;

بلو سكاي.. مؤسس تويتر يختبر منصة جديدة بديلة لـ"العصفور الأزرق"

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
بلو سكاي.. مؤسس تويتر يختبر منصة جديدة بديلة لـ"العصفور الأزرق"

بدأ الأمريكي جاك دورسي، مؤسس "تويتر" في اختبار منصة جديدة أطلق عليها " بلو سكاي Bluesky "، من المنتظر أن تكون بديلا لمنصة التدوين القصير الأشهر "تويتر",

وكان "دورسي" قد أعلن منذ فترة رحيله عن "تويتر"، بعد إعلان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك استحواذه على المنصة.

وأوضح "دورسي" أن "بلو سكاي" باتت متاحة الآن في إصدار تجريبي مغلق على عدد محدود من المستخدمين والمبرمجين.

وفقا لتقرير موقع  91mobiles بديل "تويتر" الجديد مدعوم من قبل المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لموقع تويتر جاك دورسي، وبالفعل بدأ المختبرون في الحصول على إمكانية الوصول وإجراء اختبار عملي للتطبيق لبيان نقاط ضعفه وثغراته وبالتالي العمل على إصلاحها قبل طرحه على المستخدمين.

وأفادت مصادر بأن "بلوسكاي" سيكون نسخة مماثلة لـ"تويتر" مع اختلافات طفيفة، وسيتضمّن وسيلة مبسطة لإنشاء المنشورات التي يمكن تضمينها بالصور والفيديوهات.

كما سيحتوي على ميزات مألوفة؛ مثل البحث عن المستخدمين ومتابعتهم وعرض منشوراتهم على مخطط زمني للصفحة الرئيسية.

ويتزعم "دورسي" مبادرة "بلو سكاي"؛ بسبب اعتقاده أن وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تكون خالية من سيطرة الشركات أو الحكومة، وأن المؤلفين فقط هم الذين يجب أن يكون لديهم القدرة على إزالة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، كان دورسي يطور تطبيقًا مدعومًا بالبروتوكول الاجتماعي مفتوح المصدر الذي ابتكره بنفسه، يُعرف هذا البروتوكول باسم بروتوكول النقل الموثوق، أو "بروتوكول AT" كاختصار.

يعتبر بروتوكول الـ AT هو المشروع الرئيسي لشركة "بلو سكاي" Bluesy ، بينما تطبيق Bluesky يوضح كيفية عمل بروتوكول AT  بشكل عملي على أجهزة الموبايل والكمبيوتر اللوحي. مثل بروتوكول ActivityPub الذي يقوم بتشغيل موقع Mastodon ، يتيح لك AT إنشاء شبكة اجتماعية متحدة ولامركزية.

ما هو مشروع  Bluesky؟

بدأ مشروع بلو سكاي Bluesky ، الذي تحول في الوقت الحالي إلى شركة وعلامة تجارية قائمة بذاتها ذات منفعة عامة ، لأول مرة في عام 2019 عندما كان دورسي الرئيس التنفيذي لمنصة التواصل الاجتماعي تويتر Twitter، وعلى مدار السنوات الفائتة قدمت إدارة تويتر المزيد من الأموال الاستثمارية لمشروع بلو سكاي، وهي الشركة التي بدأت قبل شراء "إيلون ماسك"  لموقع Twitter ، ولكن بعد قبل إتمام عملية الاستحواذ على العصفور الأزرق، تشاور المديران التنفيذيان لتويتر عن فكرة إنشاء  بروتوكول مفتوح المصدر للرسائل النصية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه