;

ملهمة وتثير الإعجاب.. تعرف على قصة تطور العلم السعودي عبر 6 مراحل

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
ملهمة وتثير الإعجاب.. تعرف على قصة تطور العلم السعودي عبر 6 مراحل

يكثر البحث هذه الساعات عن تاريخ العلم السعودي ومراحل تطوره، بمناسبة احتفال المملكة، اليوم السبت، بيوم العلم.

ونشر "رائج"، اليوم، تقريرا عن قصة تصميم العلم السعودي الحالي، على يد حافظ وهبة، المصري الذي حصل على جنسية المملكة، تقديرا لإسهاماته لها، حيث آوته على أرضها بعدما اضطهده المستعمر البريطاني في مصر وبلدان خليجية أخرى.

لكن كثيرين قد لا يعرفون قصة تطور العلم السعودي، منذ عام 1750، عندما قامت إمارة الدرعية، مرورا بتأسيس إمارة نجد، ثم مملكة نجد الأولى والثانية، وصولا إلى الدولة السعودية (المملكة العربية السعودية).

ملهمة وتثير الإعجاب.. تعرف على قصة تطور العلم السعودي عبر 6 مراحل

وهذه هي تفاصيل القصة:

بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه، رفرف العلم السعودي منذ الدولة السعودية الأولى وكانت تسمى فيه إمارة الدرعية ما بين 1750 حتى 1818م.

ومع بداية رحلة الملك الموحد لنجد والسيطرة عليها، اعتمد الملك المؤسس الملك عبدالعزيز العلم السعودي حيث أزال الهلال واستبدله بكلمة لا إله إلا الله على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو ما يعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921م.

وخلال رحلة الملك عبدالعزيز وضم العديد من المقاطعات وأصبحت تعرف بمملكة نجد منذ عام 1921 حتى 1926م تم تغيير العلم وأصبحت كلمة لا إله إلا الله كبيرة على المساحة الخضراء وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

أما المرحلة الرابعة للعلم السعودي، فتم فيها إزالة السيف وأصبحت الراية الخضراء محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض حيث رفعت هذه الراية منذ عام 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز، لتبدأ المرحلة الخامسة والمهمة في تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م حيث أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون السيف نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

وكانت المرحلة السادسة والأخيرة للعلم السعودي في عهد الملك فيصل عام 1973على يد حافظ وهبة الذي صممه من قبل وأدخل عليه بعض التعديلات البسيطة على العلم السعودي في مقاسات العلم وكلمة التوحيد كما غير بداية ونهاية السيف الأبيض، حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها نحو السارية كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزا للقوة والمنعة.