش في الغالب في مياه أنتاركتيكا، ولكن توجد أيضًا في جنوب المحيط الأطلسي ، كما هو الحال في جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية.

نجم بحر الشمس في أنتاركتيكا لديه أيضًا مزاج مفترس، حيث يتسلق في كثير من الأحيان أعلى الصخور وينشر أذرعه في المياه المحيطة.

عندما تمر الأسماك الصغيرة أو اللافقاريات البحرية، فإنها تجلدها وتلتقطها قبل أن تسحبها إلى فمها، بسبب موطنه البعيد، يظل نجم بحر الشمس في القطب الجنوبي إلى حد كبير لغزا لبيولوجيا البحار حتى يومنا هذا.

نجم الرمال الجنوبية الأسترالية Luidia australiaeيُعد النجم الرملي الجنوبي الأسترالي أحد أكثر نجوم البحر شيوعًا في أستراليا ونيوزيلندا، النجم الرملي الجنوبي الأسترالي له أذرع طويلة وضيقة، ومعظم العينات لها سبعة أذرع.

عادة ما يكون لهذا النجم لون بني باهت، مع وجود أنماط غير منتظمة من البقع السوداء أو الخضراء، في أكبر حالاتها، يمكن أن تنمو حتى 40 سم.

نجمة الرمال الجنوبية الأسترالية لديها أيضًا نظام غذائي آكل اللحوم، وهو أمر يشار إليه باسمه، على وجه الخصوص، فإن نجم البحر هذا يدفن نصفه في الرمال، مما يسمح له بالانقضاض على فريسة مطمئنة، لاحظ العلماء أيضًا أنه ينثر على بقايا فرائس مفترسات أخرى.

نجم البحر سلةهذا هو الاسم الشائع الذي يطلق على مجموعة من عدة أنواع من نجوم البحر تعرف باسم Gorgonocephalus  يشير إلى مظهرهم، بكتلة من الأذرع الملتفة التي تشبه رأس جورجون ميدوسا المليء بالثعابين من الأساطير اليونانية.

ومع ذلك، فإن حجمها الكبير وميزاتها الدقيقة تجعلها جذابة للغاية لأحواض السمك المحترفة، على وجه الخصوص، يمكن أن تنمو أطرافهم حتى 70 سم، مع نجم بحر واحد يصل وزنه إلى 5 كيلوغرامات.

 هذا يعني أن أحواض السمك الكبيرة جدًا، والتي عادةً ما تحتوي على حوالي 700 لتر من الماء ، يمكنها أن تأوي نجم سمك السلة، جنبًا إلى جنب مع عاداتهم الليلية في الترشيح ، يشكل نجم بحر السلة تحديًا حتى لمربي أحواض السمك المحترفين.

نجمة بحر الخفافيش يُعرف أيضًا باسم خفاش البحر، أو نجم القرص العريض، وباسمه العلمي  باتريا مينياتا، يشير اسم نجم بحر الخفافيش إلى كيفية نموه بين ذراعيه، يشبه ذراعيه، عادة ما يكون لنجوم البحر الخفافيش خمسة أذرع فقط، لكن بعض العينات يمكن أن تنمو حتى تسعة أذرع.

يأتي هذا النوع من نجم البحر أيضًا بألوان عديدة، تتراوح من الأخضر والأرجواني والأحمر إلى البني والبرتقالي وحتى الأصفر، قد يأتي تلوينها أيضًا إما بلون واحد موحد، أو في بقع مرقطة من عدة ألوان مختلفة.

تعيش خفافيش البحر على طول ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، لقد وجد الناس خفافيش بحرية في أقصى الشمال مثل سيتكا في ألاسكا، على طول الطريق جنوبًا إلى باجا كاليفورنيا.

نجم البحر البسكويت واسمه العلمي  Pentagonaster duebeni، يأخذ نجم البحر البسكويت اسمه من حجم بسكويت كبير أو أقل.

عادة ما يكون لنجم سمك البسكويت خمسة أذرع فقط، والتي يمكن أن يصل طولها إلى 8 سنتيمترات وهي تأتي إما باللون البرتقالي، أو الأحمر أو الأصفر مع طلاء درع أبيض طبيعي على حواف أذرعهم والقرص المركزي.

 كما أنهم يعيشون بالقرب من السطح، ويعيشون فقط على عمق 160 مترًا على الأكثر، يشكل نجم البحر البسكويت أيضًا مفارقة مثيرة للاهتمام بين نجم البحر، على وجه الخصوص، هم من بين أكثر نجوم البحر الموثقة شيوعًا في العالم ولكنهم لم يتلقوا سوى اهتمام علمي محدود.

أغرب أنواع نجم البحر

نجم البحر الأزرق يُعرف أيضًا باسم Linckia الأزرق، أو باسمه العلمي Linckia laevigata، يشير اسم نجم البحر هذا إلى لونه الأزرق الغني.

 وقد جعل هذا أيضًا نجم البحر عنصرًا أساسيًا في تجارة الصدف، سواء كان ذلك كعينات محفوظة أو كإضافات حية إلى أحواض السمك، بالطبع  بطبيعة الحال، هذا يتسبب في انخفاض في عدد سكان الخط الأزرق عبر منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

تنمو عادة حتى 30 سم، مع بعض العينات التي تظهر بقع في ظلال أخرى من اللون الأزرق على أذرعهم.، لديهم أيضًا أقدام أنبوبية صفراء لمساعدتهم على التحرك، وتتناقض بشكل حاد مع ألوانهم المنتظمة، يتبع لينكيا الأزرق نظامًا غذائيًا آكل اللحوم، حتى أن العلماء يقترحون أن لهم دورًا في المكافحة الطبيعية للآفات.

نجم البحر الهش، مجموعة أخرى من عدة أنواع من نجوم البحر، تأخذ Ophiuroidea اسمها العلمي من أذرعها الضيقة والشبيهة بالأفعى، تتمتع هذه الأذرع أيضًا ببنية دقيقة ويمكن أن تتأذى بسهولة شديدة، ومن هنا تأتي الأسماء الشائعة لنجم البحر الهش والنجوم الهشة.

تشكل النجوم الهشة بعضًا من أكبر نجوم البحر في العالم، حيث يمكن أن تنمو أذرعها حتى 60 سم في الطول، حتى أن بعضها يعد من بين أقدم الأنواع في العالم، حيث تطورت بعض الأنواع لأول مرة في فترة Ordovician، منذ حوالي 500 مليون سنة.

يحب معظمهم أيضًا العيش في المياه العميقة، على ارتفاع يزيد عن 200 متر تحت السطح تشكل الأنواع الضحلة من النجوم الهشة أيضًا إضافات شائعة إلى أحواض المياه المالحة.

ومع ذلك ، فإنها تشكل تحديًا ، حيث يمكنها التكاثر بسرعة وتطغى على النظام البيئي الصغير لحوض السمك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه