;

أغرب المعلومات عن حيوان المرجان البحري قد تقرأها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
أغرب المعلومات عن حيوان المرجان البحري قد تقرأها لأول مرة

عند تخيل المحيطات والبحار، قد تتخيل الألوان والأشكال الرائعة للشعاب المرجانية التي تعج بها الحياة المائية. على الرغم من جمالها المذهل، إلا أن هناك الكثير حول الشعاب المرجانية أكثر مما تراه العين. في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن المرجان البحري وأنواعه.

ما هو المرجان البحري

يوجد حوالي ستة آلاف نوع من المرجان البحري حول العالم، مع بعض الأنواع تنمو في المياه الضحلة الدافئة بالقرب من السواحل بينما تزدهر أنواع أخرى في قاع البحر المظلم والبارد في المحيط المفتوح. على الرغم من أن المرجان قد يبدو وكأنه نبات ملون ينمو من جذوره في قاع البحر، إلا أنه في الواقع حيوان.

تُعرف الشعاب المرجانية بالكائنات الاستعمارية، لأن العديد من الكائنات الفردية تعيش وتنمو مع بعضها البعض. كما أنهم يعتمدون على بعضهم البعض من أجل البقاء. تسمى الكائنات الدقيقة الفردية التي تشكل مستعمرات مرجانية كبيرة بالزوائد المرجانية. تستخدم الأيونات في مياه البحر لصنع هياكل خارجية من الحجر الجيري - هياكل عظمية خارج الجسم - لأنفسهم.

يتشكل الهيكل المرجاني على شكل أسطوانة، مع فم في أحد طرفيه وتحيط به مخالب. تجمع المجسات الشبيهة بالذراع الطعام والمخلوقات اللاذعة التي تهدد المرجان البحري. بعد هضم الطعام، تخرج نفايات البوليب عبر الفم.

عادة ما تكون أجسام البوليبات المرجانية صافية. الألوان الزاهية التي تميز العديد من الشعاب المرجانية هي في الواقع أنواع مختلفة من الطحالب التي تنمو في أنسجة البوليبات. يساعد وجود الطحالب وتحديدًا نوع من الطحالب يسمى zooxanthellae، الشعاب المرجانية بعدة طرق. أولاً، تزيل الطحالب الفضلات من المرجان. تستخدم الطحالب أيضًا نفايات المرجان في عملية التمثيل الضوئي وهي الطريقة التي يصنع بها النبات طعامه. تشمل المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الضوئي الأكسجين والكربوهيدرات، التي يستهلكها المرجان ويستخدمها لبناء الشعاب المرجانية. تسمى العلاقة متبادلة المنفعة بين الشعاب المرجانية والطحالب التكافل.

تعد الشعاب المرجانية من بين أكثر النظم البيئية البحرية تعقيدًا وروعة في البحر وهي تشمل مجموعة واسعة من العلاقات التكافلية. تُعرف الشعاب المرجانية أحيانًا باسم "غابات البحر المطيرة". ما يقرب من ربع الأسماك في البحر تعتمد على الشعاب المرجانية الصحية. توفر الشعاب المرجانية موائل للأسماك والكائنات الحية الأخرى في المحيط. تعد الشعاب المرجانية في شمال غرب جزيرة هاواي موطنًا لحوالي سبعة آلاف نوع من النباتات والحيوانات.

أنواع المرجان البحري

غالبًا ما تكون الشعاب المرجانية الصلبة والشعاب المرجانية اللينة النوعين الرئيسيين من الشعاب المرجانية التي يتم التفكير فيها أولاً، بناءً على ما إذا كان لديها هيكل عظمي خارجي صخري (صلب) أو أجزاء صغيرة من الهيكل العظمي مدمجة في أنسجتها الرخوة (لينة) ولكن هذا التصنيف يمكن تقسيمها إلى 6 أنواع رئيسية من الشعاب المرجانية:

  • حجر الزوائد اللحمية الصغيرة
  • حجرية سليلة كبيرة
  • جورجونيانس
  • لين
  • الزوانتيدات
  • الفطر

أغرب المعلومات عن حيوان المرجان البحري

  • يُخطئ أحيانًا البعض في اعتبار المرجان البحري على أنه نباتات ذات سمات شبيهة بالفروع أو الصخور لهياكل عظمية كربونات الكالسيوم الصلبة التي يتشكل بعضها حول أجسامها الرخوة، لكنها حيوانات تعيش بداخلها خلايا شبيهة بالنبات. تنمو السلائل المرجانية الصغيرة ولكل منها فم ومعدة، وتنقسم لتشكل مستعمرات كبيرة تشكل اللبنات الأساسية للشعاب المرجانية. ككائنات حية بطيئة النمو، سيبدأ المرجان الجديد كسليلة واحدة ويمكن أن ينمو وينقسم على مدى مئات أو آلاف السنين لتشكيل مستعمرات بحجم سيارة أو منزل، الشعاب المرجانية التي تبني الشعاب هي أبناء عمومة لحيوانات مثل قنديل البحر وشقائق النعمان، مصنفة معًا على أنها "الكائنات المجوفة". تعد الشعاب المرجانية من أكبر الهياكل الحية في العالم، ويمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي.
  • يمكن أن تكون الشعاب المرجانية بشكل طبيعي أصباغ مضيئة يمكن أن تظهر كمجموعة واسعة من الألوان، يُعتقد أن جزيئات الفلورسنت قد يكون لها وظيفة وقائية لحماية المرجان من الأشعة فوق البنفسجية والضوء العالي. الشعاب المرجانية هي أنواع مؤشرات، مما يعني أنها حساسة للغاية للتغيرات البيئية في نظامها البيئي. في الظروف البيئية المثالية، تم توثيق مستعمرات المرجان لتعيش لمئات أو آلاف السنين. في ظروف مثالية، يعتقد الباحثون أنهم يستطيعون العيش إلى الأبد.
  • تحتوي كل سليلة مرجانية على خلايا لاذعة في مخالبها تُستخدم مثل الحراب لنزع النباتات والحيوانات العائمة والتي تسمى العوالق. مثل أبناء عمومتهم من قناديل البحر، يمتلك المرجان خلايا لاذعة لمساعدتهم على الإمساك بالعوالق وفرائس الأسماك وإضعافها وأكلها. للخلايا المرجانية أيضًا علاقة تكافلية أو متبادلة المنفعة مع الطحالب. كمصدر آخر للطاقة، تعيش الطحالب الصغيرة داخل خلايا المرجان وتسخّر ضوء الشمس لإنتاج الغذاء للشعاب المرجانية.
  • تتنوع الشعاب المرجانية في أشكالها وأحجامها وألوانها. تنمو الشعاب المرجانية من التلال والصخور لتبدو مثل تلال ضخمة مستديرة في قاع البحر. تبدو الشعاب المرجانية في الدماغ وكأنها دماغ بشري، مع أنماط تشبه المتاهة تنسج عبر أشكالها. يمكن أن تنمو الشعاب المرجانية المتفرعة وتخرج مثل أغصان الأشجار أو تنشئ سطحًا مسطحًا مثل الطاولة. مراوح البحر وهي نوع من الشعاب المرجانية اللينة التي لا تشكل هيكلًا خارجيًا صلبًا، لها مراوح مسطحة عملاقة تموج بلطف ذهابًا وإيابًا مع تيار الماء. تبدو أقلام البحر أو سياط البحر مثل الأشجا، وتشكل ما يمكن أن يبدو حقًا وكأنه غابة تحت الماء. تنمو الشعاب المرجانية العمودية في أعمدة طويلة يمكن أن تبدو وكأنها أفق مدينة.
  • على الرغم من أن الشعاب المرجانية البالغة مرتبطة بقاع المحيط، إلا أن الشعاب المرجانية في اليرقات، يمكن أن تسبح في مرحلة من الحياة، عندما تتكاثر الشعاب المرجانية، فإنها تطلق الحيوانات المنوية والبيض في الماء. عندما تلتقي البويضات والحيوانات المنوية معًا وتخصب، فإنها تشكل يرقات مرجانية تسبح. يمكن لليرقات ركوب التيارات البحرية وعندما يجدون مكانًا جديدًا مناسبًا للعيش، سوف يسبحون لأسفل ويلتصقون بأنفسهم في القاع وينمون إلى مستعمرة مرجانية جديدة.
  • الشعاب المرجانية تدعم 25 في المائة من حياة المحيط، غالبًا ما يُشار إلى المرجان البحري على أنه نوع أساسي أو معماري أو مهندسو النظام الإيكولوجي، لبناء المساحات المادية التي تعيش فيها الحيوانات. بالإضافة إلى دعم الحياة البحرية، يوفر المرجان الغذاء والدخل لمئات الملايين من الناس. تنتج الشعاب المرجانية شواطئنا الرملية البيضاء وتحمي شواطئنا من ما يصل إلى 90 في المائة من الأمواج والفيضانات التي قد تكون ضارة. تقدر الفوائد التي توفرها لنا الشعاب المرجانية بحوالي 10 تريليون دولار سنويًا.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه