;

يوم الفيل العالمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 12 أغسطس 2023
يوم الفيل العالمي

قطع الأفيال والبشر شوطًا طويلاً معًا عبر تاريخ الحضارة، فبفضل الامتداد الهائل للبيئة الطبيعية للفيل الأفريقي بالإضافة إلى حجمه ووضعه الذي يمثل تهديدًا للبشر تمكن إلى حد كبير من مقاومة الأسر والتدجين. ومن ناحية أخرى يتمتع الفيل الآسيوي الذي عاش جنبًا إلى جنب مع البشر لأكثر من 4000 عام باحترام كبير ويرتبط بمجموعة متنوعة من العادات الثقافية والروحية في آسيا. ففي تايلاند على سبيل المثال تعتبر الأفيال رمزًا وطنيًا لها عطلة وطنية مخصصة بالكامل لها ويمكنها حتى الحصول على لقب ملكي من الملك.

وعلى الرغم من كل ما سبق لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه عن الأفيال. فهذه الكائنات لديها عقل أكبر من أي عقل آخر لأي حيوان بري مما يجعلهم أذكياء وواعين واجتماعيين وعاطفيين - وهي صفات نسعى نحن البشر جاهدين من أجلها، كما يشترك البشر والفيلة في العديد من الخصائص وربما يشبهوننا أكثر من أي حيوان آخر، لكننا نعرض مستقبلهم للخطر ونهدد موائلهم الحيوية المتنوعة في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا.

حيث تعتبر الأفيال من الأنواع الأساسية لبيئاتها لأنها تعزز النظم البيئية الصحية وتشجع التنوع البيولوجي. كما يقول الموقع الإلكتروني لليوم العالمي للفيل "إن خسارة الفيل تعني خسارة حارس بيئي وحيوان لدينا الكثير لنتعلم منه".

ويمكننا إنقاذ الأفيال من خلال فرض سياسات وتشريعات حماية محلية ودولية أقوى ضد الصيد غير المشروع والاتجار غير القانوني بالعاج وتعزيز الإدارة الأفضل لموائلها الطبيعية وتثقيف الناس حول الدور الحيوي للفيل في النظم البيئية ومعالجة الأفيال الموجودة في الأسر وإذا لزم الأمر إعادة إدخال الأفيال الأسيرة في محميات الحياة البرية للسماح بالتجديد الطبيعي للمجموعات المهددة بالانقراض.

بعض الأسئلة حول الفيلة

  • كم عدد الفيلة المتبقية في البرية؟

لم يتبق سوى حوالي 40.000 إلى 50.000 فيل في البرية والباقي في الأسر.

  • كم تعيش الفيلة؟

 يمكن أن تعيش معظم الأفيال حتى عمر 60 عامًا تقريبًا.

  • ما الذي يقتل الفيلة؟

وفقًا للأطباء البيطريين وخبراء الحياة البرية الذين قابلتهم ناشيونال جيوغرافيك بالإضافة إلى فحص نفوق الأفيال السابقة تشمل الأسباب المحتملة ابتلاع البكتيريا السامة في الماء والتسمم بالجمرة الخبيثة والتسمم من قبل البشر والعدوى الفيروسية من القوارض أو الميكروبات الممرضة.

  • ما الذي تخافه الفيلة؟

تندهش الأفيال من الأشياء التي تتحرك بسرعة مثل الفئران والفهود. ووفقًا لخبراء سلوك الحيوان غالبًا ما لوحظت الأفيال وتم تصويرها وهي تخشى أي شيء يتحرك حول أقدامها بغض النظر عن حجمه.

كيفية الاحتفال بيوم الفيل العالمي

  • أولًا قم بالتبرع لصالح الجمعيات الخيرية التي تهتم بالفيلة، مثلًا تبرع لجمعية الفيل العالمية أو مؤسسة Elephant Reintroduction التي تركز على استعادة الموائل الطبيعية للفيلة وتغيير التشريعات لصالح الفيلة وإعادة تأهيل هذه الحيوانات.
  • قم بمشاركة احتفالك بهذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي وأبلغ الآخرين بما يحدث للفيلة أو شارك حبك واهتمامك بالفيلة من خلال هاشتاج #WorldElephantDay أو # WorldElephantDay2021
  • ثقف نفسك وتعرف على ما يفعله الآخرون للحفاظ على الأفيال وحمايتها، ادعم الجهود المبذولة لعلاج هذه المخلوقات الرائعة والعناية بها في بيئات مستدامة وغير استغلالية حيث يمكنها الازدهار. وانضم إلى قائمة مؤيدي الأفيال في يوم الفيل العالمي.

5 حقائق ممتعة عن الفيلة

  • تحتاج الأفيال إلى 150 كيلوجرامًا من الطعام يوميًا
  • يعتبر الفيل الآسيوي من الأنواع المهددة بالانقراض مع بقاء أقل من 40.000 في جميع أنحاء العالم.
  • الفيل الأفريقي مهدد مع بقاء أقل من 400000 في جميع أنحاء العالم.
  • كان هناك أكثر من 100000 فيل في تايلاند في بداية القرن الماضي - واليوم هناك أقل من 4000 فيل.

لماذا يوم الفيل العالمي مهم

يجب علينا رد الجميل

لم يتعامل البشر بلطف مع الأفيال عبر التاريخ على الرغم من كل ما فعلوه لنا. إنهم مخلوقات ذكية ومحبة وغامضة يجب الحفاظ عليها.

إنها ضرورية للبيئة

تعتبر الأفيال من الأنواع الأساسية مما يعني أنها تنشئ وتحافظ على النظم البيئية التي تعيش فيها وتجعل من الممكن لعدد لا يحصى من الأنواع النباتية والحيوانية العيش في تلك البيئات أيضًا. ويؤثر فقدان الأفيال بشكل خطير على العديد من الأنواع التي تعتمد على النظم البيئية التي تحتفظ بها الأفيال ويسبب فوضى كبيرة في الموائل وإضعاف بنية وتنوع الطبيعة نفسها.

لا نعرف الكثير عنها

تمتلك الأفيال أكبر أدمغة من أي حيوان ثديي على الأرض. ولا يزال لدينا الكثير لنتعلمه منهم ولا يمكننا فعل ذلك إذا انقرضوا جميعًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه