;

أعجوبة جديد لـ ChatGPT.. قادر على اجتياز اختبار ماجيستير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
أعجوبة جديد لـ ChatGPT.. قادر على اجتياز اختبار ماجيستير

توصل بحث جديد أجراه أستاذ في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا إلى أن  ChatGPT الذي يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي كان قادرًا على اجتياز الاختبار النهائي لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال بالكلية.

وقال البروفيسور كريستيان تيرويش إن ChatGPT3 حصل على ماجستير إدارة الأعمال في وارتون، موضحا أن الروبوت سجل درجة "بي" (B) في الامتحان.

وكتب تيرويش أن درجة الروبوت تُظهر "قدرته الرائعة على أتمتة بعض مهارات العاملين في مجال المعرفة الذين يحصلون على رواتب عالية بشكل عام، خاصة العاملين بمجال المعرفة في الوظائف التي يشغلها خريجو ماجستير إدارة الأعمال، بما في ذلك المحللون والمديرون والاستشاريون".

وكتب تيرويش -في الورقة البحثية التي نُشرت في 17 يناير الجاري- أن تفسيرات الروبوت كانت "ممتازة" في المواد الإنسانية. وخلص إلى أن الروبوت "جيد بشكل ملحوظ في تعديل إجاباته استجابة للتلميحات البشرية".

وتأتي النتائج التي توصل إليها تيرويش في الوقت الذي يتزايد فيه قلق المعلمين من أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قد تكون مصدر مساعدة للغش في الامتحان.

ورغم أن روبوتات الدردشة ليست تقنية جديدة، فإن ChatGPT انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي منذ أواخر عام 2022.

"قوقل" تعلن الطوائ

وتسبب ChatGPT في إعلان شركة "ألفا بت Alphabet"  المالكة لمحرك "قوقل Google" رفع "الإنذار الأحمر"، حيث استدعت مؤسسيها وطلبت منهم المساعدة، بحسب ما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قبل يومين.

وأثار إصدار ChatGPT -تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي- يوم 30 نوفمبر الماضي مخاوف داخل ألفابت بشأن استمرار محرك بحث "قوقل" في الهيمنة على هذا القطاع.

وعقد الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي اجتماعات حول إستراتيجية الذكاء الاصطناعي لشركة "قوقل" ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأصدرت الشركة "رمزا أحمر" بعد أن اكتسب روبوت الذكاء الاصطناعي زخما سريعا.

وأدى ذلك إلى مكالمات بين بيتشاي وبيدج وبرين، وذلك بعد أكثر من 3 سنوات من تنحي الأخيرين عن منصبيهما التنفيذيين، رغم أن المؤسسَين لا يزالان مشاركَين في مجلس إدارة ألفابت.

ووفقا للتقرير، عُقدت عدة اجتماعات مع المديرَين التنفيذيَّين الشهر الماضي لوضع إستراتيجيات بشأن الذكاء الاصطناعي من قوقل، ووافقا على خطط لدمج مزيد من ميزات "شات بوت" (chatbot) في محرك البحث الخاص بالشركة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه