;

رياضة الوثب الطويل وشروطها ومراحلها

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022
رياضة الوثب الطويل وشروطها ومراحلها

الوثب الطويل هي رياضة في سباقات المضمار والميدان (تضم سباقات تنافسية رياضية مختلف تعتمد على الجري والقفز والرمي) يحاول فيها الرياضيون القفز إلى الأمام قدر الإمكان. يُعرف هذا الحدث بأنه جزء من الألعاب الأولمبية القديمة وكان جزءًا من الألعاب الأولمبية الحديثة منذ بدايتها في عام 1896. في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن رياضة الوثب الطويل وتاريخها وشروطها.

ما هي رياضة الوثب الطويل

الوثب الطويل هي رياضة يمارس فيها المؤدي قوته وقدرته على التحمل. تُعرف هذه الرياضة أيضًا باسم الوثب العريض. الوثب الطويل هو حدث سباقات المضمار والميدان حيث يُطلب من اللاعب القفز إلى مسافة أبعد ما يمكن من نقطة انطلاق معينة. من بين جميع الرياضيين، عادة ما يتم إعلان الشخص الذي يقطع مسافة قصوى كفائز. يتم ممارسة الرياضة في فئتي الرجال والنساء. [1]

تاريخ رياضة الوثب الطويل 

يقودنا تاريخ رياضة الوثب الطويل إلى اليونان القديمة. ثم تم لعبها كنمط أولمبي. كان يعتقد أن وجود هذه الرياضة في ذلك الوقت يرجع إلى فائدتها في الحرب. ومع ذلك، كانت طريقة الممارسة مختلفة تمامًا عما نراه اليوم. في تلك الأيام، اعتاد اللاعبون على الإقلاع بعد الركض لمسافة قصيرة فقط. بالإضافة إلى ذلك، كان من المفترض أن يحملوا وزنًا يُعرف باسم الرسن لمنحهم الزخم أثناء التأرجح إلى الأمام.

في أواخر عام 1800، أضافت الولايات المتحدة وأوروبا هذه الرياضة إلى أحداثها الرياضية وسرعان ما تم إدخالها في عام 1896 في الألعاب الأولمبية الحديثة لأول مرة. في عام 1928، تم تنظيم أولمبياد في هولندا شاركت فيها النساء لأول مرة. بعد فترة وجيزة من هذا الحدث، تم تشكيل الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) لإدارة هذه الرياضة. [1]

مراحل الوثب الطويل

بشكل عام، هناك خمسة مرحل رئيسية في رياضة الوثب الطويل وهي كالتالي:

مرحلة الاقتراب في الوثب الطويل

الهدف من هذه المرحلة هو الإسراع بأقصى سرعة نحو لوحة الإقلاع. يمكن أن يختلف تشغيل النهج بين اثني عشر إلى تسع عشرة خطوة على مستوى المبتدئين والمتوسطين بينما يتراوح مستوى النخبة بين عشرين إلى اثنتين وعشرين خطوة. ومع ذلك، اعتمادًا على الفرد، يمكن تغيير طريقة تشغيل النهج. العامل الأكثر أهمية للمسافة المقطوعة أثناء القفز هو السرعة التي يتم بناؤها أثناء مرحلة الاقتراب.

مرحلة آخر خطوتين في الوثب الطويل

تعتبر الخطوتان الأخيرتان جزءًا مهمًا من نهج الجري لأنهما يقرران سرعة قفزة الرياضي، كلما كانت القفزة أكبر، كانت القفزة أفضل. عادةً ما تكون الخطوة قبل الأخيرة أطول من الخطوة السابقة لها، لأنها تساعد في خفض مركز الجاذبية لتهيئة الجسم لأقصى قوة دفع ممكنة. علاوة على ذلك، في الخطوة الأخيرة (أقصر خطوة) قبل الإقلاع، يبدأ الجسم في الارتفاع لأعلى استعدادًا للقفز.

مرحلة الإقلاع في الوثب الطويل

الهدف من الإقلاع هو تعظيم السرعة الرأسية مع الحفاظ على التوازن والتحكم. هذه المرحلة هي أهم جزء في الوثب الطويل حيث يحاول اللاعب الحفاظ على قدمه مسطحة على الأرض لأنه إذا قفز الرياضي إما فوق الكعب أو أصابع القدم فقد يكون لذلك تأثير سلبي على القفزة. كما لوحظ أنه عندما يحدث الإقلاع فوق الكعب، تنخفض السرعة كما أنه يجهد المفاصل بينما إذا حدث الإقلاع على أصابع القدم، فإنه يقلل من الاستقرار.

هناك شيء آخر يجب على الرياضي مراعاته وهو أنه أثناء وضع القدم بشكل مسطح، فإنه يحتاج إلى الحفاظ على وضع الجسم المناسب والحفاظ على الجذع مستقيماً وتحريك الوركين للأمام وللأعلى للحصول على أقصى مسافة من ملامسة اللوح إلى التحرير.

مرحلة الحركة في الهواء

بمجرد أن يصبح الرياضي في الهواء، يكون لديه القليل من التحكم في الاتجاه والهبوط. بشكل عام، الأنواع الثلاثة لتقنيات الطيران المستخدمة في الوثب الطويل هي:

  • ركلة عقبة: تُعرف هذه التقنية أيضًا باسم "الركض في الهواء" حيث يقوم الرياضيون بحركة ركوب الدراجات وهي تدوير أذرعهم وأرجلهم في الهواء للحفاظ على وضع الجسم في وضع مستقيم.
  • الشراع: في هذا النمط من الطيران، يحرك الرياضي ذراعيه في اتجاه عمودي ويرفع ساقه إلى وضع ملامسة أصابع القدم بعد الإقلاع.
  • شنق: في هذه التقنية، يمد الرياضي ذراعيه للوصول إلى أقصى مسافة من الوركين عند نقطة القفز. يتم الحفاظ عليها حتى يصل الرياضي إلى قمة القفزة، عند هذه النقطة يتم دفع الساقين للأمام استعدادًا للهبوط.

مرحلة الهبوط في الوثب الطويل

في وقت الهبوط، يكون الهدف الرئيسي للرياضي هو الانزلاق إلى الحفرة بيديه في الاتجاه الأمامي. يجب عليه التأكد من أنه لن يسقط مرة أخرى في حفرة الهبوط لأن ذلك سيقلل من المسافة التي قطعها. [2]

شروط الوثب الطويل

في رياضة الوثب الطويل يجب مراعاة الشروط التالية:

  • يجب على الرياضي القفز إلى أقصى حد ممكن من نقطة الانطلاق. يتم الهبوط بشكل عام على حفرة رملية. لمزيد من الراحة، تمتلئ الأرض برمل السيليكون. كما أن الفترة التي تسبق القفزة محدودة أيضًا.
  • يجب أن يبلغ طول مدرج هذه الرياضة 40 متراً وعرضه 1.22 متراً. هناك لوحة إقلاع موجودة قبل منطقة الهبوط. يبلغ طولها 1.22 متر وعرضها وعمقها 20 سم و10 سم على التوالي. من على بعد متر واحد على الأقل من منطقة الهبوط، يجب أن يكون هناك مادة بلاستيكية لتسجيل آثار قدم الرياضي. عادة ما تكون بيضاء اللون.
  • يجب ملء منطقة الهبوط برمال السيليكون. يجب ألا يقل طول الحقل من نقطة الإقلاع إلى النهاية عن 10 أمتار، بينما يجب أن يكون عرضه 2.75 مترًا. [1]

الأخطاء في أداء رياضة الوثب الطويل

يعتمد النجاح في الوثب الطويل على التوقيت المتسلسل للعديد من القدرات الحركية الحيوية. تعتبر السرعة والقوة عاملين مهمين للغاية في هذا الحدث. لذلك، يجب أن يكون التركيز على تحويل السرعة الأفقية إلى السرعة الرأسية عند الإقلاع. قد تؤثر أي تعديلات أثناء الاقتراب أو الإقلاع أو الرحلة أو الهبوط على النجاح العام للقفزة، إليك أكثر الأخطاء شيوعا في الوثب الطويل:

التباطؤ عند الإقلاع

هناك أسباب رئيسية للتباطؤ عند الإقلاع: قد يتم تحقيق السرعة المثلى في وقت مبكر جدًا من الجري أو قد يكون الرياضي يفرط في الجري بالقرب من اللوحة.

الخطو خلف اللوح

هناك ثلاثة تفسيرات محتملة للوقوف خلف اللوح: قد تكون نقطة البداية بعيدة جدًا أو ربما يقطع الرياضيون خطواتهم القليلة الأخيرة أو قد تكون هناك رياح معاكسة.

تخطي اللوح

الأسباب الأكثر شيوعًا للتخطي هي أن نقطة البداية للنهج قريبة جدًا أو أن الرياضي يفرط في الخطوات القليلة الأخيرة من النهج أو أن هناك رياحًا خلفية.

الإقلاع منخفض المسار

من الناحية المثالية ، فإن الإقلاع من 43 إلى 45 درجة سيؤدي إلى أكبر مسافات، لكن جسم الإنسان لا يمكنه تحمل مقدار القوة المطلوبة لتلك الزاوية. نتيجة لذلك، نبحث عن إقلاع في حدود 15 إلى 25 درجة. في حالة الإقلاع منخفض المسار، هناك أربعة تفسيرات محتملة. أولاً، قد يكون هناك انخفاض طفيف أو معدوم لمركز الكتلة خلال الخطوة قبل الأخيرة. ثانيًا، قد لا يكون هناك ما يكفي من محرك الركبة مع الساق الحرة (غير القابلة للإقلاع). ثالثًا، قد يواجه الرياضيون مشكلة في تحويل السرعة الأفقية إلى سرعة عمودية. رابعًا، قد يتم تدوير الجذع بشكل مفرط عند الإقلاع. [3]

  1. أ ب ت "مقال: رياضة الوثب الطويل" ، المنشور على موقع tutorialspoint.com
  2. "مقال: الوثب الطويل" ، المنشور على موقع sportsmatik.com
  3. "مقال: تصحيح الخطأ في الوثب الطويل" ، المنشور على موقع msuspartans.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه