;

العنكبوت الذئب.. أغرب المعلومات عنه وطرق عيشه

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
العنكبوت الذئب.. أغرب المعلومات عنه وطرق عيشه

العنكبوت الذئب، هو واحد من أكثر العناكب شيوعًا بين جميع العناكب التي نراها كل يوم، إليك معلومات مدهشة عن العنكبوت الذئب في هذا المقال.

ما هو العنكبوت الذئب

  • العنكبوت الذئب هو نوع من العناكب العدائية، معظم آلاف الأنواع في هذه العائلة يطاردون وينقضون على فرائسهم من الحشرات مثل الذئاب التي أخذوا منها الاسم، بمجرد أن تصطاد عناكب الذئب فريستها، تقوم إما بهرسها في كرة أو حقن السم فيها، مما يؤدي إلى تسييل الأعضاء الداخلية في عصير عنكبوت الذئب.
  • كل عناكب الذئب لها ثماني عيون قاتمة مرتبة حول رؤوسها، تلمع عينان كبيرتان من أعلى الرأس، عينان كبيرتان أخريان من الأمام وأربع عيون أصغر تشكل صفًا فوق فم العنكبوت مباشرةً، كما تقضي معظم عناكب الذئب وقتها على الأرض، تساعد الألوان الداكنة والمرقطة على أجسادهم على الاندماج مع المواد النباتية المتحللة أثناء الصيد أو لتجنب الحيوانات المفترسة، في بعض الأحيان يحفرون الجحور أو يصنعون ثقوبًا تحت الصخور أو جذوع الأشجار للعيش فيها.
  • عناكب الذئب تعيش في أي مكان تقريبًا، بعض الأنواع على قمم الجبال الصخرية الباردة، بينما يعيش البعض الآخر في أنابيب الحمم البركانية، من الصحاري إلى الغابات المطيرة ومن الأراضي العشبية إلى مروج الضواحي.

هل العنكبوت الذئب سام

عناكب الذئب ليست مضرة للإنسان إلا إذا كانت مضطربة، هم عادة مجموعة خجولة من العناكب بالرغم من سلوكهم العدائي، من المؤكد أن عناكب الذئب ليست أكثر العناكب سمية، لذا لدغة عنكبوت الذئب ليست قاتلة للبشر ولكن إذا تعرضت للعض أو اللدغ، يجب عليك بالتأكيد زيارة طبيبك لعلاج لدغة العنكبوت.

أغرب المعلومات عن العنكبوت الذئب

  • معظم عناكب الذئب، مشعرة أو رمادية أو بنية داكنة أو ذات لون مرقش، لكن حجم ولون عنكبوت الذئب يعتمد بشكل أساسي على موطنه حيث أنه عادة ما يقوم بتمويه نفسه وفقًا لما يحيط به، معظم العناكب من الأنواع الأخرى لها مظهر مبهرج ولكن ليس هذه المجموعة من العناكب وهذا فقط لسبب تمويه نفسها.
  • نظرًا لمظهرها الغامض وعيناها الكبيرتان ولأن بعضها كبير الحجم أيضًا، فقد تبدو مخيفة لبعض الناس، لكن عناكب الذئب ليست ضارة على الإطلاق ما لم تنزعج وهم يعيشون في كل مكان حولنا.
  • بعض هذه العناكب تستخدم الاهتزازات والبعض الآخر يستخدم رؤيتها لأن معظم عناكب الذئب لديها بصر قوي، حتى أن البعض يستخدم الرائحة وتختلف طقوس المغازلة في نواحٍ عديدة، مثل استخدام البعض للذبذبات الخرخرة لجذب إناث العناكب الذئب والبعض يلوح بجسمه وأرجله الأمامية في الهواء أو بطريقة الطبول على الأرض.
  • عادة ما تكون عناكب الذئب هي نفسها من حيث الحجم مثل العناكب الشائعة الأخرى والتي يبلغ طولها حوالي من 0.6 سم إلى 3.5 سم، بعض الأنواع من بين هذه المجموعة أكبر قليلاً من الأنواع الأخرى، مثل عناكب ذئب ديزرتا ويمكن العثور عليها في ديزرتا غراندي آيلاند في أرخبيل ماديرا أو عنكبوت ذئب كارولينا وهو الأكبر بين جميع العناكب الذئب في منطقة أمريكا الشمالية.
  • عناكب الذئب هي واحدة من أسرع العناكب، نظرًا لأنها رشيقة للغاية،يمكن اعتبارها في الواقع العدائين بين جميع العناكب، على الأكثر، تبلغ سرعة عناكب الذئب 0.6 متر في الثانية وهو أمر رائع للغاية على الرغم من حقيقة أنها ليست كبيرة الحجم.
  • الوزن الدقيق لعناكب الذئب غير معروف ولكنه أقل من 0.0625 رطل.
  • تعتبر عناكب الذئب من الحيوانات آكلة اللحوم بشكل أساسي ويشمل نظامها الغذائي الجنادب أو الصراصير أو النمل أو الحشرات الصغيرة أو الحيوانات، بما في ذلك العناكب الأخرى، بعض العناكب الذئب كبيرة الحجم تصطاد الزواحف الصغيرة أو البرمائيات، يمكن لهذه العناكب البقاء على قيد الحياة عندما تنتج البيئة المحيطة بها ندرة في الغذاء وذلك لأن العناكب الذئب يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي في أجسامهم.
  • يمكن للناس بالتأكيد الاحتفاظ بعناكب الذئب كحيوانات أليفة، كما أنه من الأسهل الاحتفاظ بها لأنها تحتاج إلى القليل من العناية بها، لكن نظرًا لأن العناكب الذئب تحب الظلام، فيجب الاحتفاظ بها في مكان مظلم وستحتاج فقط إلى تزويدها بالطعام والماء، يعضون فقط إذا صادفوا شيئًا غريبًا بالنسبة لهم، لذا حاول ألا تتعامل معهم كثيرًا.
  • يأتي الاسم العلمي لعناكب الذئب، Lycosidae، من الكلمة اليونانية التي تعني الذئب.
  • حصلت عناكب الذئب على اسمها، بسبب الطريقة التي يصطادون بها فرائسهم، حيث تنتظر عناكب الذئب في جحورها وتختبئ وتنتظر فريستها، ينقضون على فرائسهم مثل الذئاب عندما يقتربون ومن ثم حصلوا على اسم عناكب الذئب.
  • تتمتع هذه العناكب ببصر ممتاز إلى جانب عيونها الكبيرة المميزة مقارنة بالعناكب الأخرى.
  • إنها مفيدة للبيئة وأحيانًا لأسرتك أيضًا لأنها تأكل معظم الحشرات غير المرغوب فيها، بما في ذلك العناكب.
  • إنهم ليسوا أكثر العناكب سمية ولكن إن كنتتريد التخلص منها إذا كانوا يعيشون تحت سقف منزلك، تحب هذه العناكب الظلام وتعيش تحت الصخور أو الأوراق وفي الشجيرات والأعشاب أيضًا، لذا، فإن تعريض أسرتك لمزيد من الضوء وجعل منزلك خاليًا من الفوضى وقطع العشب الكثيف يمكن أن يكون مفيدًا، يوصى بعدم قتل العناكب لأن بعضها قد يحمل في بعض الأحيان عناكب قد يتم إطلاقها في هذه العملية.
  • عناكب الذئب هي مجموعة من العناكب التي تنتمي إلى عائلة Lycosidae، إنها مجموعة ضخمة من العناكب تضم حوالي 2500 نوعًا يمكنها العيش في أي مكان في العالم تقريبًا.
  • تعد عناكب الذئب واحدة من أكثر مجموعات العناكب شيوعًا هناك ومع وجود العديد من الأنواع المختلفة من هذه العناكب في العالم ، فإن العدد الدقيق لهذه الكائنات الصغيرة غير معروف.
  • مثل معظم العناكب الأخرى، يمكن لعناكب الذئب أيضًا التكيف مع محيطها وهي تعيش في كل مكان تقريبًا في العالم بخلاف القارة القطبية الجنوبية وفي أعماق المحيط، تعيش بشكل رئيسي في الغابات والصحاري والأراضي الرطبة والأراضي العشبية والمنازل، تعيش بعض أنواع عناكب الذئب أيضًا في بعض المناطق النائية وغير المضيافة، مثل أنابيب الحمم البركانية، لذا، سواء كنت تعيش في الصحراء أو في برد الجبال أو ربما في مكان ما بالقرب من بركان نشط، فمن المحتمل أن تجد مجموعة من هذه العناكب، من أكثر الأنواع شيوعًا من بينها عنكبوت الذئب المسعور، الذي يعيش في أمريكا الشمالية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه