;

أقوى 10 جيوش في العالم في 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 22 أكتوبر 2022
أقوى 10 جيوش في العالم في 2022

بالحديث عن أقوى جيوش العالم، قد تفاجئ من بعض أسماء الدول التي تأتي في المقدمة من حيث قوة جيشها وقد يفاجئك أكثر أسماء بعض الدول الأخرى التي تأتي في ذيل القائمة، لكن يكون الترتيب على حسب ميزانية الجيش وعدد أفراده وطائراته وغواصاته ودباباته، نستعرض في هذا المقال أقوى جيوش العالم بالترتيب وأقوى جيوش الشرق الأوسط مُرتبة أيضاً.

أقوى جيوش العالم 2022

إن كنت تتساءل عن الجيش المتصدر قائمة أقوى جيوش في العالم فهو:جيش الولايات المتحدة.

على الرغم من التخفيضات في الإنفاق، ما زالت تنفق الولايات المتحدة أموالاً على جيشها، أكثر من الدول التسع التالية على مؤشر كريدي سويس مجتمعة، أكبر ميزة عسكرية تقليدية لأمريكا هي أسطولها المكون من 10 حاملات طائرات وبالمقارنة، فإن الهند، التي تبني ثالث ناقل لها، لديها ثاني أكبر عدد من شركات النقل في العالم.

تمتلك الولايات المتحدة أيضًا إلى حد بعيد أكبر عدد من الطائرات والتكنولوجيا المتطورة مثل مدفع السكك الحديدية الجديد للبحرية وقوة بشرية كبيرة ومدربة جيدًا وأكبر ترسانة نووية في العالم ما يجعلها أقوى جيوش العالم.

ترتيب أقوى 10 جيوش في العالم 2022

بعد أن ذكرنا أن أقوى جيوش العالم، هو الجيش الأمريكي، إليك قائمة بأقوى جيوش العالم التي تأتي في المراتب التالية من حيث القوة وهي كالتالي:

جيش روسيا

القوات المسلحة الروسية هي بلا منازع ثاني أقوى قوة عسكرية في العالم، حيث تمتلك روسيا أكبر أسطول دبابات وثاني أكبر أسطول طائرات وثالث أكبر أسطول غواصات بعد الولايات المتحدة والصين، كما زاد الإنفاق العسكري للكرملين بمقدار الثلث تقريبًا منذ عام 2008.

جيش الصين

نما الجيش الصيني بسرعة من حيث الحجم والمهارة في العقود القليلة الماضية، من حيث القوة البشرية، فهو أكبر جيش في العالم، كما أن لديها ثاني أكبر أسطول دبابات بعد روسيا وثاني أكبر أسطول غواصات بعد الولايات المتحدة، كما قطعت الصين خطوات سريعة في برنامج التحديث العسكري، حيث تُطور الآن مجموعة من التقنيات العسكرية التي من المحتمل أن تغير قواعد اللعبة بما في ذلك الصواريخ الباليستية وطائرات الجيل الخامس.

جيش اليابان

الجيش الياباني صغير نسبيًا ومع ذلك، فإن البلاد مجهزة بشكل جيد للغاية، وفقًا لـ Credit Suisse، لدى اليابان رابع أكبر أسطول غواصات في القائمة، كما يوجد في اليابان أيضًا أربع حاملات طائرات، على الرغم من أن هذه السفن مجهزة فقط بأسطول طائرات الهليكوبتر، كما تمتلك اليابان أيضًا رابع أكبر أسطول طائرات هليكوبتر بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة.

جيش الهند

الهند هي واحدة من أكبر القوى العسكرية في العالم، لديها القوة البشرية الأكثر نشاطًا في أي دولة باستثناء الصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى معظم الدبابات والطائرات في أي دولة باستِناء الولايات المتحدة أو الصين أو روسيا، الهند لديها أيضا إمكانية الوصول إلى الأسلحة النووية.

جيش فرنسا

الجيش الفرنسي صغير نسبيًا ولكنه مدرب تدريباً عالياً ومهنيًا، كما تمتلك البلاد حاملة الطائرات شارل ديغول وتنخرط فرنسا بشكل روتيني في عمليات نشر عسكرية في جميع أنحاء إفريقيا للمساعدة في استقرار الحكومات ومحاربة التطرف.

جيش كوريا الجنوبية

تمتلك كوريا الجنوبية عددًا كبيراً من الغواصات وطائرات الهليكوبتر والأفراد العاملين، تمتلك البلاد أيضًا العديد من الدبابات وسادس أكبر قوة جوية في العالم.

جيش إيطاليا

احتل الجيش الإيطالي مكانة عالية في تقرير Credit Suisse نظرًا لامتلاك البلاد لحاملتي طائرات عاملتين، بالإضافة إلى أساطيل الغواصات وطائرات الهليكوبتر الكبيرة نسبيًا في البلاد، عززت بشكل كبير ترتيب إيطاليا وسط دول العالم.

جيش المملكة المتحدة

خططت البحرية الملكية لوضع حاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth التي يبلغ طول سطحها 4.5 فدان في الخدمة في عام 2020 وتحمل 40 مقاتلة، من طراز F-35B في جميع أنحاء العالم.

جيش تركيا

القوات المسلحة التركية هي واحدة من أكبر القوات المسلحة في شرق البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من عدم وجود حاملة طائرات، إلا أن خمس دول فقط في قائمة Credit Suisse لديها غواصات أكثر من تركيا، بالإضافة إلى ذلك، لديها أسطول دبابات كبير بشكل مثير للإعجاب بالإضافة إلى العديد من الطائرات والمروحيات الهجومية.

جيش باكستان

يعتبر الجيش الباكستاني من أكبر القوات في العالم من حيث الأفراد العاملين، ينسب مؤشر كريدي سويس أيضًا الفضل بسبب امتلاك أسطول كبير من الدبابات والطائرات والمروحيات الهجومية، بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن باكستان تبني أسلحة نووية بسرعة كافية بحيث يمكن أن تمتلك ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم خلال العقد التالي. [1]

أقوى 10 جيوش في الشرق الأوسط 2022

أقوى جيوش الشرق الأوسط في 2022، تجدها بالترتيب في القائمة التالية:

الجيش المصري

يحتل الجيش المصري الصدارة في قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط، كما يأتي في المرتبة الـ 12 عالميا، حيث يعتبر الجيش المصري من أقدم وأكبر القوات المسلحة في الشرق الأوسط، حيث يتلقى مساعدات مالية كبيرة من الولايات المتحدة ولديه خامس أكبر أسطول دبابات في العالم، لديه أكثر من 1000 دبابة M1A1 Abrams وكثير منها مخزنة ولم يتم استخدامها مطلقًا، كما تمتلك مصر أيضًا قوة طائرات كبيرة نسبيًا. [1]

الجيش التركي

القوات المسلحة التركية هي واحدة من أكبر القوات المسلحة في شرق البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من عدم وجود حاملة طائرات، إلا أن خمس دول فقط في قائمة Credit Suisse لديها غواصات أكثر من تركيا، بالإضافة إلى ذلك، لديها أسطول دبابات كبير بشكل مثير للإعجاب بالإضافة إلى العديد من الطائرات والمروحيات الهجومية. [1]

الجيش الإيراني

القوات المسلحة الإيرانية، هي القوات النظامية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، تتألف هذه القوات من: الجيش والحرس الثوري وقوة إنفاذ القانون وتعتبر القوات المسلحة الإيرانية من الناحية العددية للقوات النشطة، هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

الجيش السعودي

القوات المسلحة الملكية السعودية، منذ نشأتها في 15 يناير 1902، لعبت دورًا حاسمًا في مـد نفوذ الدولة وحدودها، ولأكثر من مرة، ما بين ساحل الخليج العربي شرقًا، إلى ساحل البحر الأحمر.

الجيش العراقي

الجيش العراقي أو القوة البرية، هي أهم وأكبر تشكيلات القوات المسلحة العراقية وقد تشكلت في عام 1921 وكان أول فوج هو فوج الإمام موسى الكاظم وشاركت القوة البرية في حرب 1941 وحرب فلسطين 1948 والعديد من الحروب الأخرى التي لعبت فيها دوراً هاماً وحاسماً.

الجيش الإماراتي

القوات المسلحة العربية الإماراتية هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي، الذي يبلغ تعداده 100 ألف ضابط وجندي إماراتي، تقع القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي ومسؤوليتها في المقام الأول الدفاع عن حدود الإمارات العربية المتحدة وأجوائها ومياها الإقليمية وغيرها من المناطق الهامة والحساسة.

الجيش السوري

القوات المسلحة العربية السورية، تتألف من القوات البرية والبحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي العربية السورية.

الجيش الكويتي

تأسس الجيش الكويتي في عام 1948 حينما تشكلت قوة الحدود ضمن دائرة الأمن العام، القوات المسلحة الكويتية هو القوة النظامية التابعة لدولة الكويت وتتألف من: القوة البرية والبحرية والجوية.

الجيش الأردني

الجيش الأردني تأسس في 1 مارس 1956، القوات المسلحة الأردنية هي القوات النظامية المسلحة التابعة للمملكة الأردنية وتتألف من: القوات البرية والبحرية وسلاح الجو الملكي الأردني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه