;

استقبال إشارة لاسلكية من مجرة على بعد 9 مليارات سنة ضوئية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023
استقبال إشارة لاسلكية من مجرة على بعد 9 مليارات سنة ضوئية

التقط العلماء إشارة لاسلكية من مجرة ​​تبعد حوالي 9 مليارات سنة ضوئية عن الأرض. حيث تمكن باحثون في كندا والهند من التقاط إشارة من المجرة المسماة "SDSSJ0826 + 5630" بمساعدة تلسكوب عملاق في الهند.

يمكن أن تسمح الموجة الراديوية لعلماء الفلك بالرجوع إلى الماضي وفهم الكون المبكر والذي يُعتقد أنها تبلغ من العمر حوالي 13.7 مليار سنة. حيث قال أرنب تشاكرابورتي، عالم الكونيات والمؤلف المشارك للدراسة حول اكتشاف الموجات، لـ The Metro "إنه يعادل نظرة إلى الوراء في وقت قدره 8.8 مليار سنة".

لم يتم إرسال الإشارة من قبل كائنات فضائية ولكنها جاءت بدلاً من ذلك من مجرة ​​تشكل النجوم انبعثت عندما كان عمر الكون 4.9 مليار سنة فقط. هذا هو أول اكتشاف من نوعه للإشارة اللاسلكية من مثل هذه المسافة الهائلة.

قال تشاكرابورتي "تصدر المجرة ​​أنواعًا مختلفة من إشارات الراديو. حتى الآن، كان من الممكن فقط التقاط هذه الإشارة من مجرة ​​قريبة، وقصر معرفتنا على تلك المجرات الأقرب إلى الأرض".

كانت قد أعلنت الجمعية الفلكية الملكية عن الكشف الرائد في إشعاراتها الشهرية. كان اكتشاف الموجة اكتشافًا مهمًا بشكل خاص لأن التردد كان بطول موجة محدد يعرف باسم "خط 21 سم". يُعرف هذا أيضًا باسم خط الهيدروجين وهو الخط الطيفي للإشعاع الكهرومغناطيسي بتردد 1420. ينتشر الهيدروجين عبر الفضاء ويمكن أن يساعد في رسم خرائط المجرات. يستخدم خط 21 سم للقيام بذلك.

استقبال إشارة لاسلكية من مجرة على بعد 9 مليارات سنة ضوئية

كان التلسكوب العملاق في الهند قادرًا على التقاط الإشارة الخافتة بسبب عدسات الجاذبية. هذه ظاهرة تحدث بشكل طبيعي، حيث تضخم الإشارة القادمة من جسم بعيد لمساعدتنا على النظر إلى الكون المبكر.

قامت مجرة ​​أخرى بثني الإشارة الراديوية المنبعثة والتي قامت بعد ذلك بتضخيم الموجة والسماح للتلسكوب في الهند بالتقاطها. استخدم الباحثون الكشف لقياس محتوى الكتلة الذرية للمجرة. اكتشف العلماء أن هذه المجرة بالذات والتي تبلغ تقريبًا ضعف كتلة النجوم المرئية لنا من الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه