;

شعار وأهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 يونيو 2023
شعار وأهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم 2022

 يحتفل العالم في 14 يونيو من كل عام باليوم العالمي للتبرع بالدم، ذلك اليوم لحث الجميع على مساعدة المصابين والجرحى في بدء حياة جديدة، فنقطة الدم التي يتم التبرع بها تنقذ حياة الكثير.

أهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم 2022

إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومكونات الدم المأمونة لعمليات نقل الدم.

تسليط الضوء على الإسهام الحيوي الذي يقدمه المتبرعون بالدم طوعاً ودون مقابل إلى النُظم الصحية الوطنية

دعم الخدمات الوطنية المعنية بنقل الدم ومنظمات المتبرعين بالدم وغيرها من المنظمات غير الحكومية في تعزيز برامج التبرع بالدم وتوسيع نطاقها، بتعزيز الحملات الوطنية والمحلية.

ويتيح هذا اليوم أيضاً الفرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية للعمل على توفير الموارد الكافية لزيادة جمع الدم من المتبرعين طوعاً ودون مقابل، وإدارة مخزون الدم المتوفر ونقله إلى من يحتاجون إليه.

من هم المستحقون التبرع بالدم

قالت منظمة الصحة العالمية أنه يُعد الدم ومشتقاته من الموارد الأساسية للتدبير العلاجي الفعّال للنساء المُصابات بالنزيف المرتبط بالحمل والولادة، الأطفال المصابين بفقر الدم الوخيم الناجم عن الملاريا وسوء التغذية؛ والمرضى المصابين باضطرابات الدم والنخاع العظمي، واضطرابات الهيموغلوبين الوراثية، وحالات العوز المناعي، وضحايا الصدمات والطوارئ والكوارث والحوادث، والمرضى الذين يخضعون لعمليات طبية وجراحية متقدمة.

 وتشمل الحاجة إلى الدم الجميع، ولكن إتاحة الدم أمام من يحتاجون إليه لا تشمل الجميع. وتعاني البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بصفة خاصة من حالات نقص الدم الحادة.

ولضمان إتاحة الدم المأمون أمام كل من يحتاج إلى نقل الدم، تحتاج جميع البلدان إلى المتبرعين بالدم طوعاً ودون مقابل الذين يتبرعون بالدم بانتظام.

شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم 2022

  سيكون شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022 "التبرع بالدم بادرة تضامن.. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح" ليشد الانتباه إلى الدور الذي يؤديه التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات.

ويهدف اليوم العالمي للتبرع بالدم على شكر المتبرعين بالدم في العالم والعمل على إذكاء الوعي على نطاق أوسع بشأن الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام دون مقابل.

إبراز الحاجة إلى الالتزام بالتبرع بالدم على مدار السنة للحفاظ على الإمدادات الكافية وتحقيق إتاحة نقل الدم المأمون أمام الجميع في الوقت المناسب.

الاعتراف بقيمة التبرع الطوعي بالدم دون مقابل في تعزيز التضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي، والترويج لهذه القيمة.

إذكاء الوعي بضرورة زيادة الاستثمار من جانب الحكومات لبناء نظام وطني مستدام وقادر على التكيّف للإمداد بالدم، وزيادة جمع التبرعات بالدم من المتبرعين دون مقابل بالدم.

وهناك نشاط معيّن تُشجَّع بلدان العالم على تنفيذه في حملة هذا العام، وهو نشر بعض قصص الأشخاص الذين أنقذ التبرع بالدم أرواحهم على مختلف وسائل الإعلام، من أجل تحفيز الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بانتظام على مواصلة التبرع بالدم، وتحفيز الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة والذين لم يتبرعوا بالدم من قبل على البدء في ذلك.

وتشمل الأنشطة الأخرى التي من شأنها أن تساعد على الترويج لشعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم لهذا العام الاحتفالات لتقدير المتبرعين، والحملات على وسائل التواصل الاجتماعي، والبث الإعلامي الخاص، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تصور الأفراد المتبرعين بالدم إلى جانب الشعار، والاجتماعات وحلقات العمل، والأحداث الموسيقية والفنية التي تقام لشكر المتبرعين بالدم والاحتفال بالتضامن، وتلوين المعالم الشهيرة باللون الأحمر.

 يستخدم الجراحون بانتظام دم الطرف الثالث لضمان استمرار صحة مرضاهم وبقائهم على قيد الحياة، أثناء الجراحة وبعدها.

الدم ضروري للمحافظة على الوظائف الحيوية وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ على اختلاف أنواعها، كما يستخدمه الأطباء لمساعدة الناس على التعافي بعد حوادث السيارات والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والرعاية في فترة ما حول الولادة.

تحتاج الأنظمة الطبية إلى إمداد ثابت من الأشخاص الأصحاء، على استعداد للتبرع بدمائهم لاستخدامها في عمليات نقل الدم في المستشفيات.

الدم هو سلعة ثمينة بدون متطوعين و تبرع الناس بدمائهم بانتظام، ستتوقف الخدمات الصحية، ومع ذلك، تدرك منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لدى جميع البلدان أنظمة لجمع كميات كافية.

فوائد التبرع بالدم

يحفز إنتاج خلايا الدم.

يساعد التبرع بالدم على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان.

التبرع بالدم يحرق السعرات ويساعد في إنقاص الوزن.

يساعد التبرع بالدم في الحفاظ على صحة الكبد,

يمنع داء ترسب الأصبغة الدموية ويساعد في الحفاظ على مستوى الحديد.

من خلال التبرع بالدم يمكنك إنقاذ حياة شخص ما.

يساعدك على إكمال مسؤولياتك الاجتماعية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه