;

اليوم العالمي للحياة البرية 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
اليوم العالمي للحياة البرية 2022

العالم مليء بالمخلوقات الرائعة من كل وسط ممكن من طيور الهواء إلى حيتان البحر المهيبة، تزخر الحياة البرية في أكثر الأماكن غرابة وغير المتوقعة.

 وفي 3 مارس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للحياة البرية هو يوم لتذكيرنا بمسؤولياتنا تجاه عالمنا وأشكال الحياة التي نشاركها معها.

اليوم العالمي للحياة البرية

البشر ليسوا الكائنات الحية الوحيدة على الأرض،  في الواقع، تفوقنا عدد الكائنات الحية الأخرى بكثير، من الحيوانات والنباتات إلى الفطريات والبكتيريا

الحياة البرية ليست مجرد شيء نلاحظه بشكل سلبي؛ إنه جزء من عالمنا، وشيء نحتاج إلى الاهتمام به، اليوم العالمي للحياة البرية هو فرصتك للاحتفال بكل أنواع الحياة البرية، من أصغر حشرة إلى الحيتان الزرقاء

بغض النظر عما تحبه في الحياة البرية، يمكنك قضاء اليوم في اتخاذ إجراءات للمساعدة في حمايتها.

شعار اليوم العالمي للحياة البرية 2022

سيتم الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية هذا العام تحت شعار "استعادة الأنواع الرئيسية لاستعادة النظام البيئي".

وستسعى الاحتفالات إلى لفت الانتباه إلى حالة الحفاظ على بعض الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية، ودفع المناقشات نحو تصور وتنفيذ حلول للحفاظ عليها.

ستكون جميع المحادثات مستوحاة من الجهود المبذولة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومنها القضاء على الفقر، القضاء التام على الجوع، ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة، العمل المناخي، الحياة تحت الماء، و الحياة على الأرض.

أهداف اليوم العالمي للحياة البرية

يهدف هذا اليوم حول زيادة الوعي بالنباتات والحيوانات البرية في جميع أنحاء العالم، سواء كنت تحب الحيوانات، أو كنت شغوفًا بالنباتات، أو كنت قلقًا بشأن تغير المناخ، فهذا هو اليوم الذي يمكنك استخدامه لتثقيف نفسك أو الآخرين.

الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية

يمكنك الاحتفال بالتنوع البيولوجي المذهل في جميع أنحاء العالم وربما الخروج لاستكشاف مجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات التي يقدمها العالم، الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية أمر لا بد منه لأي شخص يحب كوكبنا.

يمكنك الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية بمفردك أو مع الآخرين ، سواء كنت ترغب فقط في قضاء بعض الوقت في التفكير في عظمة الطبيعة أو إذا كنت تريد نشر الكلمة حول مدى روعة الحياة البرية في العالم وكيف يمكننا حمايتها.

أول ما يتبادر إلى الذهن دائمًا عندما نفكر في اليوم العالمي للحياة البرية هو التوجه إلى حديقة الحيوانات المحلية أو الحديقة الشتوية النباتية الخاصة بنا وتذكير أنفسنا بالتنوع الكبير في الحياة التي يقدمها عالمنا

إذا كان لديك أطفال، فقد تكون هذه واحدة من أفضل الطرق لتعريفهم على عجائب مملكة الحيوان والنبات، إذا كنت تشعر بالمغامرة بشكل خاص، فإن القيام برحلة في الهواء الطلق مع كتاب عن النباتات والحيوانات المحلية يمكن أن تساعد في جعل هذا الاتصال أقرب إلى المنزل.

يمكنك أيضًا قضاء اليوم في نشر الكلمة حول أهمية حياتنا البرية.

هناك طريقة أخرى يمكنك المشاركة بها وهي اكتشاف موضوع هذا العام من خلال القراءة عن هذا الموضوع عبر شبكات الإنترنت.

يمكنك العثور على اقتراحات لعلامات التصنيف الخاصة باليوم العالمي للحياة البرية لاستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي مواد تنشئها لحدثك أيضًا

تاريخ اليوم العالمي للحياة البرية

في الثالث من مارس عام 1973، اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة موقفًا لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم

سواء كانت نباتية أو حيوانية، لا يمكن التقليل من أهمية هذه الأنواع في كل مجال من مجالات الحياة البشرية، من الطهي إلى الطب

في هذا الوقت كانت المئات من الأنواع المهددة بالانقراض مهددة كل عام، وكان الانقراض بمعدل مرتفع بشكل مذهل.

في 20 ديسمبر 2013، تم اتخاذ خطوة أخرى للمساعدة في نشر الوعي بهشاشة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم.

في دورتها الثامنة والستين، أعلنت الأمم المتحدة أن اليوم العالمي للحياة البرية سيخصص كل عام لغرض وفكرة جديدة للمساعدة في إبقاء الناس على اطلاع بالطبيعة المتغيرة لعالمنا، والكنوز التي قد نخسرها من مملكة الحيوان والنبات إذا نحن لا نهتم، وتم التأكيد إنه أحيانًا يسلط اليوم العالمي للحياة البرية الضوء على حيوان أو مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، بينما في سنوات أخرى، ركز على قضية محددة تؤثر على عالم الحياة البرية

1900 تم تمرير أول قانون للحفاظ على الحياة البرية في الولايات المتحدة أقر الكونجرس قانون لاسي للمحافظة على لعبة لاسي والطيور البرية والتخلص منها ، وهو أول تشريع من نوعه في الولايات المتحدة.

1948 بدء الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ،هذا هو الجهد الأول تجاه الحفظ الذي تدعمه الحكومات والمنظمات المجتمعية على مستوى العالم والغرض منه هو تشجيع التعاون وتقاسم الموارد فيما يتعلق بالحفظ.

1961، تم تأسيس الاتحاد العالمي للحياة البرية وهي مجموعة من الأفراد المتحمسين لحماية الأنواع المهددة بالانقراض ووضع العصابات معًا لتأمين التمويل لهذه الغاية.

1973 تم التوقيع على اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض والتي تم التفاوض بشأن CITES في واشنطن العاصمة، وهي اتفاقية دولية بين الحكومات لحماية بقاء الأنواع البرية المختلفة من خلال ضمان أن التجارة لا تهددها

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) ، في دورتها الثامنة والستين ، يوم 3 مارس/ آذار هو يوم التوعية بالحيوانات البرية والاحتفال بها في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن الحياة البرية

أحد أنواع قناديل البحر خالدة يمكن أن يعود إلى حالته الطفولية بعد أن يصبح ناضجًا جنسيًا، وبالتالي لا يموت أبدًا.

يمكن أن ينام الحلزون لمدة ثلاث سنوات في المرة الواحدة.

هناك مليون نملة لكل إنسان في العالم.

يزن الحوت الأزرق ما يصل إلى ثلاثة أفيال ويبلغ طوله ثلاث حافلات Greyhound.

يمكن للخفاش أن يأكل ما يصل إلى ألف حشرة في الساعة.

الأخطبوطات لها ثلاثة قلوب.

أسماك القرش تقتل أقل من 10 أشخاص كل عام بينما يقتل البشر حوالي 100 مليون سمكة قرش سنويًا.

 الدلافين البرية تنادي بعضها البعض بالاسم.

 الأفيال لديها نداء إنذار محدد يعني الإنسان.

حاسة الشم لدى الكلاب أقوى بنحو 100 ألف مرة من حاسة الشم لدى البشر.

 الحيوانات ذات الأجسام الصغيرة والتمثيل الغذائي هي الأسرع مثل السنجاب.

بلغ طول البطريق الضخم المنقرض الآن 2.03 متر كأسطورة كرة السلة ليبرون جيمس.

 الدببة القطبية لها جلد أسود وفراء شفاف.

يمكن لنحل العسل أن يرفرف بجناحيه 200 مرة في الثانية.

أسد البحر هو أول حيوان ثديي غير بشري يتمتع بقدرة مثبتة على الحفاظ على النبض.

عند الولادة ، يكون الباندا أصغر من الفأر ويزن حوالي أربع أونصات.

طائر الفلامنغو يأكل فقط عندما يكون رأسه مقلوبًا.

 إن عظام ساق الخفاش رقيقة جدًا بحيث لا يستطيع الخفاش المشي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه