;

اليوم العالمي للحليب 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
اليوم العالمي للحليب 2022

يحتفل العالم في 1 يونيو من كل عام بالكثير من الأيام العالمية، وفي الأول من شهر يونيو يتم الاحتفال بيوم الحليب العالمي من أجل تشجيع الجميع على شرب الحليب لما له من فوائده صحية متعددة.

اليوم العالمي للحليب

بدأ العالم الاحتفال به منذ عام 2001م، واعتمدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) الأول من يونيو  من كل عام يومًا عالميًّا للاحتفال بيوم الحليب، وتسعى الهيئات العالمية من خلال هذا الاحتفال إلى توعية المجتمعات حول كل ما يتعلق بالحليب من حيث: مصادره، القيمة الغذائية، وأهميته في الحماية من الأمراض والتمتع بالصحة.

ويعد تحديد يوم عالمي والاتفاق عليه بين عدة دول بمثابة فرصة لتسليط الضوء أكثر على أهمية شرب الحليب ومنافعه الجمة وقيمته الغذائية التي لا تتوافر في أي مشروب آخر. كما يعد غذاء شبه متكامل في حد ذاته لاحتوائه على عدد من العناصر الغذائية مثل: الكالسيوم، والبروتين العالي الجودة، والبوتاسيوم، والفسفور، والريبوفلافين، وهو مهم جدًّا لجميع شرائح المجتمع.

الهدف من اليوم العالمي للحليب

ذكرت وزارة الصحة السعودية أن هناك عدد من الأهدف من اجل الاحتفال باليوم العالمي للحليب، ومنها على سبيل المثال:

معرفة القيمة الغذائية للحليب ومنتجاته.

التعرف على الاحتياج اليومي من الحليب ومنتجاته لكافة الفئات.

التعرف على  بدائل ومشتقات الحليب.

الوسائل التشجيعية لتقديم وشرب الحليب.

فوائد الحليب

يرتبط نقص شرب الحليب بالعديد من المشكلات الصحية ومنها الأمراض المرتبطة بأمراض هشاشة العظام التي أظهرت معدلات مرتفعة للإصابة بها، خصوصًا لدى النساء؛ حيث يحتوي الحليب على عنصر الكالسيوم الذي يقي بحول الله من مرض هشاشة وترقق العظام.

كما يعد شرب الحليب مهمًّا لنمو وصحة الأطفال وتكوُّن العظام وقوتها.

الحليب مصدر غني بالكالسيوم، فالكالسيوم لا يحمي عظامك فقط من التكسر، اقترحت دراسة أجرتها هافارد أن الكالسيوم يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في جعل قلبك يضخ حرفيًا عن طريق السماح لعضلاتك بالتقلص.

ويمكّن الدم من التجلط ويمنعك من النزيف حتى الموت في كل مرة تقرح فيها نفسك. يقوي عظامك ويلعب دورًا رئيسيًا في صحة أسنانك وأظافرك وكذلك شعرك.

يقول الخبراء أن  كوب من الحليب (250 مل) تستهلك حوالي 285 مجم من الكالسيوم ، والذي يلبي أكثر من 20٪ من احتياجاتك اليومية من المعدن ، وفقًا لموقع مؤسسة هشاشة العظام الوطنية

. الحليب يقلل من مخاطر السمنة، فيمكن أن يمنحك كوب من الحليب الشعور بالشبع، علاوة على ذلك فإنه يرضي رغباتك المختلفة ببساطة عن طريق إضافة أي شيء من مسحوق الشوكولاتة إلى الفواكه.

فقط تأكد من عدم إضافة المزيد من السكر وستجد نفسك أكثر مشروب صحي يمكنك تناوله، علاوة على ذلك ، فإنه لا يكلف شيئًا قريبًا من النظام الغذائي الغالي الثمن الذي يستثمر فيه الناس عادةً.

إضافة 2-3 أكواب من الحليب في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعدك ليس فقط على منع السمنة ولكن في الواقع التحكم في وزنك.

يساعد الحليب في جعل أسنانك صحية، يأتي معظم الكالسيوم في أجسامنا من عظامنا وأسناننا. وبالنسبة لهذا الأخير، فلا شيء أفضل من الحليب ، سواء كان لتقويته أو لمنع الضرر.

 تشير عمليات إعادة النشر إلى أن شرب كوب من الحليب عدة مرات في اليوم يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان وتسوسها.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن الكالسيوم الموجود في الحليب لا يمكن أن يمتصه جسمك إلا عندما يكون فيتامين (د) موجودًا. لذا تأكد من أن الحليب الذي تشربه محصن به من قبل الشركة المصنعة.

 لا يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على الكالسيوم والفوسفور فحسب، بل يحتوي أيضًا على بروتينات تسمى الكازين. عندما يتم دمجها معًا تشكل طبقة واقية على المينا. يساعد هذا الطلاء على منع تسوس الأسنان الناجم عن الأحماض البكتيرية الشائعة.

الحليب يساعد على توهج بشرتك، على الرغم من أن شرب الحليب ليس دائمًا خيارًا مناسبًا ، إلا أنه عادة ما يكون العامل المشترك في إنشاء العديد من أقنعة البشرة محلية الصنع التي تساعد بشرتك على تحقيق توهج لا مثيل له.

في الواقع في الحقبة الاستعمارية كان الملوك الهنديون يغمرون الحليب في المناسبات الخاصة. يقال إنه يجب تنقية الخصائص والعبوات في الكثير من المرطبات الطبيعية .

علاوة على ذلك تشير التقارير أيضًا إلى أن الحليب له تأثير تفتيح على الجلد، يمكنك صنع قناع اللبن بسهولة في المنزل للاستفادة من الفوائد الصحية للحليب لبشرتك.

يمكن أن يساعد الحليب في مكافحة الأمراض، يمكن لكوب من الحليب أن يمنع الأمراض المميتة مثل ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بسكتة دماغية.

علاوة على ذلك يساعد اللاكتوز الموجود في الحليب الكبد على تقليل إنتاج الكوليسترول الضار وفقًا لـ Healthline، لا يساعد ذلك في تحسين رؤيتك فحسب بل يساعد جسمك على محاربة أنواع معينة من السرطانات.

ويساعد الكبد على تقليل إنتاج الكوليسترول. يساعد ذلك في تحسين رؤيتك وبعض أنواع السرطانات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه